أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 5 - 11 تموز

2024-07-12

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مخاوف بشأن تحديث سياسة ميتا لمكافحة خطاب الكراهية (عربي)

حملة

يعبّر مركز حملة، ومنظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، وشركاؤنا الموقعون أدناه عن استيائهم بسبب التحديث الأخير لسياسة ميتا، الذي تم الإعلان عنه في 9 تمّوز 2024، لأنّ هذا التحديث سوف يؤدي على نحوٍ مؤكد إلى مزيد من الخلط بين "الصهيونية" مع الديانة اليهودية أو الهوية الإسرائيلية، بموجب سياسة خطاب الكراهية لدى ميتا. على شركة ميتا توفير مساحات آمنة لجميع المستخدمين/ات لمنصاتها الرقمية، بما في ذلك إزالة المحتوى العنيف والضار الذي يجرّد المجتمعات من إنسانيتها. لكن وللأسف، لم توفر شركة ميتا ومنصة فيسبوك الحماية الكافية للفلسطينيين من خطاب الكراهية والعنف، والذي أدّى إلى انتشار ملايين المضامين التي تحرض على العنف وخطاب الإبادة الجماعية خلال الأشهر التسعة الأخيرة من الحرب الإسرائيلية على غزة.

 

 


 

2.

"القمع الرقمي: كيف تعيق منصات التواصل الاجتماعي وصول الرواية الفلسطينية إلى العالم؟" (عربي)

جريدة القدس

تواجه المحتويات الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي تحديات كبيرة في الوصول إلى الجمهور العالمي بسبب العديد من الإجراءات التي تتبعها هذه المنصات. تتنوع هذه الأساليب بين إزالة المنشورات، تعليق الحسابات، تقييد الميزات التفاعلية، الحظر الظلي، التلاعب بالخوارزميات، وتقييد الوصول إلى الحسابات. هذه الإجراءات تهدف إلى تقليل انتشار المحتوى الفلسطيني وتوثيق الانتهاكات، مما يعوق حرية التعبير ويقلل من وصول المعلومات الحقيقية إلى الجمهور. 

 


 

 

3.

تحقيق رسمي مع جامعة أسترالية راقبت متظاهرين مؤيدين لفلسطين (عربي)

شبكة قدس الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام أسترالية، الاثنين، أن السلطات المختصة فتحت تحقيقا مع جامعة ملبورن لانتهاكها قوانين الخصوصية من خلال استخدام المراقبة للتعرف على هوية الطلاب المشاركين في اعتصام احتجاجي ضد الحرب في قطاع  غزة. وتلقى واحد وعشرون طالبًا متظاهرًا مؤيدًا لفلسطين في الجامعة إخطارات "بسوء السلوك العام" في السابق، والتي تضمنت لقطات من كاميرات المراقبة وسجلات مفصلة لاستخدامهم "الواي فاي"، كدليل على سوء السلوك المزعوم. وأكد مكتب مفوض المعلومات الأسترالي (OAIC)، في بيان، أنه بدأ تحقيقًا بهذا الخصوص، مشيراً إلى أنه قد يتم إصدار إشعار امتثال في حالة حدوث انتهاك كبير، وفقًا  لصحيفة "The Age" اليومية الأسترالية.

 


 

4.

وزير الاتصالات: التحول إلى اقتصاد رقمي يحتاج توفير خدمات الـ4G (عربي)

BNEWS

أكد وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي د.عبد الرزاق ماهر النتشة أن رؤية الوزارة في المرحلة المقبلة تتمحور حول مسألة التحول الرقمي، الذي تترتب عليه أمور مهمة مثل الشفافية، وتحسين الخدمات، والتنمية الاقتصادية، وعلى هذا الأساس خرجت الحكومة الفلسطينية التاسعة عشرة بمبادرات من أهمها مبادرة التحول الرقمي. وأشار النتشة إلى أن تنفيذ هذه الرؤية سيكون بالتشارك والتنسيق مع كل الوزارات الحكومية، وأن "تطبيق هذا التحول يحتاج لبنية تحتية رقمية فاعلة، وعلى هذا الأساس باشرنا بمبادرات أولها إنشاء "مركز بيانات وطني" يتم من خلاله استضافة كل الأنظمة الرقمية الموجودة في المؤسسات الحكومية تحت مظلة واحدة، وإدارة هذه الأصول الرقمية والبيانات التي ستبنى الحكومة كل قراراتها في المستقبل بناءً عليها". وأكد أنه مشروع وطني مهم جداً، وأن هذه البيانات "هي الكنز الجديد الذي سيساعد أية حكومة على تحقيق الإنجازات والتنمية الاقتصادية المرجوة". وأوضح النتشة أن الوزارة ستعتمد في رؤيتها الاستراتيجية للتحول الرقمي على ثلاث ركائز أساسية هي: التحول الرقمي في الاقتصاد، والتحول الرقمي في الحكومة، والتحول الرقمي في المجتمع.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!