أخبار
3- 9 كانون أول 2021

2021-12-10

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

حملة يصدر تقريره الربعي لانتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية (عربي)

حملة

أصدر "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" تقريره الربعي حول الانتهاكات التي تعرضت لها الحقوق الرقمية الفلسطينية خلال الفترة بين شهري أيلول وتشرين الثاني المنصرمين، حيث يسلط التقرير الضوء على أبرز الانتهاكات الرقمية من قبل السلطات والشركات التكنولوجية المختلفة، ويوضح التقرير تواصل انتهاكات الحقوق الرقمية للفلسطينيين/ات خلال الشهور الثلاثة الماضية في مختلف المجالات وعلى مختلف الصعد: كالحق في حُرّية الرأي والتعبير، والحق في الخصوصية وحماية البيانات الرقمية، والحق بالتمتع بخدمات الاقتصاد الرقمي وغيرها من الحقوق. فقد وثق "مركز حملة" خلال الفترة التي يغطيها التقرير 80 انتهاكا للرقابة على الحسابات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، تتوزع الانتهاكات على منصات التواصل الاجتماعي على النحو التالي: 49 انتهاكا عبر منصة "فيسبوك" (Facebook) و25 انتهاكا عبر منصة "إنستغرام" (Instagram) و5 انتهاكات عبر منصة "تيك توك" (TikTok)، بالإضافة إلى انتهاكا واحدا عبر منصة "تويتر" (Twitter).

 

تقرير: الاتّحاد الأوروبي ينفق أكثر من 100 مليون دولار على تكنولوجيا المراقبة الإسرائيلية لإرجاع اللاجئين عن الحدود (عربي)

Palestine Chronicle

في العام الماضي، وقّعت فرونتكس (Frontex) عقدًا بقيمة 121 مليون دولار لشراء طائرات بدون طيار من طرازيّ هيرون وهيرميس التي تعمل فوق البحر الأبيض المتوسط ​​ويمكن مشاهدتها من مقر فرونتكس في وارسو. الطائرات المسيّرة من صنع شركتين إسرائيليتين واستخدمت من قبل في قطاع غزة. تستخدم الطائرات الرادار المحمول والكاميرات الحرارية وأجهزة كشف ضربات القلب وأجهزة مراقبة ثاني أكسيد الكربون لتحديد الحركة والعثور على الأشخاص المختبئين داخل المركبات، وفقًا للتقرير.

 

كيف تعزز جوجل الاستعمار الصهيوني لفلسطين (عربي)

Mondoweiss

تستثمر جوجل (Google) في الشركات الناشئة الإسرائيلية التي تم إنشاؤها على بهدف ترهيب الفلسطينيين وسلبهم أراضيهم، ويشمل ذلك أكثر من مجرد مزود خدمة لدولة إسرائيل. كما تعمل جوحل بنشاط على تعزيز الأجندة الإسرائيلية والترويج للدعاية الصهيونية. تحتل جوجل أيضًا مساحة مادية في فلسطين المستعمرة، حيث يؤدي وجود الشركة للمزيد من تدمير الأراضي. كما تعكس منتجات Google والتي تكون في بعض الحالات منتجات إسرائيلية رواية وتقسيمة صهيونية عنصرية للأرض.

 

كيف يمكن إنهاء الاحتلال الرقمي الإسرائيلي (عربي)

Foreign Policy

على الرغم من أن أقل من ٢٪ من الفلسطينيين/ات توفّرت لديهم/ن إمكانيّة الوصول إلى الإنترنت في عام 2001، فقد ارتفع هذا الرقم إلى ٤١٪ بحلول عام 2011 ، مما يجعلهم/ن من بين أكثر الشعوب اتصالاً في الشرق الأوسط. لقد تمكنوا/ن من ذلك على الرغم من ضوابط الاستيراد الصارمة والحصار الذي يحدد الحياة اليومية، بالإضافة إلى سيطرة إسرائيل شبه الكاملة على الأساسات الماديّة للإنترنت الفلسطيني. بالنّسبة للشباب الفلسطينيين/ات، قدّمت وسائل التواصل الاجتماعي طريقة للتفاعل مع الهوية الثقافية والتاريخ المشترك الذي تمزق قبل ولادتهم/ن. كما مكنتهم/ن من تنظيم احتجاجات ضد الاحتلال الإسرائيلي وإلقاء الضوء على الأضرار التي لحقت بهم/ن من الرصاص والقنابل الإسرائيلية.

 

مجموعات حقوقية تحث الاتحاد الأوروبي على حظر "إن أس أوه" للحد من استخدام برنامج التجسس "بيجاسوس" (عربي)

The Guardian

دعت العشرات من منظمات حقوق الإنسان الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات عالميّة على مجموعة "ان اس اوه" NSO واتخاذ "كل إجراء" لحظر بيع ونقل وتصدير واستيراد تكنولوجيا المراقبة الخاصة بالشركة الإسرائيلية. قالت الرسالة التي وقعتها 86 منظمة بما في ذلك أكسس ناو (Access Now) ومنظمة العفو الدولية ومؤسسة الحقوق الرقمية (The Digital Rights Foundation) أن نظام عقوبات الاتحاد الأوروبي يمنحه سلطة استهداف الكيانات المسؤولة عن "الانتهاكات أو التجاوزات التي تثير قلقًا بالغًا فيما يتعلق بأهداف السياسة الخارجية والأمنية المشتركة، بما في ذلك انتهاكات أو تجاوزات حرية التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، أو حرية الرأي والتعبير".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!