أخبار
29 تشرين الأوّل - 4 تشرين الثاني 2021

2021-11-05

التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

 

"مركز حملة" يطلق منصة "حر" لتوثيق ورصد ومتابعة انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية (عربي)

حملة

أطلق "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"، المرصد الفلسطيني الأول لتوثيق انتهاكات الحقوق الرقمية (حرّ)، وهو أول منصة إلكترونية مفتوحة لرصد وتوثيق ومتابعة انتهاكات الحقوق الرقمية للمحتوى الفلسطيني. يعمل المركز ومنذ فترة طويلة على رصد وتوثيق ومتابعة انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية، ويرى في هذه المنصة فرصة لإتاحة المعلومات للجمهور والصحفيين/ات والمنظمات الحكومية وغير الحكومية والجهات المختلفة المحلية والدولية التي تعمل على مناصرة الحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

موظفون لدى فيسبوك يحقّقون في القيود على حساب ناشط فلسطيني: وثائق (إنجليزي)
ABC News

مؤخرًا هذا العام، تحقّق العديد من موظفي فيسبوك من القيود الظاهرة على حساب الناشط الفلسطيني محمّد الكرد على إنستجرام، وفقًا لوثائق فيسبوك داخلية تمت مشاركتها مع ABC News ومجموعة من المؤسسات الإخبارية الأخرى. تُظهر الوثيقة، التي تحمل عنوان "مخاوف بشأن القيود على المحتوى المتعلق بفلسطين" قلق بعض الموظفين بشأن قرارات إدارة المحتوى على المنصة خلال تصعيد العنف على غزة والضفة الغربية في شهر أيّار.

منصة جديدة توثق الرقابة الرقمية على الفلسطينيين (إنجليزي)
الجزيرة
يوفّر الموقع، الذي يحمل اسم المَرصد الفلسطيني لانتهاكات الحقوق الرقمية (7or أو "حر" باللغة العربية) للمستخدمين/ات إمكانية الإبلاغ عن الإجراءات المختلفة المتّخذة ضدهم/ن بسبب منشوراتهم/ن، بما في ذلك تعليق الحسابات وإزالة المحتوى. يتضمن أيضًا قاعدة بيانات مفتوحة تجمع سنوات من الانتهاكات التي وثّقها مركز "حملة" وغيره من المجموعات المحليّة.

 

الولايات المتحدة تُدرج مجموعة NSO الإسرائيلية على "اللائحة السوداء" بسبب برامج التجسس (إنجليزي)

The New York Times

في قرار صادم فيما يتعلق بإسرائيل بشأن واحدة من أنجح شركات التكنولوجيا الإسرائيلية، أدرجت إدارة بايدن يوم الأربعاء مجموعة NSO على "اللائحة السوداء"، وادّعت أن الشّركة زودّت -عن علم- حكومات أجنبية ببرامج تجسّس لكي تستخدم ضمن "استهدافات خبيثة" لهواتف المعارضين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان والنشطاء والصحفيين/ات وغيرهم.










انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!