أخبار
28 نيسان - 4 أيار - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-05-04

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

ورقة موقف: انتهاكات مستمرّة وإهمال واضح تجاه حقّ الخصوصية والبيانات الشّخصية الفلسطينيّة (عربي)

مركز حملة

تقدم هذه الورقة تصوّرًا حول ما يواجهه واقع الحقّ في الخصوصية لا سيما جزئية البيانات الشخصية منه؛ في الأرض الفلسطينية المحتلة، من خلل من حيث التشريعات؛ والممارسات؛ مقدّمة موقفًا واضحًا تجاهه؛ ومقترحة مجموعة التوصيات والآليات لمعالجة هذه الإشكاليات الموجودة. إضافة إلى التطرق لأهمية إقرار قانون لحماية وتنظيم الحق في الخصوصية بما فيها البيانات الشخصية وعلى وجه الخصوص الرقمية منها، وما يتطلبه ذلك من معايير وإقرار لأنظمة ولوائح وآليات مستقلة كركائز تضمن احترام هذا الحق، وتُلزم بالضرورة الجهات المختصة المتابعة والمساءلة، وتُحمّل المسؤولية لأصحاب القرار.

 

 

2.

إسرائيل/الأراضي الفلسطينية المحتلة: السلطات الإسرائيلية تستخدم تكنولوجيا التعرّف على الوجه لترسيخ نظام الفصل العنصري (عربي) 

منظمة العفو الدولية

قالت منظمة العفو الدولية اليوم أن السلطات الإسرائيلية تستخدم نظامًا تجريبيًا للتعرّف على الوجه يُعرف باسم “الذئب الأحمر” (Red Wolf) لتعقب الفلسطينيين وجعل القيود القاسية المفروضة على حرية تنقلهم مؤتمتة. ففي تقرير جديد يحمل عنوان الأبارتهايد الرقمي، توثق المنظمة كيف يشكل “الذئب الأحمر” جزءًا من شبكة مراقبة متنامية باستمرار ترسخ سيطرة الحكومة الإسرائيلية على الفلسطينيين، وتساهم في الحفاظ على نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الذي تُطبّقه إسرائيل. ونظام “الذئب الأحمر” منشور عند الحواجز العسكرية في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، حيث يعمل على مسح وجوه الفلسطينيين ويضيفها إلى قواعد بيانات ضخمة للمراقبة بدون موافقتهم.

 

 

3.

'جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل توظّف بعبع معاداة السامية لإسكات الإعلام الحر' (إنجليزي)

Press TV

قالت محللة إنّ جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل في الغرب بذلت على مر السنين محاولات يائسة لإسكات وترويض شبكات الأخبار العالمية المستقلة بسبب تغطيتها للجرائم الإسرائيلية ضد الفلسطينيين. قالت عبير النجار، التي تدرس النقد الإعلامي والمساءلة والتثقيف الإعلامي النقدي في الجامعة الأمريكية في الشارقة، لموقع "برس تي" في في مقابلة يوم السبت إن هذه الجماعات سعت إلى تلطيف سياسات الفصل العنصري والاستعمارية التي يمارسها النظام الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

 

 

4.

الرواية الفلسطينية تزداد قوة والرواية الإسرائيلية تتراجع (إنجليزي)

MEMO

في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لاندلاع موجة جديدة من المواجهات مع الفلسطينيين، تستعد أيضًا لمواجهة جهود حثيثة على مواقع التواصل الاجتماعي للضغط من أجل استمرار مقاومة الاحتلال. ودفعت أحداث الأسابيع الأخيرة من شهر رمضان قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتقال أكثر من مائة شاب وناشط إعلامي فلسطيني وتوجيه عشرات التهم إليهم. شكلت الشرطة الإسرائيلية وحدة أمنية خلال شهر رمضان في عام 2022 كأحد الدروس المستفادة من انتفاضة الكرامة في رمضان 2021، بزعم مواجهة التحريض الفلسطيني على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي الآونة الأخيرة، أنهت الشرطة عمليات مكثفة ضد ما وصفته بالتحريض الفلسطيني على الإنترنت والجهود المتعلقة بمعركة الروايات المتعلقة بالحوادث الأمنية التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!