أخبار
مركز حملة يتعاون مع 11 عضو كونغرس لإرسال رسالة إلى شركة باي بال للضغط عليهم لفتح خدمات الشركة للفلسطينيين/ات

2023-05-24

رسالة الكونجرس الأمريكي الى باي بال

الأربعاء - 24 مايو/أيار 2023، قام أعضاء في الكونجرس الأمريكي بتوجيه رسالة إلى الرئيس التنفيذي لشركة "باي بال" (PayPal)، دان شولمان، وذلك لمطالبة الشركة بإتاحة خدماتها للفلسطينيين/ات في الأرض الفلسطينية المحتلة، فيما تم إرسال الرسالة بالتعاون مع "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" كجزء من جهود حملة (باي بال) لفلسطين "PayPal4Palestine" الأوسع، والتي أطلقت عام 2016 بالتعاون مع عدد من المؤسسات الشريكة. 

 

تسلط الحملة الضوء على أن "باي بال" (PayPal) تتيح خدماتها في إسرائيل فقط، كما تتيحها للإسرائيليين/ات ممن يعيشون/ن في المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية في الضفة الغربية، إلا أنها لا تتيح للفلسطينيين/ات إمكانية الوصول إلى خدماتها، مما يشير إلى ممارسات تجارية تمييزية بحق الفلسطينيين/ات. يؤثر حرمان الفلسطينيين/ات من الوصول إلى خدمات "باي بال" (PayPal) على حقوقهم/ن في الوصول إلى فرص المعيشة وفرص العمل والمشاركة في تطوير الاقتصاد.علاوة على ذلك، فقد بدأت كل من "ماستر كارد" (Mastercard)، و "فيزا" (Visa)، و"سويفت" (Swift)، و"آبل باي" (Apple Pay) بالعمل في السوق الفلسطينية دون أية إشكاليات، وعليه، لا توجد أية عوائق متوقعة امام دخول "باي بال" (PayPal) للسوق الفلسطينية. 

 

خلال المراحل الأولى من الحملة، أطلق الشركاء عريضة رسمية عبر الإنترنت جمعت حتى هذه اللحظة على أكثر من 275000 توقيع، هذا وقد وقعها الممثل والناشط مارك روفالو الصيف الماضي. إلى جانب هذا فقد عمل مركز حملة على تطوير ونشر موقع إلكتروني ضمن حملة (PayPal4Palestine)، حيث يقدم الموقع لمحة عامّة حول القضية، كما أتاح خاصية إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني إلى الرئيس التنفيذي لشركة "باي بال" (PayPal) في خريف عام 2021. وعلى الرغم من ذلك، لم يجب شولمان على آلاف الرسائل التي تلقاها عبر البريد الإلكتروني، لذلك لجأ مركز حملة للتواصل مع عدد من أصحاب المصلحة للحصول على الدعم اللازم ومن ضمنهم الكونغرس الأمريكي.



تسلم هذه الرسالة صباح يوم الاجتماع العام السنوي لشركة "باي بال" (PayPal)، حيث يتخذ المساهمين القرار بشأن هذه المسألة خلال الاجتماع. هذا وسيعرض سام بحور، رجل الأعمال الفلسطيني الأمريكي وأحد مؤسسي حملة (PayPal4Palestine)، القرار بشأن إتاحة الشركة خدماتها للفلسطينيين/ات ويدعو مساهمي الشركة على التصويت لصالح القرار. في حال تمت الموافقة على القرار، فإن هذا سيكون بمثابة رسالة هامة إلى مجلس إدارة الشركة حول ضرورة بدء شركة "باي بال (PayPal) اتخاذ خطواتها نحو إتاحة خدماتها في فلسطين.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!