أخبار
15 - 21 نيسان 2022

2022-04-23

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

صفحة "القسطل الإخباري" تسترد نشاطها بعد أن حذفها "فيسبوك" (عربي)

عرب 48

استعادت صفحة شبكة "القسطل الإخباري" نشاطها على منصة "فيسبوك"، بعد أن حجبتها شركة "ميتا" مالكة موقع "فيسبوك" وذلك بعد تغطيتها لأحداث الاقتحام الإسرائيلي للمسجد الأقصى في مدينة القدس المحتلة، يوم الجمعة (15 نيسان)، وما تخللها من اعتداءات لقوات الاحتلال على المصلين في باحات الأقصى. وأطلق نشطاء، اليوم السبت، حملة إلكترونية على منصات التواصل الاجتماعي، وذلك رفضًا لإغلاق موقع "فيسبوك" لصفحة "القسطل الإخباري" بسبب تغطيتها لأحداث القدس.

 

ازدواجية معايير.. لماذا يتم التضييق على المحتوى الفلسطيني في منصات التواصل؟ (عربي)

التلفزيون العربي

تجددت عمليات الحذف والتضييق على المحتوى الفلسطيني في منصات التواصل الاجتماعي ولا سيما "فيسبوك" و"انستغرام" مع عودة الحدث الفلسطيني إلى الواجهة بفعل الاعتداءات الإسرائيلية. وبرزت تساؤلات حول انحياز هذه المنصات التي تقول إنها مساحة حرة للتعبير، في مقارنة مع إدارتها للمحتوى الأوكراني ومساحة التعديلات التي فرضتها على شروطها الناظمة. ويتحدث ناشطون عن ازدواجية في المعايير لدى منصات التواصل الاجتماعي في تعاملها مع المحتوى الفلسطيني. فسياسات بعض المنصات عدلت لتسمح بشكل من أشكال التحريض ضد روسيا في حربها على أوكرانيا. ففي مارس/ آذار الماضي أعلنت "ميتا" الشركة الأم لفيسبوك أنها ستسمح بتعديل على قواعدها لقبول "رسائل عنيفة" ضد الروس.

 

مجموعة رصد منصات التواصل الاجتماعي ترصد عددا من الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني (إنجليزي)

وفا

قام مركز صدى سوشيال المتخصص بحماية الرواية الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي برصد عدد من الانتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني نتيجة تغطية الأحداث الجارية بشكل لا يخل بقوانين إدارة "فيسبوك" ولا يتعدّى كونه محتوى إخباري. نددت صدى سوشيال بهجمة "ميتا" على الصفحات والحسابات الفلسطينية الجديدة بسبب تغطيتها للهجمة الأخيرة على المسجد الأقصى خلال صلوات الفجر في الجمعة الثانية من رمضان.

 

الرقابة الممنهجة للمحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي تقلق الكثير (إنجليزي)

"ذا جوردان تايمز"

أعرب الأردنيون/ات عن عدم رضاهم بقيام شركات التواصل الاجتماعي بـ"الرقابة الممنهجة" ضد تغطية الأحداث العنيفة مؤخرًا في المسجد الأقصى، بينما أبدت نفس الشركات تركيزها وتعاطفها مع الشعب الأوكراني. "الذي يحدث الآن مع المحتوى الفلسطيني ليس بجديد،" قال براء أحمد ل"ذا جوردان تايمز" يوم الأحد، وهي خبيرة "سوشيال ميديا" أردنية. كما أضافت أنه بينما نشر عدد لا بأس به من الصور والفيديوهات حول أوكرانيا على "انستغرام"، شهدنا قمعًا ممنهجًا على منصات التواصل الاجتماعي عندما يتعلق الأمر بفلسطين.

 

ما هو "التعتيم على المحتوى"؟ وماذا تقول عنه المنصات الاجتماعية؟ (إنجليزي)

"ذا سيدني مورنينج هيرالد"

ظهر الأمر مؤخرًا بعدما قامت العارضة الفلسطينية الأمريكية بيلا حديد باتهام "انستغرام" بالتعتيم على محتواها، بعد نشرها لمقاطع مصورة عن عطلة نهاية الأسبوع للصراع الإسرائيلي الفلسطيني على صفحتها. إلا أنه كذلك أمر بلغ عنه الجمهوريون على تويتر، والنشطاء السود على تيك توك. التعتيم هو وسيلة لإدارة المحتوى يقال أن شركات التواصل الاجتماعي تستخدمها لفرض الرقابة على المحتوى. قد يكون ذلك المحتوى أي شيء، من منشور فردي، إلى حساب مستخدم، إلى هاشتاغ أو حتى مجتمع بأكمله.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!