أخبار
17 - 23 حزيران 2022

2022-06-24

تفقدوا التقرير الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

مِلفّ الخصوصيّة والبيانات الشّخصية في فلسطين (عربي)

حملة

يسلط التقرير من إعداد الصحفي فراس الطّويل والصحفية بثينة سفّاريني الضوء على مِلف الخصوصيّة، ويبحث في مدى الالتزام باحترام الخصوصيّة، وحماية البيانات الشّخصية للفلسطينيين/ات، من قبل السلطة الفلسطينة وشركات الاتّصال والإنترنت، وشركات الدّفع الإلكترونيّ، العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة سنة 1967، وعلاقة تلك الشّركات بالأجهزة الرّسمية الفلسطينية، ويمتدُّ لإبراز مدى انكشاف الفلسطينيين رقميًّا وإلكترونيًّا أمام الاحتلال الإسرائيلي.

 

مجلس الرقابة على فيسبوك يقول أن الشّركة بحاجة أن تكون على قدر أعلى من الشفافيّة (إنجليزي)

واشنطن بوست

بعد مرور العام الأول على إنشائه، قال مجلس الرقابة في أولى تقاريره السنويّة أنه على الشركة أن تتحلّي بقدر أعلى من الشفافية حول كيفية اتخاذ القرارات بشأن إبقاء أو حذف المنشورات والحسابات. قال المجلس المكوّن من هيئة دولية من مناصري/ات حقوق الإنسان والسياسيين/ات والأكاديميين/ات الذين يتابعون ويتابعنَ قرارات فيسبوك الشائكة فيما يتعلّق بإدارة المحتوى، بأن الشركة قد أحرزت تطورًا في تنفيذ توصيات المجلس لكنها بحاجة لمشاركة المزيد من المعلومات حول نظم حذف المحتوى. ركّز المجلس على الطبيعة الفضفاضة لنظام "الفرص" لدى الشركة، حيث يتم منح المستخدم الذي يخالف قواعد المنصة عددًا من الإنذارات ونظام متدرج من العقوبات قبل حذف الحساب.

 

الأخبار الكاذبة تغرق منصات التواصل في فلسطين (عربي)

العربي الجديد

ساهم التحول في شكل الاتصال وانتقال الأخبار عبر مواقع التواصل الاجتماعي في انتشار الأخبار المفبركة والمُضللة بشكل جنوني، في ظل ظهور صحافة المواطن، وغياب المعايير والممارسات المهنية في هذه البيئة، إلى جانب اختلاط النشر على الصحافيين وغير الصحافيين، وكذلك على الناشطين المهنيين وغير المهنيين، علاوة على تحكم الأهواء الحزبية والسياسية في دعم الخبر وتأكيده أو نفيه وتكذيبه. وتختلف مصادر الأخبار المُضللة التي انتشرت خلال الفترة الماضية، إلا أنها تتفق جميعها في خلق حالة من البلبلة والتوتر، وتأجيج المناكفات والخلافات السياسية الداخلية، والتي تؤدي بدورها إلى زيادة حدة ووتيرة التراشق الإعلامي الفلسطيني الداخلي.



"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة بين 12 حزيران/يونيو الجاري وحتى 18 منه. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(260) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!