أخبار
5 - 11 تشرين ثاني 2021

2021-11-12

التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

 

"ذئب أزرق"... الاحتلال الإسرائيلي يستخدم برنامج تصوير لمراقبة فلسطينيي الخليل (عربي)

العربي الجديد

بعد كشف ست منظمات حقوقية فلسطينية، بينها "الحق" و"الضمير" و"مركز بيسان للأبحاث"، عن قيام الاحتلال الإسرائيلي باختراق هواتف ناشطي هذه المنظمات عبر برنامج التجسس الإسرائيلي "بيغاسوس"، كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، أنّ جيش الاحتلال يستخدم برنامجاً خاصاً للتعرف إلى ملاح الوجه، لمراقبة سكان الخليل الفلسطينيين جنوبي الضفة الغربية المحتلة، عبر بناء بنك هائل من الصور لهم في نقاط التفتيش والحواجز وعند المعابر. وقال تقرير الصحيفة إنّ جيش الاحتلال يجمع الصور التي يلتقطها الجنود، بواسطة هواتفهم الذكية، للفلسطينيين بشكل مكثف في كل نقطة ممكنة من الاحتكاك بين الجنود وهؤلاء.

 

أسوشيتد برس: اختراق هواتف نشطاء حقوقيين فلسطينيين ببرنامج "بيغاسوس" الإسرائيلي (عربي)

الجزيرة

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) الأميركية أن باحثين في الأمن السيبراني اكتشفوا اختراق هواتف 6 ناشطين حقوقيين فلسطينيين بواسطة برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي تنتجه شركة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيلية، ويرتبط نصف الناشطين المستهدفين بمنظمات غير حكومية فلسطينية صنفتها تل أبيب قبل أيام تنظيمات إرهابية. وأضاف خبراء الأمن السيبراني من "مختبر المواطن" (Citizen lab) التابع لجامعة تورنتو الكندية، ومن منظمة العفو الدولية أنهم لم يتعرفوا على الجهة التي تقف وراء عملية الاختراق، إلا أنه بعد الكشف عن الاختراق بقليل في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس تصنيف 6 منظمات أهلية فلسطينية منظمات إرهابية بحجة أنها تمثل غطاء لأنشطة مجموعات فلسطينية، منها الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

 

تكثيف تقنيات الرقابة الإسرائيلية في مدينة القدس وأثرها على حقوق الفلسطينيين: صيف وخريف 2021 (إنجليزي)

حملة

نشر المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي - حملة، تقريرًا جديدًا بعنوان "تكثيف تقنيات الرقابة الإسرائيلية في مدينة القدس وأثرها على حقوق الفلسطينيين: صيف وخريف 2021،" الذي يفحص تأثير المراقبة الحيوية والمراقبة الرقمية الإسرائيلية في مدينة القدس. تحتفظ المنظومة الإسرائيلية القانونية بتشريعات خاصة بحماية الحق في الخصوصية، ومع ذلك لا يزال الفلسطينيون المقيمون في مدينة القدس محرومين بشكل منهجي من هذه الحقوق. رغم ذلك، تقوم سلطات الاحتلال بتنفيذ إجراءات رقابة أمنية دون التشاور أو التواصل مع تلك المجتمعات الخاضعة للمراقبة المكثفة.

 

الدخول غير مسموح: كيف تعمل PayPal على شل الأعمال التجارية الفلسطينية مثل مشروعي الخاص (إنجليزي)

العربي الجديد

باي بال (PayPal) هي أكبر منصة مدفوعات مالية عالمية، مع أكثر من 337 مليون مستخدم في 200 دولة. ومع ذلك، تم استبعاد خمسة ملايين فلسطيني يعيشون في الأراضي الفلسطينية المحتلة من الخدمة، على الرغم من حقيقة أن خدمة باي بال (PayPal) متوفرة في إسرائيل وحتى بالنسبة لـ 600000 مستوطن إسرائيلي غير شرعي يعيشون على بعد دقائق فقط من جيرانهم الفلسطينيين. يطالب رواد الأعمال ونشطاء حقوق الإنسان الفلسطينيون بأن تنهي باي بال (PayPal) استبعادها للفلسطينيين والحصول على توضيح حول سياستها في المنطقة التي تنتهك القانون الدولي، وتميّز ضد المستخدمين على أساس الأصل القومي والعرقي، وترسّخ وجود الاحتلال.

 

"ليس هناك ما يكفي من الأعمال الوحشية": قال موظف تيك توك (TikTok) سابق إنهم أبلغوا بترك العنف "المقلق" ضد الفلسطينيين على المنصّة (إنجليزي)

Hack

طُلب من مديري المحتوى في تيك توك (TikTok) عدم إزالة المحتوى الذي يحتوي على اعتداءات "مقلقة" ضد الفلسطينيين على الرغم من المبادئ التوجيهية للتطبيق التي تحظر "العنف أو المعاناة"، كما قال موظف سابق لـ Hack. في واحدة من المقابلات العامة القليلة مع عامل في منصّة تيك توك، أعطى الموظف السابق Hack نظرة فريدة وحصرية على عمليات الشركة التي تشتهر بأنها سرية حول تحديد ما ينتهي به الأمر في موجز المستخدم (News feed) على المنصّة.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!