أخبار
النشرة الأسبوعية للحقوق الرقمية أكتوبر 22- 29، 2020

2020-10-30

يتم إعداد هذا التقرير الأسبوعي بواسطة حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي. لمزيد من المعلومات زوروا موقعنا الإلكتروني ​www.7amleh.org​.

حماس: "تويتر" حظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي - عرب 48 

ذكرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان أصدره رئيس مجلس العلاقات الدولية بالحركة، باسم نعيم، الأربعاء، أن موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حظر العديد من الحسابات الفلسطينية النشطة، معتبرة أن ذلك يهدف إلى "تغييب الرواية الفلسطينية".

آليات للانفكاك التكنولوجي عن الاحتلال الإسرائيلي - سما الإخبارية 

يعاني الاقتصاد الفلسطيني من تشوهات هيكلية ناجمة عن سياسات الهيمنة الاستعمارية الإسرائيلية، التي كرست علاقات التبعية للاقتصاد الإسرائيلي، وفرضت قيودًا على نمو مختلف القطاعات الاقتصادية الفلسطينية، وبخاصة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إذ تفرض سلطات الاحتلال هيمنة على الفضاء التكنولوجي الفلسطيني، وتعيق تطويره بالاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة؛ في الوقت الذي يتجه فيه العالم نحو ما بعد الرقمنة (Post-Digital Era).

صدى سوشال : منصة تويتر تقوم بايقاف وحظر لعشرات الحسابات الفلسطينية أو التي تتبنى خطاب فلسطيني. - صدى سوشال 

تلقى المركز العديد من الشكاوي، من حسابات على تويتر تم ايقافها بسبب ادعاء تويتر أنها خرقت معايير وشروط الخدمة في المنصة فيما يتعلق "بتضخيم نشر المعلومات".

إسرائيل تطالب تويتر بإزالة عشرات الحسابات الآلية على تويتر التي تنشر منشورات معادية لإسرائيل - (باللغة الإنجليزية) i24NEWS

قدمت الحكومة الإسرائيلية لشركة تويتر طلب إزالة عشرات الحسابات الوهمية التي تنشر على المنصة منشورات معادية لإسرائيل، وفقاً لما قاله وزير الشؤون الاستراتيجية يوم الثلاثاء. 

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات:  الاحتلال مستمر بتوسيع الفجوة الرقمية‎ - شبكة فلسطين الإخبارية 

يستمر الجانب الاسرائيلي بتصعيد حربه على الجانب الفلسطيني عبر دعم كل ما بوسعه ضرب الاقتصاد الفلسطيني من خلال توسيع الفجوة الرقمية بين الجانبين، ويتجلى هذا في عدة ممارسات كان أبرزها منح شركة الاتصالات الإسرائيلية “بيزك” ترخيصاً بالعمل في مناطق الضفة الغربية، حيث لم يكتفِ الجانب الاسرائيلي بذلك! فها هو يقوم بمنح ترددات إضافية لصالح شركات الهاتف المحمول الإسرائيلية التي ستقدم خدمات الجيل الخامس، لا سيما بعد سماح وزير الاتصالات الاسرائيلي مؤخراً لشركات الاتصالات الخلوية الاسرائيلية بتزويد خدمات الجيل الخامس في الأراضي الفلسطينية!

من فلسطين إلى الصين ، ليس لدى زوم أي نشاط تجاري يفرض رقابة على المعارضة - +972 Magazine

تتصرف الشركات التكنولوجية الضخمة كحماة على الشبكة، مقررة أي الروايات مسموح بها ويمكن التعبير عنها بحرية. 

محو وسائل التواصل الاجتماعي للفلسطينيين يشكل تحذير قاتم لمستقبلنا- Middle East Eye

هناك قلق متزايد تجاه القرارات التي تتخذها شركات وسائل التواصل الاجتماعي والتي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على حياتنا. هذه المنصات التي تتمتع باحتكار فعّال للمساحة العامة الافتراضية ، لطالما تجنبت التدقيق و المساءلة الجادة.

ورشة رقمية تبحث دور الإعلام الفلسطيني في ضوء المتغيرات السياسية وإجراء الإنتخابات - وكالة سوا الإخبارية 

شارك في الورشة الرقمية بعنوان "دور الإعلام الفلسطيني في ضوء المتغيرات السياسية وإجراء الإنتخابات" عدداً واسعا من الصحفيين والأكاديميين والمحاميين والباحثين وممثلين عن المجتمع المدني، حيث ناقشت الورشة أهمية تطوير الإعلام الفلسطيني، بالأخص فيما يتعلق بالتركيز على تطوير الوسائط الإعلامية الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي وكذلك الصحافة الرقمية وتوظيفها في مواجهة التحديات ونقل الواقع الفلسطيني للعالم أجمع. 

مجلة VICE عربية تنشر من إنتاجات حملة حول التعنيف الإلكتروني القائم على الجندر - حملة 

نشرت مجلة Vice في مجلتهم الإلكترونية باللغة العربية مقالًا عن جهود وعمل مركز حملة حول التعنيف الإلكتروني القائم على الجندر بعنوان "نصائح من المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، لحماية نفسك من التحرش الإلكتروني" ، مما يسلط الضوء على أهمية جهود المركز وعمله فيما يتعلق بالتعنيف الإلكتروني القائم على النوع الاجتماعي. 

 

 

 



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!