أخبار
15 - 21 تشرين أوّل 2021

2021-10-22

التحديث الأسبوعي 15 - 21 تشرين الأوّل

حملة يصدر دراسة مسحية حول النشاط الرقمي للمؤسسات الأهلية الفلسطينية

حملة

أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" مسحا جديدا بعنوان "مسح النشاط الرقمي للمؤسسات الأهلية الفلسطينية"، والذي يهدف إلى دراسة وفهم واقع النشاط الرقمي  للمؤسسات الأهلية الفلسطينية في كل من الضفة الغربية، وقطاع غزة، والقدس، ومناطق 48، عبر دراسة الحضور الرقمي للمؤسسات، واستثمارها في جوانب الإعلام، والإعلام الاجتماعي والأمان الرقمي والمناصرة الرقمية، بهدف تسليط الضوء على احتياجات المؤسسات الرقمية والتحديات التي تواجهها في العمل على إيصال رسالتها لجمهورها.

 

إدارة فيسبوك تعين لجنة للتحقيق في إزالة المحتوى الفلسطيني

وكالة معًا الإخبارية

أعلنت إدارة شركة "فيسبوك" تعيين "هيئة خارجية للتحقيق في اتهامات بمحاربتها المحتوى والرواية الفلسطينية". وقال بيان صدر عن الشركة إنها "ستعين هيئة خارجية لتحديد ما إذا كانت الشركة قد حجبت المحتوى الفلسطيني بعد الموافقة على توصية من مجلس الرقابة، وهو هيئة داخلية مستقلة، لتعيين شركة خارجية للتحقيق في اتهامات قمع المحتوى الفلسطيني".

 

ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطينية يرّحب بقرار إجراء فحص شامل ومستقل لسياسات إدارة المحتوى للغتين العربية والعبرية الصادر عن "فيسبوك"

حملة

يرحّب ائتلاف الحقوق الرقمية الفلسطينية (PDRC) بالقرار الأخير الصادر عن شركة "فيسبوك" (Facebook)، والذي ينص على تطبيق توصية مجلس الإشراف على فيسبوك (Facebook Oversight Board) بإجراء فحص شامل ومستقل لسياسات إدارة المحتوى في اللغتين العربية والعبرية. ويثمن الائتلاف هذه الخطوة الهامة والتي جاءت كنتيجة لجهود تراكمية ودعوات عدة قُدمت لفيسبوك لمطالبتها بإعادة النظر في سياساتها التمييزية بحق المحتوى الفلسطيني، ويرى فيها مقدمة لاعتراف فيسبوك بانتهاكاته المنظمة للمحتوى الفلسطيني وإغلاقه بشكل ممنهج حسابات أفراد ومؤسسات فلسطينية.

 

مركز "حملة" يرحب بقرار شركة "فيسبوك" لإجراء فحص شامل ومستقل لسياسات إدارة المحتوى في اللغتين العربية والعبرية

حملة

رحّب "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" بقرار شركة "فيسبوك" (Facebook) الأخير والصادر يوم أمس الخميس الموافق 14 تشرين أول/ أكتوبر، والذي ينص على تطبيق توصية مجلس الإشراف على فيسبوك (Facebook Oversight Board) بإجراء فحص شامل ومستقل لسياسات إدارة المحتوى في اللغتين العربية والعبرية، واعتبره خطوة هامة في الاتجاه الصحيح ويأتي القرار في سياق طلبات متكررة من مركز حملة وعدد كبير من المؤسسات والائتلافات والشبكات الحقوقية المحلية والإقليمية والدولية لفيسبوك في سياسة إدارة محتوى شفافة ومتساوية بين اللغتين بكل ما يخص بالقضية الفلسطينية.

 

خبراء يطالبون باستثمار وإدماج الأدوات الرقمية في مسار التنمية المستدامة في فلسطين

حملة

طالب خبراء القطاع الرقمي في فلسطين، بتعزيز الرقمنة في فلسطين عبر مراجعة أشكال الخدمات الحياتية التي يمكن التعامل معها بالرقمنة، وبزيادة جودة التعليم، وخلق قطاعات اقتصادية جديدة، وأعمال إلكترونية مختلفة، وحوسبة الخدمات الحكومية، والبحث عن سبل وكيفية استثمار وإدماج الأدوات الرقمية في مسار التنمية المستدامة لتحقيق نمو مستدام وشامل في فلسطين، وتمكين المجتمعات الضعيفة، وسد الفجوات الاجتماعية والاقتصادية بين الأفراد من خلال نشر الأدوات الرقمية واستخدامها. جاء ذلك خلال منتدى "2021 Convergences" الذي عقد، اليوم الخميس، لأول مرة في فلسطين، عبر تقنيات الاتصال المرئي، تحت عنوان "مشروع دعم التنمية المستدامة في الأراضي الفلسطينية من خلال الإدماج الرقمي".

 

فلسطين: منظّمات حقوقي تحث PayPal على إنهاء "الممارسات التمييزية" ضد الفلسطينيين والالتزام بالقانون الدولي؛ الشركة لم ترد حتى اللحظة (إنجليزي)

Business and Human Rights Resource Center

في تشرين الأول (أكتوبر) 2021 جددت منظّمات حقوقية فلسطينية ودولية حملة تطالب بوقف استبعاد عملاق الدفع الرقمي باي بال "PayPal" ملايين الفلسطينيين من الوصول إلى خدماتها. باي بال "PayPal" هي شركة عالمية رائدة في مجال الدفع عبر الإنترنت وتعمل في أكثر من 200 دولة، بما في ذلك بعض البلدان التي تعاني من عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي مثل الصومال واليمن. تقدم الشركة خدماتها لجميع الإسرائيليين، بمن فيهم أولئك الذين يقيمون في مستوطنات غير شرعية في الضفة الغربية المحتلة، ولكن ليس لخمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الضفة الغربية وقطاع غزَة.

 

كيف يساعد فيسبوك إسرائيل في إخفاء جرائمها (إنجليزي)

Electronic Intifada

مع تكثيف إسرائيل لحملة القتل في قطاع غزة في أيّار الماضي، نظّمت مظاهرات في جميع أنحاء العالم تضامنًا مع الفلسطينيين، واستخدم آخرون وسائل التواصل الاجتماعي لتوثيق وإدانة وزيادة الوعي بجرائم إسرائيل. لكن سرعان ما لاحظ مستخدمو فيسبوك وإنستغرام إزالة منشوراتهم وتعليق حساباتهم وتراجع ظهور محتواهم.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!