أخبار
14 - 19 كانون الثاني 2022

2022-01-22

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

مؤشر العنصرية والتحريض 2021: تضاعف العنصرية والتحريض ضد الفلسطينيين والعرب خلال العام (عربي)

حملة

نشر "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" اليوم الثلاثاء، الموافق 18 يناير/ كانون ثاني 2022، نتائج مؤشر العنصرية والتحريض في شبكات التواصل الاجتماعي الإسرائيلية خلال العام 2021، والتي أوضحت ازدياداً في خطاب الكراهية تجاه العرب بنسبة 8% عن العام 2020، حيث أشارت النتائج إلى انتشار حوالي 620 ألف محادثة شملت خطاباً عنيفاً وتحريضياً تجاه العرب، و بالمقارنة بالعام الماضي، فقد شهد هذا العام ارتفاعاً بواقع 46 ألف منشور عن العام الماضي، والذي نشر خلاله 574 ألف منشور عنيف. وقد أوضحت النتائج هذا العام، تضاعفت نسبة الخطاب التحريضي على  العنف 3 أضعاف العام  2020، إضافة إلى ازدياد حدّة الخطاب العنيف ضد العرب والفلسطينيين/ات وممثليهم/ن، حيث وصلت نسبة الخطاب العنيف من مجمل الخطاب حول العرب في الشبكة 11٪ وذلك للمرة الأولى منذ عام 2017، وبالنظر إلى ذروة انتشار الخطاب العنيف، فقد أوضحت النتائج أنها بلغت في آذار/ مارس أي في فترة الانتخابات الإسرائيلية، وفي نيسان/أبريل - أيار/مايو خلال أحداث هبة أيار والعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أما عن أبرز المنصات المستخدمة في نشر العنصرية والتحريض خلال العام الماضي، فقد تصدرت هذا العام منصة تويتر، حيث نُشر 58% من الخطاب العنيف من خلالها، فيما شكلت منصة فيسبوك ما نسبته 19%.

 

هاشتاغ فلسطين: تقرير جديد يسلط الضوء على تزايد انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية (عربي) 

وفا

 يؤكد تقرير جديد صادر عن حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، تسجيل 1033 انتهاكًا للحقوق الرقمية الفلسطينيّة على منصات التواصل الاجتماعي في عام 2021، بما في ذلك إزالة المحتوى وتعليق الحسابات. وجاء في التقرير أن "منصات التواصل الاجتماعي عملت على مضاعفة مراقبة المحتوى الفلسطيني، وحذفت وحجبت مئات المنشورات المتعلقة بالواقع الفلسطيني خلال فترة لا تتجاوز أسبوعين"، في إشارة إلى الأحداث الكبرى التي شهدتها فلسطين في أيار الماضي.

 

مركز حملة يختتم مؤتمر "الأمان الرقمي للفلسطينيين/ات: مواجهة التحديات والعقبات" (عربي)

وطن

اختتم "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" بالتعاون مع "دويتشه فيلله" مؤتمر "الأمان الرقمي للفلسطينيين/ات: مواجهة التحديات والعقبات" والذي عقد رقمياً بمشاركة خبراء ومتخصصين/ات في الأمان الرقمي، ضمن عدد من الجلسات التي غطت مواضيع مختلفة تتعلق بالسلامة الرقمية للفلسطينيين/ات، وذلك بمشاركة أكثر من 150 مشارك/ة. استضاف اليوم الدراسي عددا من الخبراء والمتحدثين/ات، الذين ناقشوا وتناولوا عددا من المواضيع، حيث تناولت الجلسات مواضيع مختلفة تتعلق بالخصوصية، والسلامة السلامة والأمان الرقمي لليافعين والأطفال، والأمان الرقمي للناشطين/ات، والأمان الرقمي للمؤسسات، وكذلك الأمان الرقمي للنساء.

 

الشرطة الإسرائيلية تستخدم برامج NSO للتجسس في عشرات الحالات سنويا (عربي)

عرب 48

أظهر تحقيق داخلي في جهاز الشرطة الإسرائيلية، أن الجهاز يستخدم برامج التجسس التابعة لشركة السايبر الهجومية الإسرائيلية "NSO"، عشرات المرات سنويًا، للتجسس على مشتبهين في قضايا جنائية، بحسب ما ذكر تقرير لموقع "هآرتس"، نشر مساء الأربعاء. في المقابل، كشف تقرير للقناة 12 الإسرائيلية، أن شركة "NSO" زودت جهاز الشرطة ببرنامج تجسس على غرار برنامج بيغاسوس، يتيح لها الالتفاف على القانون الإسرائيلي الذي يتيح لأجهزة إنفاذ القانون التنصت على متهمين بقضايا جنائية، وتضليل السلطة القضائية لمنح أمر من المحكمة يشرعن تجاوزات الشرطة. جاء ذلك في أعقاب التحقيق الذي نشرته صحيفة "كلكليست"، الثلاثاء، ومفاده أن الشرطة تستخدم برنامج التجسس "بيغاسوس" (Pegasus) التابع لشركة NSO، لاختراق الهواتف المحمولة للمدنيين، بما في ذلك أشخاص غير متورطين في قضايا جنائية، دون استصدار أمر من المحكمة، وفي إطار عملية تحقيق غير معلنة.

 

كيف يؤسس "قانون فيسبوك" الإسرائيلي للسيطرة على المحتوى الفلسطيني على الإنترنت (عربي) 

The Jordan Times 

بينما يتحرك نفتالي بينيت بشكل سريع لتوسعة المستوطنات ومضاعفة الانتهاكات المروعة ضد الفلسطينيين على الأرض، يعمل جدعون ساعر، وزير العدل الإسرائيلي ونائب رئيس الوزراء، على توسعة الاحتلال العسكري الإسرائيلي للفلسطينيين ليشمل الحيز الرقمي. يعمل ما يُعرف باسم "قانون فيسبوك" على منح "المحاكم الإسرائيلية سلطة المطالبة بإزالة المحتوى من قبل المستخدمين/ات على منصات التواصل الاجتماعي الذي يمكن اعتباره مثيرًا للفتنة أو يضر بأمن الدولة أو أمن الناس أو أمن الجمهور". وفقًا لبيان صدر في 30 كانون الأول عن الائتلاف الفلسطيني للحقوق الرقمية (PDRC) ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية (PHROC)، فإن الرّقابة الإسرائيلية على المحتوى الفلسطيني على الإنترنت قد تضاعفت منذ عام 2016 عندما تم تقديم مشروع قانون ساعر لأول مرة.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!