أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 27 تشرين الأوّل - 02 تشرين الثاني

2023-11-04

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

إحاطة بشأن واقع الحقوق الرّقميّة الفلسطينيّة منذ السّابع من تشرين الأوّل/أكتوبر 2023 (عربي)

حملة

نشر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي ورقة إحاطة شاملة حول "واقع الحقوق الرّقميّة الفلسطينيّة منذ السّابع من تشرين الأوّل/أكتوبر 2023". تقدم هذه الورقة معلومات عن انتهاكات مثيرة للقلق تم توثيقها من قبل مركز حملة، وتؤكد على الحاجة الملحة إلى اتخاذ إجراءات فورية من قبل شركات المنصّات الرّقميّة والجهات الدولية المسؤولة. في هذه الورقة، وثق مركز حملة التوجهات المثيرة للقلق التي تمت ملاحظتها على منصات الرقمية، بما في ذلك الارتفاع غير المسبوق في خطاب الكراهية والتّحريض على تلك المنصات، وانتشار المعلومات المُضلّلة والكاذبة، إلى جانب إسكات الأصوات المناصرة للقضية الفلسطينية. وتتناول الورقة أيضًا انتهاكات الحقوق الرقمية بعد قطع الاتصالات في قطاع غزة بشكل كامل، فضلاً عن الانتهاكات الناجمة عن إجراءات الحكومة الإسرائيلية التي تشمل الاعتقالات التعسفية والاستجوابات والمضايقات على أساس النشاط على وسائل التواصل الاجتماعي. وتتضمن الورقة انتهاكات مسؤولين إسرائيليين والتزامات الواجبة على الجهات الدولية المسؤولة في ظل الانتهاكات الموثقة للحقوق الرقمية الفلسطينية.

 


 

2.

على شركات وسائل التواصل الاجتماعي توسيع نطاق الاستجابة للأزمات المتعلقة بإسرائيل وفلسطين مع استفحال الكراهية والرقابة على الإنترنت (عربي)

أمنستي

قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن على شركات وسائل التواصل الاجتماعي أن تتصدى على وجه السرعة لانتشار الكراهية والعنصرية عبر الإنترنت ضد المجتمعات الفلسطينية واليهودية، مع تصاعد النزاع في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة. وقد وجدت المنظمة ارتفاعًا مثيرًا للقلق في الدعوة إلى الكراهية التي تشكل تحريضًا على العنف والعداء والتمييز عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي، وهو أمر محظور بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، وغيره من المحتوى المؤذي للفلسطينيين واليهود. وقالت رشا عبد الرحيم، مديرة برنامج التكنولوجيا في منظمة العفو الدولية: “يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تلعب دورًا حيويًا أثناء الأزمات فيما يتعلق بالتواصل، ولذا يتعين على شركات وسائل التواصل الاجتماعي الكبرى تكثيف الإجراءات بشكل عاجل لحماية حقوق الإنسان. ويجب على الشركات ضمان عدم بث منصاتها رسائل الكراهية والعنف؛ وإلا فإنها تخاطر بالمساهمة في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وللقانون الدولي الإنساني. وهذا يشمل جرائم الحرب، التي برزت في هذا النزاع، وحصدت عددًا غير مسبوق من الضحايا المدنيين وخلّفت أزمة إنسانية كارثية”.

 


 

 

3.

لا مكان لمناصري فلسطين على فيسبوك.. هل الحل في منصات لا مركزية؟ (عربي)

الجزيرة

على مدار السنوات الماضية، اعترض النشطاء وجماعات حقوق الإنسان في فلسطين، وفي مختلف أرجاء المنطقة العربية، على استهداف فيسبوك المجحف والعبثي للمحتوى الخاص بالمجتمعات المهمشة والمضطهدة، وخاصة المحتوى المناصر للفلسطينيين. يحدث ذلك في الوقت الذي أصبح فيه الفضاء الإلكتروني هو المتنفس الوحيد لتلك المجتمعات للتعبير بحرية عن آرائها، ونشر أخبارها وما يحدث هناك من وقائع وجرائم وحشية، وتجاوز الرقابة والقمع الذي تفرضه دولة الاحتلال.

 

 


 

4.

لمَ تتغاضى منصات التواصل عن الخطاب المحرض على الفلسطينيين؟ (عربي)

التلفزيون العربي

منذ بدء العدوان على قطاعِ غزة، شهدت وسائل التواصل الاجتماعيّ تضييقًا شديدًا على المحتوى العربي المؤيد للقضية الفلسطينية، وفي أحيان أخرى حتّى على المحتوى الذي يتناول القضية بحياد، وكانت بعض المواد تُحذف فقط لاحتوائِها على كلمة "غزة". في المقابل، بقي كثير من المحتوى العبريّ المحرّض على الفلسطينييّن بعيدًا عن أيادي الرقابة. وبرز في هذا الإطار معلّق ومحاضر جامعي إسرائيلي يدعى إلياهو يوسيان دعا في أكثر من لقاء تلفزيوني صراحة لقتل فلسطينيّي قطاع غزة. ورغم دعوته الصريحة للقتل، ما زالت لقاءات إلياهو يوسيان متداولة على نطاق واسع على منصة يوتيوب ومنصات أخرى، حتى هذه الساعة.

 

5

دعوات عربية لمقاطعة منصات ميتا.. والشركة توضح للجزيرة نت (عربي)

الجزيرة

دعا عدد من رواد مواقع التواصل في العالم العربي إلى حملة مقاطعة وإغلاق منصات شركة ميتا المالكة لفيسبوك وإنستغرام وواتساب لمدة 24 ساعة. وجاءت الدعوة اعتراضا على سياسة الشركة المناهضة للقضية الفلسطينية وعلى الأحداث التي تجري في غزة. وتواصلت الجزيرة نت مع شركة ميتا وسألتها: عن ردها على الاتهامات بتقييدها للمحتوى الفلسطيني على منصاتها. فأجابت الشركة في رسالة بريدية بالقول: "إن الإيحاء أو الإشارة إلى أننا نحاول قمع مجتمع معين أو وجهة نظر معينة غير صحيح البتة". وأضافت أنه تم تصميم سياساتها لمنح الجميع صوتا مع الحفاظ على أمان الأشخاص على تطبيقاتها، وأنها تطبق هذه السياسات بغض النظر عمن ينشرون أو معتقداتهم الشخصية".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!