أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 22 - 28 أيلول

2023-09-28

تفقدوا نشرتنا كاملة

1.

مركز حملة يدعو شركة ميتا إلى تنفيذ كامل توصيات تقرير منظمة الأعمال من أجل المسؤولية الاجتماعية (عربي)

حملة

رحب حملة – المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، بالتحديث الذي أصدرته شركة ميتا مؤخرًا حول التقدم الذي أحرزته في تنفيذ توصيات منظمة الأعمال من أجل المسؤولية الاجتماعية (BSR) الواردة في تقرير العناية الواجبة بحقوق الإنسان لآثار ميتا في إسرائيل وفلسطين خلال هبة أيار 2021. ومع ذلك، وبعد مرور عام كامل على نشرها، يحث مركز حملة على التنفيذ الفوري والكامل لجميع توصيات تقرير منظمة الأعمال من أجل المسؤولية الاجتماعية BSR. أقر مركز "حملة" بالخطوات الإيجابية التي أشار إليها تقرير ميتا الأخير، بما في ذلك بوادر الإصلاح الذي طال انتظاره لسياسة "المنظمات والأفراد الخطرين"  (DOI) المثيرة للجدل. يعتبر مركز حملة هذه خطوة في الاتجاه الصحيح حيث أن هذه السياسة تميل إلى فرض رقابة غير متناسبة على التقارير الإخبارية والخطاب السياسي للفلسطينيين. بالإضافة إلى ذلك، يرحب مركز حملة بإنشاء المصنف العبري، والمصنف هو خوارزمية تحدد المحتوى ويصنفها إلى مواضيع معينة، على سبيل المثال، المحتوى الذي ينطوي على احتمالية عالية لانتهاك سياسات النشر. يرى مركز حملة بأنه من الضروري أن تقوم ميتا بتوضيح قدرة المصنف العبري على اكتشاف خطاب الكراهية والتحريض بدقة. واعتبرت حملة أيضًا تطوير مصنف عربي خاص باللهجات الإقليمية المختلفة بمثابة تحسين مرحب به. يرى المركز بأن التحديثات المذكورة أعلاه تساهم في معالجة المشاكل المتعلقة بالإنفاذ المفرط لسياسة المحتوى على اللغات العربية بلهجاتها المختلفة، و الإنفاذ الضعيف لسياسة المحتوى على خطاب التحريض والكراهية باللغة العبرية.



2.

مركز حملة يحذر من تداعيات تشريع قانون  كاميرات التعرف على الوجه (عربي)

حملة

مركز حملة يحذر من تداعيات تشريع قانون  كاميرات التعرف على الوجه حذر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، من قبول مشروع قانون يسمح للشرطة الإسرائيلية بتثبيت كاميرات التعرف على الوجوه في الحيز العام، معتبراً ذلك انتهاكاً جسيماً للحقوق الرقمية والحق في الخصوصية والتجمع السلمي، وخلق حالة  تذكر برقابة "الأخ الكبير" التي تعمل على مدار الساعة وتمنع اي نوع من الخصوصية للمواطنين وخصوصا الفلسطينيين في الداخل إذ ويركز مقترح القانون على البلدات والمدن الفلسطينية في الداخل بحسب تصريحات الوزراء بين جفير وليفين  المبادرين له. وينص مشروع القانون، الذي صادقت عليه اللجنة الوزارية للتشريعات، يوم  الاثنين الماضي،  بالسماح للشرطة الإسرائيلية بتركيب كاميرات تشمل على تكنولوجيا التعرف على الوجوه، وجمع المعلومات البيومترية للأفراد، في بلدات ومدن الداخل. ويأتي مشروع القرار بموافقة "ضابط شرطة" الذي يُفعّل تشغيل الكاميرات البيومترية، ويُبرر القانون، وتتم محاولة شرعنته تحت سياق مكافحة الجريمة المنظمة في المجتمع الفلسطيني في الداخل.

 


 

 

3.هل يقوم متجر أمازون بقمع بيع البضائع المؤيدة لفلسطين؟ (إنجليزي)

Mronline.org

لا تقتصر حملة أمازون المتزايدة على الحقوق الفلسطينية إما بإزالة المنتجات أو الحد من ظهورها على البضائع، بل تمتد أيضا إلى الكتب، التي كانت ذات يوم سلعة أساسية في أمازون. عندما كتبت "كتاب مقاطعة إسرائيل" في مربع البحث على موقع أمازون، أسفرت خوارزميات محرك البحث المؤيدة لإسرائيل عن نتائج تهاجم حركة مقاطعة إسرائيل، وظهرت عناوين رجعية وأكاديمية زائفة.

 


 

 

4.

 إلى مجلس الرقابة في ميتا: المنظمات السياسية والمقاومة الفلسطينية والأفراد ليسوا "إرهابيين" كما تصنفهم إسرائيل  (إنجليزي)

Countercurrents

كما يعلم الكثيرون، فإن الرواية المناهضة للصهيونية والخطاب المؤيد للفلسطينيين مقيّد وتعاقب عليها العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي. في الآونة الأخيرة، واستنادًا لسياسة "الأفراد والمنظمات الخطرة" كغطاء، قام فيسبوك بإزالة أحد منشوراتي التي شاركت فيها واقتبست من مقال خالد بركات الأساسي حول الاستعمار الإسرائيلي لفلسطين والنضال الفلسطيني من أجل التحرير وتقرير المصير.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!