أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 28 أيلول - 5 تشرين الثاني

2023-10-06

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

ورقة موقف بشأن مُسوّدة قانون حماية البيانات الشّخصية من منظور حقوقي (عربي)

مركز حملة 

تهدف هذه الورقة لمراجعة مسوّدة قرار بقانون حماية البيانات الشخصية الفلسطيني، وإبداء موقف واضح منه؛ مبنيٍّ على مبادئ القانون الأساسي الفلسطيني والمواثيق والمعايير الدّولية ذات العلاقة. وفي تحليله لهذه المسوّدة، يقف حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي على جوانب موضوعية مرتبطة بالشّفافية وضرورة طرح مجلس الوزراء لهذه المسوّدة للنّقاش العام، وأهمية كلِّ ذلك، لينتقل إلى المبادئ العامّة الأساسيّة ذات العلاقة بالخصوصيّة وضرورة جعلها جزءًا من فحوى هذه المسوّدة. كما تناقش هذه الورقة – أيضًا- مدى التزام مسوّدة القرار بقانون بإدراج حقوق أصحاب البيانات الشّخصية، ومدى النجاحات والإخفاقات في هذا الصّدد.

 


 

2.

بالنسبة للفلسطينيين، يؤدي تأثير وسائل التواصل الاجتماعي إلى خطورة السجن (إنجليزي)

مجلة 972+

ارتفعت نسبة التهم الموجهة ضد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينيين في السنوات الأخيرة، تحديدا في أعقاب الانتفاضة الفلسطينية منذ  أيار 2021 المعروفة باسم "هبة الكرامة"، ورمزي والعباسي هو مجرد واحد من العديد من الأشخاص الذين قامت السلطات الإسرائيلية بمراقبتهم واحتجازهم وسجنهم بسبب نشاطهم على الإنترنت. وعادة ما يتم اتهامهم بالتحريض على العنف، أو التعاطف مع منظمة إرهابية؛ ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بالفلسطينيين، غالبا ما يتم تعريف "التحريض" و"التعاطف" و"الإرهاب" على نطاق واسع.

 


 

3.

ارتفاع كبير بعدد الدول التي تبيعها إسرائيل أسلحة وبرامج تجسس (عربي)

عرب 48

عدد الدول التي اشترت طائرات دون طيار ومسيرات ارتفع في السنوات الثلاث الأخيرة من 40 إلى 56 دولة، والتي صودق على تدريب قوات فيها من دولتين إلى 17 دولة، والتي اشترت برامج تجسس من 67 إلى 83 دولة. أظهرت معطيات رسمية لوزارة الأمن الإسرائيلية أن عدد الدول التي تصدر إسرائيل إليها أسلحة وبرامج سايبر قد ارتفع بشكل كبير، وسجلت رقما قياسيا متتاليا خلال العامين الماضيين.

 


 

4.

كيف يُغير إيلون ماسك العالم؟ (عربي)

نيو يوركر

تستمر قوة ماسك في النمو. يمنحه استحواذه على موقع تويتر، والذي أعاد تسميته إلى «X»، منصة بالغة الأهمية للخطاب السياسي قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة. وقد أطلق مؤخرًا شركة للذكاء الاصطناعي، وهي خطوة جاءت بعد سنوات من المشاركة في هذه التكنولوجيا. أصبح ماسك شخصية بارزة في الثقافة الشعبية، وكانت تحولاته الحادة من الإيثار إلى الغرور، ومن الاستراتيجي إلى المندفع، موضوعًا لعدد لا يحصى من المقالات وسبعة كتب على الأقل، بما في ذلك كتاب سيرة من تأليف والتر إيزاكسون، لكن طبيعة ونطاق سلطته ليسا مفهوميْن على نطاق واسع.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!