أخبار
25 أيار - 1 حزيران - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-06-01

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

1.

اختتام فعاليات النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023 بمشاركة 1500 شخص من حول العالم (عربي)  

حملة

حيفا، رام الله، غزة، 25 مايو/أيار 2023، اختتم حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الخميس النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023، بحضور ومشاركة أكثر من 1500 مشارك/ة. وقد عقد الحدث الأضخم حول الحقوق الرقمية الفلسطينية على مدار ثلاثة أيام، ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 23 أيار/مايو حتى يوم الخميس الموافق 25 أيار/مايو بشكل مدمج (وجاهي ورقمي)، حيث جاءت الجلسات السياساتية بشكل رقمي لهذا العام، وامتدت الفعاليات الوجاهية من الناصرة وحيفا وجنين شمالا، مرورا بالقدس ورام الله وبيت لحم، ووصولا إلى الخليل وغزة جنوبا، ليكون المنتدى بذلك مساحة مفتوحة لجميع الفلسطينيين/ات والداعمين/ات للفلسطينيين/ات في كل مكان، متخطياً بذلك جميع الحواجز والحدود والعوائق المفروضة على الفلسطينيين/ات وحلفائهم/ن.

 

 

2. 

مركز حملة يتعاون مع 11 عضو كونغرس لإرسال رسالة إلى شركة باي بال للضغط عليهم لفتح خدمات الشركة للفلسطينيين/ات (عربي)

العربي الجديد

الأربعاء - 24 مايو/أيار 2023، قام أعضاء في الكونجرس الأمريكي بتوجيه رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "باي بال" (PayPal)، دان شولمان، وذلك لمطالبة الشركة بإتاحة خدماتها للفلسطينيين/ات في الأرض الفلسطينية المحتلة، فيما تم إرسال الرسالة بالتعاون مع "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" كجزء من جهود حملة (باي بال) لفلسطين "PayPal4Palestine" الأوسع، والتي أطلقت عام 2016 بالتعاون مع عدد من المؤسسات الشريكة.

 

 

3.

غابة من الكاميرات ترصد وجوههم وتحفظ بياناتهم.. كيف يسيطر الاحتلال على حياة الفلسطينيين؟ (عربي)

الجزيرة 

قدم تحقيق خاص للجزيرة تفاصيل نظام مراقبة عنصري لا مثيل له عالميا؛ نظام يتعقب سكان الخليل، ويجعل حياتهم تحت أعين غابة من الكاميرات، ترصد تحركاتهم على مدار الساعة، ويتخذ فيه الذكاء الاصطناعي قرار السماح بالمرور، أو رفضه، أو حتى تصفية المشتبه فيهم، من دون تدخل بشري، وتابع برنامج "المرصد" (2023/5/29) تفاصيل التحقيق الذي بيّن أن الاحتلال يروق له أن يسمي الخليل "المدينة الذكية" وذلك كناية عن نظام متطور للمراقبة والتعرف على وجوه الفلسطينيين.

 

4.

كيف تنتشر تكنولوجيا الاحتلال الإسرائيلي في جميع أنحاء العالم (إنجليزي)

South China Morning Post

طوّرت إسرائيل مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات للسيطرة على السكان الفلسطينيين "العدو". يُعد هؤلاء الفلسطينيون نماذج حية لتجربة مجموعة من معدات الدفاع، بدءًا من برامج التجسس والجدران الذكية إلى التعرف على الوجوه والأدوات البيومترية والطائرات بدون طيار. عندما تروّج إسرائيل لهذه الأدوات، سواءً بشكل علني أو خاص، تقول إنها "اختبرت في المعركة". غالبًا ما تستخدم هذا المصطلح. بعبارة أخرى، تم اختبارها وتجربتها وتعديلها في فلسطين - وقد تكون ذلك في حرب ضد غزة أو بعض الأعمال في الضفة الغربية. ما يحدث في فلسطين لا يبقى هناك. فقد تم تصديره إلى جميع أنحاء العالم.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!