أخبار
16 - 22 أيلول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-09-22

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

تحقيق فيسبوك يخلص إلى أن رقابة الشركة على المحتوى الفلسطيني تنتهك حقوق الفلسطينيين (إنجليزي)

إنترسبت

أضرّت سياسات فيسبوك وإنستغرام بحقوق الإنسان الأساسية للمستخدمين الفلسطينيين خلال العدوان الإسرائيلي الذي شهد هجمات إسرائيلية عنيفة على قطاع غزة في أيّار 2021، وفقًا لدراسة أجرتها الشركة الأم "ميتا" لمواقع التواصل الاجتماعي. "يبدو أن إجراءات "ميتا" في أيار 2021 كان لها تأثيرٌ سلبي على حقوق الإنسان ... على حقوق المستخدمين الفلسطينيين في حرية التعبير وحرية التجمع والمشاركة السياسية وعدم التمييز، وبالتالي على قدرة الفلسطينيين على مشاركة المعلومات ورؤىً حول تجاربهم فور حدوثها، "ينصّ التقرير الذي طال انتظاره، والذي حصل عليه موقع "ذا إنترسبت" قبل نشره.

 

شبتاي يهدد بحجب شبكات التواصل الاجتماعي في مواجهات على غرار "هبة الكرامة" (عربي)

عرب 48

هدد المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، بحجب شبكات التواصل الاجتماعي خلال مواجهات مقبلة قد تندلع على غرار أحداث "هبة الكرامة" في أيار/ مايو 2021، مدعيًا أن ذلك قد يساهم في "خفض لهيب" الوضع في الميدان. جاءت تصريحات شبتاي في مقابلة مع صحيفة "يديعوت أحرونوت" تنشرها في ملحقها الأسبوعي، يوم الجمعة المقبل، وأوردت مقتطفات منها في نشرتها الورقية وعلى موقعها الإلكتروني (واينت)، يوم الأربعاء؛ تحدث خلالها شبتاي عن حادثة جبل الجرمق التي أودت بحياة 45 إسرائيليا، وعن الأوضاع في النقب.

 

موقع "بوكينغ" لحجوزات السفر يشير إلى "الاحتلال" في الضفة الغربيّة (عربي)

عرب 48

أفاد تقرير صحافيّ بأنّ موقع "بوكينغ (Booking)" الهولندي، المعنيّ بحجوزات السفر عبر الإنترنت، سيُظهر تنبيها عبر موقعه الإلكترونيّ، يشير إلى الاحتلال الإسرائيليّ في الضفة الغربيّة، التي قد تكون زيارتها "مصحوبةً بمخاطر متزايدة على السلامة، وحقوق الإنسان". جاء ذلك بحسب ما أوردت صحيفة "هآرتس" عبر موقعها الإلكترونيّ، في وقت متأخر من مساء الأحد. وذكر موقع "هآرتس" أن "بوكينغ" سيُظهر بجوار كل نقطة يسيطر عليها الاحتلال الإسرائيليّ، عبارة: "قد تكون زيارة المنطقة مصحوبةً بمخاطر متزايدة على السلامة وحقوق الإنسان، أو مخاطر أخرى على المجتمع المحليّ والضيوف". وأضاف أن كلمة "احتلال"، ستظهر أيضًا باللغة الإنجليزيّة، مشيرا إلى أن الشركة تنظر في اتخاذ الخطوة ذاتها في ما يخصّ القدس الشرقية.

 

الشركات التكنولوجية الكبيرة تسكت صوت فلسطين (إنجليزي)

أهرام أون لاين

في أواخر عام 2021، تبيّن أنّ شركة جوجل تزود الجيش الإسرائيلي بتقنيات الذكاء الإصطناعي المتقدمة (AI) من خلال ما يسمى مشروع Nimbus. ويساعد ذلك إسرائيل على توسيع مراقبتها غير القانونية للفلسطينيين ودعم مستوطناتها غير القانونية في الأرض المحتلة. أعرب عدد من موظفي جوجل اليهود والعرب عن مخاوفهم - دون الكشف عن هويتهم بالطبع، خوفًا من الانتقام - من الزبون (إسرائيل) الجديد للشركة، والذي يخضع للتحقيق بشأن الانتهاكات الجسيمة المشتبه بها لحقوق الإنسان وجرائم الحرب من قبل الأمم المتحدة، والمحكمة الجنائية الدولية (ICC).

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!