أخبار
28 كانون الثاني - 3 شباط

2022-02-04

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

كيف مهدت الحرب على الإرهاب الطريق للرّقابة على الفلسطينيين على الإنترنت (عربي) 

MEI@75 

في شهر أيّار 2021 ، شهد العالم بأسرِه على رُعب تهجير الشّرطة الإسرائيليّة للسكان الفلسطينيين/ات في حي الشّيخ جراح في القدس، وعلى مقاومة الأهالي الشرسّة لذلك أيضًا. في الوقت نفسه، اندلعت معركة ثانية: المعركة على السرديّة. بينما حاولَ الصحفيون/ات والناشطون/ات المدنيون/ات ومنظمات حقوق الإنسان توثيق الانتهاكات الإسرائيليّة الوحشية، وجد الكثيرون/ات أنفسهم/ن عرضة لسياسات قاسيّة لإدارة المحتوى الرّقمي، حيث تمت إزالة العديد من المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي الرئيسيّة والأكثر تأثيرًا مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام، خاصة المنشورات الأكثر أهمية. في رأي العديد، أدت تلك الرقابة إلى خنق الأصوات الفلسطينيّة المهمشة بالفعل، والتي كان يأمل أصحابها بأن يكشفوا/ن أمام الجمهور العالمي السّتار عن واقعهم/ن الذي يعيشونه في ظل احتلال عنصري عنيف.

 

حول قانون حذف ومحاكمة الرأي! (عربي)

فارءه معاي

صادقت اللجنة الوزاريّة الإسرائيليّة للتّشريعات يوم 27 من شهر كانون أول المنصرم (2021) على اقتراح قانون "منع التحريض عبر شبكات التواصل الإجتماعية" والذي تم نعته إعلاميًا "بقانون الفيسبوك". ويمنح اقتراح القانون النيابة العامة الإسرائيلية صلاحيّة مطالبة المحكمة الإدارية باستصدار أمر لحذف مضامين معينة من المواقع الإلكترونية ومحركات البحث بذريعة أنها تشكّل مخالفة جنائية، التي قد يؤدي استمرار نشرها للمساس ب"سلامة الفرد أو الجمهور أو أمن الدولة" ضمن مصطلحات فضفاضة وغير معرّفة. يسري القانون على كل موقع وكل محرك بحث سواء أكان لهم مندوبين بالبلاد أم لا.

 

مركز حملة يصدر تقريره السنوي "هاشتاغ فلسطين" حول انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية خلال عام 2021

البوابة الإعلامية للمنظمات الأهلية الفلسطينية

أصدر "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" تقريره السنوي السابع "هاشتاغ فلسطين"، والذي يسلط فيه الضوء على انتهاكات الحقوق الرقمية التي تعرض لها الفلسطينيون/ات والمناصرون/ات لهم على الفضاء الرقمي من قبل الحكومات الثلاثة والشركات التكنولوجية المختلفة بالتزامن مع التصعيدات وتطور الأحداث على أرض الواقع. يُظهر التقرير في نسخته السابعة، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية للحقوق الرقمية الفلسطينية وتصاعدها.

 

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 23 وحتى 29 من كانون الثاني 2022. وتقدم "وفا" في تقريرها الــ(240) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي: المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة في المجتمع الإسرائيلي. ورصد التقرير مجموعة من المقالات التحريضية، والتصريحات لمسؤولين اسرائيليين، كان أبرزها التحريض على أهل القدس الذين خرجوا مبتهجين بالثلوج وتراشقوا كرات الثلج بينهم في ساحات المسجد الأقصى المبارك.

 

حملة يصدر تحديثًا شهريًا حول أبرز الأحداث الخاصة بالفضاء الرقمي الفلسطيني (عربي)

حملة

عام جديد وانتهاكات مستمرة، كيف بدا وضع الحقوق الرقمية خلال الشهر الماضي؟ *مواصلة الرقابة على المحتوى الفلسطيني، بواقع 43 انتهاكًا خلال شهر. *المصادقة على قانون "فيسبوك" بالقراءة الأولى في الكنيست الإسرائيلي. *الاتحاد الأوروبي يواصل انخراطه في مشاريع تقنيات التجسّس الإسرائيلية. *لا زالت تداعيات برمجية بيجاسوس الخبيثة تتدحرج. *ازدياد التحريض والخطاب العنصري في الفضاء الرقمي الإسرائيلي.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!