أخبار
24 - 30 أيلول 2021

2021-09-30

التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

 

نحن المنظمات الموقّعة أدناه نرحّب بالقرار الأخير الصادر عن مجلس الإشراف في شركة "فيسبوك" المتعلّق بإزالة الشركة، من دون تبرير، للمحتوى الإخباري حول جولة العنف الأخيرة في فلسطين وإسرائيل بموجب مبدأ "الأفراد الخطرون والمنظمات الخطرة" في سياسة "فيسبوك" (عربي)

حملة

وبالرّغم من أنّ "فيسبوك" أعادت نشر المحتوى، تشكّل هذه الحالة مثالاً عن تشدّد "فيسبوك" المنهجي في تطبيق هذا المعيار، خصوصاً تجاه المجتمعات العربية والمسلِمة وغالباً على حساب حرّية تعبير المستخدِمين، كما وحرّيتهم في السعي إلى الحصول على المعلومات وتلقّيها ومشاركتها. فخلال الفترة الممتدّة بين 6 و19 أيّار/مايو 2021، أزالت و قيّدت منصة "إنستغرام" على الأقلّ نحو 250 منشوراً متعلّقاً بفلسطين وبحملة "#أنقذوا_حي_الشيخ_جراح"، في حين أزالت "فيسبوك" 179 منشوراً على الأقل. ولا تشكّل هذه الحالات المبلّغ عنها سوى غيض من فيض، إذ تشير تقارير إلى أنّ عدد المنشورات المُزالة بلغ الآلاف.

 

"مدى" يجدد مطالبته بإقرار قانون حق الحصول على المعلومات (عربي)

مركز مدى

يحتفل العالم في الثامن والعشرين من أيلول من كل عام باليوم العالمي للحق في المعرفة، ونظراً لأهمية هذا الحق وارتباطه بحرية الوصول للمعلومات، وأهمية ما يحمله في طياته من صحة ودقة في الوصول للمعلومات وتناقلها، يأتي الاحتفال بهذا اليوم في إطار الجهود الدولية الهادفة لتعزيز الانفتاح والشفافية، وبما يتيح تمكين المواطن من الحصول على المعلومات المتعلقة بالشأن العام، ومن أجل الحد من الشائعات المنتشرة بشكل كبير بسبب غياب المعلومات والحقائق.

 

ائتلاف أمان يطالب الحكومة مجددا بالإسراع في إقرار وإصدار قانون حق الوصول إلى المعلومات (عربي)

ائتلاف أمان

إن إصدار قانون الحق في الحصول على المعلومات لا يقتصر على تمكين المجتمع من المشاركة في صنع القرار فحسب، وإنما يشكل باتاحته للمعلومات أداة لتمكين المجتمع من ممارسة حقه في المساءلة على ادارة الشأن والمال العام وبشكل خاص ما يرتبط بقطاعات خدماتية اساسية: كالصحة، والتعليم، والعمل، والتوظيف، والأراضي، والقضاء، وموارد الدولة ونفقاتها، وتأثيراته على الجانب الحقوقي والخدماتي في المجتمع، مثل: الاتصالات والماء والكهرباء، بالإضافة إلى حرية الرأي والتعبير والإعلام.

 

نحتاج إلى حماية ملموسة من الذكاء الاصطناعي الذي يهدد حقوق الإنسان (إنجليزي)

The Conversation

كشفت السنوات القليلة الماضية عن العديد من حقوق الإنسان المرتبطة بالتقدم المتزايد في الذكاء الاصطناعي. فرضت الخوارزميات التي تم إنشاؤها لتنظيم الخطاب على الإنترنت رقابة على حرية التعبير من المحتوى الديني حتى المحتوى المتعلق بالتنوع الجنسي. استخدمت أنظمة الذكاء الاصطناعي التي تم إنشاؤها لمراقبة الأنشطة غير القانونية بالأساس، لتتبع واستهداف المدافعين/ات عن حقوق الإنسان. كما ميزت الخوارزميات ضد السود عندما استخدمت للكشف عن السرطانات أو تقييم مخاطر هروب الأشخاص المتهمين بارتكاب جرائم، والقائمة تطول

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!