أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 19 - 25 تموز

2024-07-25

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مركز حملة يصدر ورقة موقف حول قانون الاتحاد الأوروبيّ لتنظيم الذكاء الاصطناعيّ وآثاره على الحقوق الرقميّة للفلسـطينيّين والفلسطينيّات (عربي)

حملة

أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي ورقة موقف حول قانون الاتحاد الأوروبيّ لتنظيم الذكاء الاصطناعيّ، وآثاره على الحقوق الرقميّة للفلسـطينيّين/ات. تتناول الورقة العلاقة المتشابكة بين السياق الفلسطينيّ-الإسرائيليّ، وتشريعات الاتحاد الأوروبيّ، مع التركيز بشكلٍ خاص على آثار هذه التشريعات الصادرة خارج الحدود الإقليميّة على حقوق الإنسان الفلسـطينيّ، لترصد بدقة كيفية تعارض هذا القانون مع حقوق الإنسان الأساسيّة للفلسطينيّين/ات، والخطر المترتّب على توظيف الذكاء الاصطناعيّ في السياق الفلسطينيّ-الإسرائيليّ. تأتي ورقة الموقف هذه بعد إصدار ورقة سابقة لمركز حملة في نيسان 2024، حول آثار قانون الخدمات الرقميّة خارج الحدود الإقليميّة، ومستندةً إلى بحث سابق لمركز حملة بعنوان "آثار تقنيات الذكاء الاصطناعيّ على حياة وسرديّات الفلسطينيّين والفلسطينيّات".

 


 

2.

مؤسسات حقوقية تدين حظر مايكروسوف لحسابات سكايب وبريد إلكتروني لمجموعة من الفلسطينيين/ات (عربي)

حملة

يدين الائتلاف الفلسطيني للحقوق الرقمية والحلفاء الموقعين أدناه  بشدّة طريقة معاملة مايكروسوفت الأخيرة لمستخدمين/ات فلسطينيين/ات، إن إجراءات الشركة الأخيرة في حظر حسابات البريد الإلكتروني وسكايب (Skype) لمستخدمين/ات فلسطينيين/ات، والتي تعتبر إجراءات تمييزية غير عادلة، لها آثار خطيرة على حياتهم/ن اليومية لا سيّما في وقت الحرب، وهي ليست فقط إهانة للكرامة الإنسانية، بل أيضًا انتهاكًا لحقوقهم/ن الأساسية. يُعدّ الوصول إلى التكنولوجيا والاتصالات أمرًا ضروريًا، خاصة في مناطق النزاع حيث تلعب المعلومات والاتصالات دوراً أساسياً بين الحياة والموت. إنّ حسابات مايكروسوفت توفر الوصول إلى منصات الاتصال والحسابات المصرفية وفرص العمل، ومن خلال حظر خدماتها، تقطع الشركة فعليًا الفلسطينيين/ات عن الفرص الاجتماعية والمهنية والمالية في وقت يعانون فيه من معاناة شديدة ودمار واسع. ويبعث قرار مايكروسوفت بتقييد خدماتها للفلسطينيين/ات في مثل هذا الوقت الحرج على القلق العميق ولا يمكن تبريره.

 

 


 

 

3.

ماسك: نظام الاتصالات والانترنت "ستارلينك" يعمل حاليا في أحد مستشفيات قطاع غزة (عربي)

سما نيوز

أعلن رجل الأعمال الأمريكي ومالك شركة "سبيس إكس" إيلون ماسك، أن نظام الاتصالات والانترنت "ستارلينك" أصبح نشطا في أحد مستشفيات قطاع غزة. وكتب ماسك في تغريدة على منصة "إكس": ستارلينك تنشط الآن في أحد مستشفيات غزة بدعم من المكتب الإعلامي في الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل". وبعد انقطاع الاتصالات والانترنت عن قطاع غزة في نوفمبر الماضي بسبب غارات إسرائيل، طالب نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ماسك بتوفير الاتصالات والإنترنت للقطاع المحاصر. ودشنوا وسما عبر منصة "إكس" أجبر ماسك على الرد على مطالباتهم بالوعد بإيصال الإنترنت الفضائي "ستارلينك" إلى غزة بعد تصدر هاشتاغ "starlink for gaza" منصات التواصل الاجتماعي. وردا على ذلك أعلن ماسك عبر منصة "إكس" أن شركة الإنترنت الفضائي "ستارلينك" ستوفر خدماتها في قطاع غزة لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا.

 

 


 

4.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 14-7-2024 وحتى 20-7-2024. وتقدم "وفا" في تقريرها رقم (369) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي ضد السلطة الوطنية الفلسطينية، والفلسطينيين، في ظل العدوان الإسرائيلي المتواصل على شعبنا في قطاع غزة والضفة الغربية، وفي ظل مواصلة كتّاب الرأي والساسة الإسرائيليين بث أفكارهم التحريضية.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!