أخبار
18 - 24 شباط 2022

2022-02-25

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

أكثر من 100 منظمة مجتمع مدني عالمية تدين تقرير دويتشه فيله المتحيز وتطالب بإنهاء حملة التشهير ضد مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية (عربي)

حملة

وقّع ائتلاف من أكثر من 100 منظمة مجتمع مدني محلية وإقليمية ودولية رسالة مفتوحة إلى إدارة مؤسسة دويتشه فيله الألمانية، تدين عبرها التقرير الأخير المغلوط والتشهيري الصادر عن لجنة التحقيق التي تم تعيينها من قبل مؤسسة دويتشه فيله (DW)، ودعا الائتلاف المنظمة إلى التراجع عن الاتهامات الواردة في التقرير وطالب بحماية الحق في حرية التعبير للفلسطينيين/ات. يأتي هذا التقرير كجزء من العدوان المتصاعد وحملة التشهير المستمرة ضد الفلسطينيين/ات ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية والتي تهدف إلى إسكات الأصوات الفلسطينية، وتقييد الحق في حرية التعبير، وقمع النقد المشروع للانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق الفلسطينيين/ات، وصولاً لتقويض الصحفيين/ات الفلسطينيين/ات والمنظمات الفلسطينية من السعي للمساءلة والمحاسبة، بحيث تخلق نتيجة كل هذا الضغط تأثير ردعٍ مروع يمنع الفلسطينيين/ات من مشاركة تجاربهم/ن بالقمع والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان مع بقية العالم.

 

‎الاحتلال يدخل الميتا فيرس (عربي)

‎مجلة +972

‎أعمل حاليًا على تصميم كوفية رقمية لارتدائها في "الميتافريس". من الغريب بعض الشيء أن تتحول درزات الكوفية إلى شبكة من المثلثات لتتوافق مع العالم الافتراضي. مع ذلك، يتم استثمار المليارات في المساحات الرقمية في الميتافيرس، حيث يدفع عمالقة التكنولوجيا مثل ميتا (فيسبوك سابقا) ومايكروسوفت رؤياهم لإنترنت جديد من خلال تقنيات الواقع الافتراضي، والحوسبة ثلاثية الأبعاد، والتقنيات القائمة على “سلسلة الكتل" او blockchain.



‎محامون بريطانيون يرفعون شكوى ضد فيسبوك بسبب التحيز ضد الفلسطينيين (عربي)

مدل ايست آي

‎قدم مركز قانوني وقضائي مقرّه لندن شكوى رسمية ضد فيسبوك، متهمًا المنصة بفرض رقابة تعسفية على حسابات تابعة لوكالات أنباء ومناصرين/ات وصحفيين/ات فلسطينيين/ات وتجميدها. تطالب الشكوى التي رُفعت في لندن من قبل شركة  Bindmans LLP القانونية نيابة عن المركز الدولي للعدالة (ICJP) ومجموعة صدى سوشال للحقوق الرقمية منصة ميتا، التي أعيدت تسميتها  في تشرين الأول الماضي، بإصدار مراجعة عاجلة لإجراءاتها و شرح سبب فرض الرقابة على تلك الحسابات. 

‎في بيان صحفي يوم الثلاثاء، قال المركز الدولي للعدالة: "تعيد الشكوى الطلب من ميتا/فيسبوك بإتاحة ومراجعة عملية اتخاذ القرارات لديها، وشرح سبب إغلاق الحسابات أو تعليقها أو حذفها، وما إذا كان قد تم استخدام خوارزمية في القيام بذلك أو تقدير بشري."

 

‎كيف يغذّي الاحتلال قطاع الذكاء الاصطناعي في تل أبيب (عربي)

‎فورِن بوليسي

‎ثلاث كاميرات تعمل بنظام الدائرة التلفزيونية المغلقة (CCTV) تطل على سطح منزل وجدان زيادة في حي تل الرميدة في الخليل في الضفة الغربية المحتلة، حيث تتجمع البيوت الحجرية القديمة والبيوت الخشبية الحديثة على التلال المطلة على أحد أكثر المواقع قداسة في الإسلام واليهودية. في أوائل عام 2021، اقتحم حشد من الجنود المراهقين في جيش الاحتلال الإسرائيلي درجًا متعرجًا لتركيب الكاميرات على سطح منزل وجدان، حيث قالت أنهم يعودون كل بضعة أسابيع للتأكد من استمرار عمل الكاميرات وكسر قفل الباب الأمامي إذا لم يكن هناك أحد في المنزل للسماح لهم بالدخول.

 

الأرضية القانونية الهشة لتحقيق دويتشه فيله في معاداة السامية (عربي)

العربي الجديد

يوم الإثنين الموافق 7 شباط، أعلنت دويتشه فيله عن نتائج تقرير مدته شهرين حول مزاعم معاداة السامية في قسم الأخبار باللغة العربية. سرعان ما انتشرت الأخبار بأن خمسة صحفيين/ات من دويتشه فيله قد تم فصلهم، حيث تم توضيح أسباب إنهاء عملهم والتي تم إطلاع الصحفيين المفصولين عليها قبل ساعات فقط، في تقرير صدر في نفس اليوم. إلا أن محامين عدّة ممن درسوا التقرير منذ ذلك الحين قالوا أن هناك أخطاء جسيمة في آلية ومنهجية إجراء التحقيق.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!