أخبار
8- 14 تشرين أول 2021

2021-10-14

التخديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

 

إسرائيل/فلسطين: "فيسبوك" تفرض رقابة على نقاشات حقوقية (عربي)

هيومن رايتس ووتش

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن شركة "فيسبوك" أزالت وقمعت بشكل غير جائز محتوى نشره فلسطينيون ومناصروهم، يتضمن الحديث عن انتهاكات حقوق الإنسان في إسرائيل وفلسطين خلال الأعمال العدائية في مايو/أيار 2021. اعتراف الشركة بالأخطاء ومحاولات تصحيح بعضها غير كافٍ ولا يعالج حجم ونطاق القيود على المحتوى المبلغ عنها، ولا يشرح بشكل كاف سبب حدوثها في المقام الأول.

 

“فايسبوك” في مأزق! (عربي)

درج

بعدما تعطّلت خدمة الشركة والمنصات التابعة لها وهي “واتساب” و”إنستاغرام” و”مسنجر” لمدة تقارب 6 ساعات من الانعزال شبه التام، كشفت الموظفة السابقة في “فايسبوك” فرانسيس هاوغن عن تسريبات مدوية خلال برنامج “60 دقيقة” على قناة “سي بي أس أن”. وفي اللقاء رجّحت هاوغن أن “فايسبوك” فضّل “الربح على السلامة”، مشيرة إلى أن تغيير خوارزمياته لجعل المنصة أكثر أمناً سيقلّل الوقت الذي يمضيه الناس على الموقع، ما يؤثر في التردّد على الإعلانات وبالتالي الربح. وبذلك أصبح الأسبوع السيئ أسبوعاً فظيعاً للشركة.

 

القائمة السوداء السرية لـ "الأفراد والمنظمات الخطرة" على فيسبوك (عربي)

بوابة الهدف الإخبارية

القائمة، أساس سياسة الأفراد والمنظمات الخطرة على Facebook ، هي من نواح كثيرة ما وصفته الشركة في الماضي: مجموعة من المجموعات والقادة الذين هددوا أو شاركوا في إراقة الدماء، تم تقسيم العينة التي استعرضها موقع The Intercept إلى فئات كراهية وجريمة وإرهاب وحركات اجتماعية عسكرية وعنف من غير الدول. و تم تنظيم هذه الفئات في نظام من ثلاثة مستويات بموجب القواعد التي طرحها Facebook في أواخر يونيو ، مع كل مستوى يتوافق مع قيود الكلام متفاوتة الخطورة.

 

ذا هيل: عمال جوجل وأمازون يطالبون شركاتهم بإنهاء عقود مع حكومة إسرائيل (عربي)

اليوم السابع

أصدر تحالف من عمال أمازون وجوجل خطابا يدعون فيه مدراءهم إلى الانسحاب من عقد مع الحكومة الإسرائيلية، فى خطاب موقع بأكثر من 300 من عمال أمازون و100 موظف من جوجل بإنهاء مشروع "nimbus". وبحسب صحيفة ذا هيل، تقدم كلتا الشركتين خدمات تكنولوجية للجيش والحكومة الإسرائيليين بموجب عقد بقيمة 1.2 مليار دولار تم توقيعه في وقت سابق من هذا العام. وكتب العمال: "تم التوقيع على هذا العقد في نفس الأسبوع الذي هاجم فيه الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين في قطاع غزة مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 250 شخصًا ، من بينهم أكثر من 60 طفلاً".

 

كيف يخنق "التمييز الرقمي" الذي تمارسه شركة باي بال الاقتصاد الفلسطيني (الإنجليزية)

TRT World 

في ضوء نهج باي بال الإقصائي، جدد الفلسطينيون ومنظمات حقوق الإنسان نداءً هذا الأسبوع لعملاق المعاملات المالية العالمية لوقف "التمييز الرقمي" الذي يستثني الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية المحتلة وغزة من استخدام خدمتها، على الرغم من إتاحتها للمستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية.

 

الحقوق الرقمية في فلسطين (إنجليزي)

This Week in Palestine

في أيار (مايو) الماضي تمكن الشباب الفلسطيني باستخدام إنستغرام وهاشتاج تويتر من إسماع أصواتهم في جميع أنحاء العالم، وحشد احتجاجات في كافة أجزاء فلسطين المحتلة. بدأت الانتفاضة بدعوة منى ومحمد الكرد عبر حساباتهما الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تقديم الدعم لوقف التهجير القسري في حي الشيخ جراح. وسرعان ما تصدّر الشقيقان عناوين الأخبار في وسائل الإعلام الدولية وجلبوا مئات الآلاف حول العالم للمشاركة في أكبر المظاهرات في التاريخ دعماً لفلسطين.

 

فيسبوك لا يفعل ما يكفي ضد الكراهية ضد الفلسطينيين (إنجليزي) 

العربي الجديد 

في حين إن توصية مجلس الرقابة على فيسبوك بإجراء تحقيقٍ مستقل في تحيّزه ضد المحتوى الفلسطيني هي خطوة في الاتجاه الصحيح، لا تزال بعض الأسئلة الصارخة قائمة، ليس فقط حول كيفية مراجعة المحتوى والإشراف عليه، ولكن أيضًا حول كيفية تخطيط فيسبوك لحماية حرية التعبير والحماية من تدخل الحكومات. هذه القضية ليست حادثة منعزلة وتؤكد على الحاجة إلى تدقيق عام شامل وشفاف لسياسات فيسبوك وإجراءاته فيما يتعلق بفلسطين.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!