أخبار
اختتام فعاليات النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023 بمشاركة 1500 شخص من حول العالم

2023-05-25

، اختتم حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الخميس النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023، بحضور ومشاركة أكثر من 1500 مشارك/ة.

حيفا، رام الله، غزة، 25 مايو/أيار 2023، اختتم حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الخميس النسخة السابعة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2023، بحضور ومشاركة أكثر من 1500 مشارك/ة. وقد عقد الحدث الأضخم حول الحقوق الرقمية الفلسطينية على مدار ثلاثة أيام، ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 23 أيار/مايو حتى يوم الخميس الموافق 25 أيار/مايو بشكل مدمج (وجاهي ورقمي)، حيث جاءت الجلسات السياساتية بشكل رقمي لهذا العام، وامتدت الفعاليات الوجاهية من الناصرة وحيفا وجنين شمالا، مرورا بالقدس ورام الله وبيت لحم، ووصولا إلى الخليل وغزة جنوبا، ليكون المنتدى بذلك مساحة مفتوحة لجميع الفلسطينيين/ات والداعمين/ات للفلسطينيين/ات في كل مكان، متخطياً بذلك جميع الحواجز والحدود والعوائق المفروضة على الفلسطينيين/ات وحلفائهم/ن.

 

جاءت النسخة السابعة من المنتدى تحت ثيمة "إنهاء التمييز الرقمي بحق الفلسطينيين/ات" لتسلط الضوء على قضية التمييز الرقمي وانعكاساته على الحقوق الرقمية الفلسطينية، وذلك في سياق محلي وإقليمي ودولي. وقد فتح المنتدى بذلك المجال للنقاش والحوار هادفا للخروج باقتراحات سياساتية وعملية بناءة لإنهاء التمييز الرقمي بحق الفلسطينيين/ات والأقليات الأخرى حول العالم، وذلك من خلال أكثر من 50 فعالية تضمنت جلسات سياساتية وحوارات ملهمة وورشات عمل وجاهية وأخرى رقمية، سلطت الضوء على قضايا مختلفة ضمن الثيمة العامة للمنتدى. 

 

متحدثون/ات ملهمون/ات  

انضم للمنتدى هذا العام أكثر من 90 متحدث/ة ومدرب/ة من حول العالم، من فلسطين والمنطقة العربية والعالم، من ضمنهم ثلة من المتحدثين/ات الملهمين/ات، حيث انضم لنا في اليوم الأول من المنتدى كلاً من المقررة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، فرانشيسكا البانيز، والناشطة الحقوقية اليمنية الحائزة على جائزة نوبل، توكل كرمان، ووزير الاتصالات الفلسطيني د. إسحق سدر، فيما انضم لنا خلال اليوم الثاني المخرج والمصور السينمائي الفلسطيني، عمر رمال. وقد تنوع خلفيات المتحدثين/ات والمدربين/ات، ليكون من بينهم نشطاء، ومدافعين/ات عن حقوق الإنسان، وممثلين/ات عن الحكومات والمجتمع المدني وعن شركات تكنولوجية عملاقة مثل (ميتا)، و(جووجل)، و(زووم)، و(ويكيميديا) من بين الكثيرين،/أت. 

 

جلسات سياساتية: التمييز الرقمي: أبعاده وآثاره وإمكانيات التغيير

 

ناقش المنتدى هذا العام عدداً من القضايا المرتبطة في التمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات، وذلك بتوجه نضالي تقاطعي مع نضالات الشعوب المضطهدة عموما ونضالات شعوب العالم الجنوبي بشكل خاص. فقد ناقشت الجلسة الافتتاحية أثر التمييز الرقمي ضد الفلسطينيين/ات والمجتمعات المضطهدة عبر منصات التواصل الاجتماعي على الحقوق والحريات الرقمية وكيف لهذه السياسات التمييزية ان تساهم بتنميط الشعوب المضطهدة، فيما ناقشت الجلسات الأخرى خلال اليوم الأول على أثر تطبيقات السياحة والخرائط الرقمية والأرشيفات على روايات الشعوب المضطهدة، واستخدام تقنيات المراقبة لتعمييق التمييز الممنهج ضد الفلسطينيون/ات والمجتمعات ذوي البشرة الملونة حول العالم، فيما اختتم اليوم الاول بجلسة ركزت على أثر التمييز الرقمي الاقتصادي على حقوق الفلسطينيين/ات وعلى الفرص المتاحة لهم/ن وتحديداً على أثر التمييز الاقتصادي الرقمي على حق الفلسطينيين/ات في الوصول للحرية والعدالة والكرامة. 

 

فيما ركزت جلسات اليوم الثاني على مواضيع عديدة من ضمنها أثر التشريعات الأوروبية على الحقوق الرقمية الفلسطينية، وناقشت الجلسة الثانية وضع الحق في الخصوصية في ظل النقص التشريعي في فلسطين، وركزت جلسة الفجوة الرقمية على قضية الوصول إلى الانترنت في فلسطين وعلى أثر هذه الفجوة على التعليم، والعمل والنشاط، هذا وقد اختتم اليوم الثاني للمنتدى في جلسة حصرية مع أعضاء من مجلس الإشراف على ميتا، حيث ركزت هذه الجلسة على العديد من القضايا الأساسية المتعلقة بالسياق الفلسطيني من ضمنها إدارة كلمة "شهيد" في المحتوى عبر المنصة. 

 

أما في اليوم الثالث، فقد تنوعت مواضيع الجلسات ومنها على سبيل المثال لا الحصر جلسة حول إمكانيات تأثير التشريعات في الولايات المتحدة على احترام وحماية الحقوق الرقمية حول العالم، وجلسة أخيرة ناقشت إمكانيات التضامن بين الشعوب لتجاوز آثار التمييز الرقمي ومساءلة الحكومات والشركات.

 

ورشات بناء القدرات 

 

تضمنت فعاليات المنتدى عقد 20 ورشة تدريبية تنوعت بين ورشات رقمية ووجاهية حول مواضيع متنوعة، مثل تغطية أخبار الحقوق الرقمية وصناعة القصص الرقمية والحشد الرقمي لتجاوز آثار التمييز الرقمي، والسرد القصصي للنشطاء، وبناء القصص الرقمية من الأرشيفات التاريخية، والتصميم الجرافيكي، والأمان الرقمي، وغيرها من المواضيع الأخرى، وقد قدم هذه الورشات التدريبية مختصين/ات وخبراء من فلسطين وخارجها. 

 

هذا وقد قام المنتدى هذا العام، على غرار العامين الماضيين، بمنح جائزة "أفضل حملة رقمية للعام 2022" والتي تهدف إلى تكريم جهود النشطاء و/أو المؤسسات التي تعمل على تنفيذ حملات رقمية حول فلسطين، وقد منحت الجائزة هذا العام لمؤسسة الرؤيا الفلسطينية وذلك عن حملتهم "من جد الجد لولد الولد".

أخيراً، استطاع المنتدى لهذا العام كسر الحدود والحواجز والحدود الفيزيائية التي تحاول شرذمة الفلسطينيين/ات وإقصاءهم/ن عن المساحات الرقمية، ووفر المساحة التي جمعت الفلسطينيين/ات وداعميهم/ن في فلسطين وخارجها، مشكلاً فضاء للتفاكر وفتح النقاش حول التحديات والمعيقات التي تواجه الحقوق الرقمية الفلسطينية، ومحاولاً تجاوز ذلك بطرح أفكار ومخرجات يمكن بها مواجهة هذه التحديات بشكل بناء وخلاق، وضمن سياق تقاطعي، وتأتي فعاليات هذا المنتدى ضمن جهود مركز حملة الأوسع للعمل بشكل ممنهج للوصول إلى فضاء رقمي آمن، وعادل، وحرّ. 

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!