أخبار
9-15 حزيران - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-06-15

تفقدوا النشرة كاملة

 

1.

الدّليل الإجرائي لحماية البيانات الشّخصية الفلسطينية في الفضاء الرّقمي (عربي)

حملة

أكد مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة منذ عام 2012، على ضرورة حماية حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي كما يجدر في أرض الواقع؛ إذ صرّح في أحد قراراته أنّ: "نفس الحقوق التي يتمتع بها الأشخاص خارج الإنترنت يجـب أن تحظى بالحماية أيضاً على الإنترنت"،واستمرّ في التأكيد على ذلك بشكل مستمر؛ إذ أصبحت تُعرف هذه الحقوق بـ"الحقوق الرقمية"، التي يجدر أن يتمتع بها جميع الأفراد حول العالم، بمن فيهم الشعب الفلسطيني. ركّز  حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي أهدافه ومجالاته للعمل على الدفاع عن الحقوق الرقمية الفلسطينية؛ سعياً للوصول إلى فضاء رقمي آمن وعادل وحر للفلسطينيين والفلسطينيات. كما وخصّص برامجه لتكفل الرصد والبحث ورفع الوعي والمناصرة لجميع هذه الحقوق؛ لا سيّما الحقُّ في الخصوصية، وحماية البيانات الشخصية الرقمية، التي يركّز هذا الدليل، بإجراءاته المفصّلة، على ضمان حمايتها.

 

2.

كيف حاول أحد المشرعين في الاتحاد الأوروبي تبييض دور إسرائيل في فضيحة برامج التجسس (إنجليزي)

الانتفاضة الإلكترونية

قلة من الشركات أظهرت هذه الجرأة مثل "NSO Group" على مدى العامين الماضيين. عندما تم إدراج شركة برامج التجسس في قائمة "الشركات الأكثر نفوذاً لعام 2022" لمجلة تايم، احتفلت على الفور بـ "الأخبار الكبيرة". كونك "مؤثرًا" ليس بالضرورة أمرًا إيجابيًا. بعد الإشارة إلى أن برنامج التجسس - المعروف باسم "Pegasus" - يمكن أن "يسرق البيانات الشخصية" من تطبيقات الهاتف المحمول، أضافت تايم أن "بعض الحكومات استخدمتها لاستهداف المعارضين السياسيين والناشطين وحتى زوجة الصحفي المقتول جمال خاشقجي". على الرغم من ارتباطها بجريمة قتل سيئة السمعة، عبّرت "NSO Group" عن "فخرها" بكونها واحدة من شركتين إسرائيليتين فقط على القائمة، ووعدت الشركة بمواصلة تطوير "التقنيات المنقذة للحياة".

 

3.

منتدى فلسطيني يسلط الضوء على تهديدات الأسلحة ذاتية التشغيل (عربي)

هيومن رايتس ووتش

في أواخر شهر مايو/أيار، ألقيتُ كلمة في جلسة نقاش تناولتُ فيها عسكرة الفضاءات الرقمية، وتحديدًا كيف تستخدم السلطات الإسرائيلية تكنولوجيات المراقبة لتعميق التمييز الممنهج ضد الفلسطينيين. حذّرتُ من أن استخدام خاصيات التشغيل الذاتي في أنظمة الأسلحة يساهم مساهمة خطيرة في هذا الاتجاه، وسلّطتُ الضوء على الحاجة الملحة لرد فعل قانوني دولي. كانت جلسة النقاش هذه جزءا من "منتدى فلسطين للنشاط الرقمي" لهذا العام، والذي استضافه "المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" المعروف أيضا باسم "حملة". جمع اللقاء أكثر من 1,500 مشارك من منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية لمناقشة تحديات الحقوق الرقمية التي يواجهها الفلسطينيون والنشطاء الذين يعملون على القضية الفلسطينية.

 

4.

برامج التجسس الإسرائيلية تنتشر في الشرق الأوسط ... مرة أخرى (إنجليزي)

الرصيف 22

في منتصف أبريل 2023، أصدر مختبر "Citizen Lab"، وهو مختبر بجامعة تورنتو يبحث في التقارب بين أمن المعلومات وحقوق الإنسان، تقريرًا يحقق في شركة "QuaDream" لبرامج التجسس الإسرائيلية. قدم التقرير المطول نظرة فريدة على بعض برامج التجسس غير المعروفة سابقًا والتي من المحتمل أن تكون قد أنشأتها "QuaDream". برامج التجسس هي برامج ضارة تتجسس سرًا على الضحايا وتجمع معلومات عنهم. "QuaDream" هي شركة إسرائيلية شديدة السرية تأسست في عام 2016 من قبل مسؤول سابق في جيش الدفاع الإسرائيلي وموظفين سابقين في "مجموعة NSO"، وتقوم بتطوير وبيع أدوات القرصنة الهجومية للحكومات في جميع أنحاء العالم. على غرار برنامج التجسس السيئ السمعة "Pegasus" الذي تبيعه "مجموعة NSO" الإسرائيلية، اكتسب "QuaDream" سمعة سيئة من خلال بيع برنامج التجسس الرائد "Reign".

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!