أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 27 حزيران - 4 تموز

2024-07-04

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

تغطية حرب غزة.. يوتيوب يقيّد الوصول إلى البث المباشر للتلفزيون العربي (عربي)

العربي
قيّدت منصة "يوتيوب" الوصول الى البثّ المباشر لـ"التلفزيون العربي"، في ظل التغطية المفتوحة للحرب على قطاع غزة. وفرضت المنصّة إجراءات تستلزم تسجيل الدخول قبل متابعة البثّ المباشر للتلفزيون العربي، مع نشر رسالة تحذّر من طبيعة المحتوى وتصفه بـ"العنيف"، وفق تعبيرها.وقد قدّمت شبكة التلفزيون العربي اعتراضًا لدى منصّة "يوتيوب" على هذا الإجراء، مطالبة بالمسارعة إلى إزالة التقييد المفروض على البث المباشر. وأكدت شبكة "التلفزيون العربي" استمرارها بتغطية الحرب على قطاع غزة وبقية التطورات في المنطقة، ملتزمة في ذلك بالمعايير المهنية.المزيد من قطر بتوسيع أسواقها وانتشارها.. قطر تعزز مكانتها العالمية في مجال الطاقة للمرة الثامنة.. الخطوط الجوية القطرية "أفضل شركة طيران في العالم" وزير خارجية قطر من إسبانيا: نحاول الوصول لوقف النار بغزة بأسرع وقت قيّدت منصة "يوتيوب" الوصول الى البثّ المباشر لـ"التلفزيون العربي"، في ظل التغطية المفتوحة للحرب على قطاع غزة.

 


 

2.

ميتا تسمح باستخدام كلمة شهيد بشروط (عربي)

الجزيرة
أعلنت شركة ميتا، اليوم الثلاثاء، عزمها اعتبار "شهيد" كلمة محايدة بشروط، وسيسمح ذلك باستخدامها على منصتي إنستغرام وفيسبوك، ولن يؤدي غالبا إلى إزالة المحتوى. وأوضحت الشركة في بيان على موقعها أن ذلك يأتي في إطار التوصيتين رقم 1 و3، من مجلس الإشراف التابع لها للسماح باستخدام كلمة "شهيد" في جميع الحالات ما لم ينتهك المحتوى سياسات الشركة أو تتم مشاركته مصحوبًا بواحدة أو أكثر مما تعتبرها "إشارات العنف الثلاث". وبينت ميتا أنها في ردودها في مايو/أيار الماضي، التزمت بإجراء عملية تصنيف لفحص أنواع المحتوى المسموح بها على منصاتها وأخذت في الاعتبار فقط إشارات العنف الثلاث التي حددها المجلس في رأيه، بدلاً من المجموعة الأوسع المكونة من 6 إشارات التي اقترحتها الشركة في بداية الأمر.

 


 

 

3.

تحقيق يكشف عن شخصية غامضة وراء شبكة معلومات مضللة ضخمة مؤيدة لإسرائيل (إنجليزي)
العربي الجديد
كشف تحقيق أجرته صحيفة الجارديان أن رجل أعمال تقني يعيش في فلوريدا هو اللاعب الرئيسي وراء شبكة ضخمة من المعلومات المضللة المؤيدة لإسرائيل التي تسعى إلى تشكيل الرأي العام حول حرب إسرائيل على غزة في العالم الناطق بالإنجليزية. التحقيق كشف عن دانييل ليندن، الذي سبق له أن شارك في تأليف دليل لمستخدمي موقع "OnlyFans" الإباحي، كواحد من المحركين الرئيسيين في "مجموعة شيريون"، وهي منظمة قامت بمضايقة النشطاء المؤيدين لفلسطين، بما في ذلك اليهود منهم. تقدم المجموعة أيضًا مدفوعات نقدية لأي شخص يمكنه الكشف علنًا عن الهويات الإلكترونية لأولئك الذين يدعمون القضية الفلسطينية.

 


 

4.

العنف غير المراقب ضد الفلسطينيين عبر الإنترنت يغذي العنف الإبادي والتمييز المنهجي (إنجليزي)
جمعية الاتصالات التقدمية
شهدت وسائل التواصل الاجتماعي زيادة كبيرة في المحتوى العنيف باللغة العبرية، رغم أن المحتوى العنيف المنهجي وخطاب الكراهية ضد الفلسطينيين يسبق أكتوبر. من يناير إلى سبتمبر 2023، رصد "حملة" حوالي 7 ملايين حالة من المحتوى العنيف باللغة العبرية عبر منصات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، بما في ذلك فيسبوك الذي شكل 24.57% من المحتوى العنيف على الإنترنت. يعد فيسبوك، الذي تديره شركة ميتا، من المنصات الرئيسية التي ينتشر فيها هذا المحتوى العنيف. على الرغم من الانتشار الواسع لهذا المحتوى، لم تنفذ ميتا بعد تدابير أو تغييرات سياسة جوهرية لمعالجة العنف المتفشي ضد الفلسطينيين عبر الإنترنت، خاصة خلال الحرب الإبادية المستمرة على غزة وشعبها.

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!