أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 23 - 29 أيار

2024-05-31

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

تبقى أسبوع على إطلاق فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2024 (عربي) 

مركز حملة 

تنطلق الأسبوع المقبل فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2024 في نسخته الثامنة، والذي سيعقد تحت شعار "الذكاء الاصطناعيّ (AI): وعود ثورية وواقع تمييزيّ". سيقام المنتدى افتراضيًا يومي الثلاثاء والأربعاء، 4 و5 من حزيران 2024، بمشاركة واسعة من مختلف أنحاء العالم. المنتدى، الذي ينظمه حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، يهدف هذا العام إلى وضع الحقوق الرقمية الفلسطينية على رأس الأولويات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، ومناقشة أثر الذكاء الاصطناعيّ على واقع الحقوق الرقمية الفلسطينية، وتغلغله في مختلف مناحي الحياة وخصوصا في فترة الأزمات والحرب على غزة. تم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع 50 مؤسسة شريكة، ويستضيف 70 متحدثًا/ة ومدربًا/ة محليًا وإقليميًا ودوليًا.

 


 

2.

حرب المؤثرين هل يربحها مناصرو غزة؟ (عربي) 

الجزيرة 

في خضم كل هذا المشهد، أطلق الناشطون في الولايات المتحدة حملةً كبيرةً على وسائل التواصل الاجتماعي، تجاوزت المشاهير والمؤثرين الذين أعلنوا وقوفهم مع إسرائيل في حربها الحالية، لتطال الآن هؤلاء الذين أهملوا قضية غزة ولم يتحدثوا عنها بما يناسب خطورة الحدث من فئة مشاهير ومؤثري وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بالتحريض على حظرهم، لا إلغاء متابعتهم فقط، بهدف إحداث تأثير مادي ملموس على هؤلاء المشاهير وإحداث هزة حقيقية لهم.هذه الحملة المحمومة ما لبثت أن انتقلت إلى العالم العربي، ليبدأ عدد من الناشطين نفس الحملة بحق عدد كبير من مشاهير وسائل التواصل الاجتماعي الذين لم يكن لهم أي دور في مساندة غزة في هذه الحرب وتجاهلوا المجازر الإسرائيلية بحق مدنيي غزة، ولم يسمع لبعضهم صوتٌ منذ بداية الحرب، أو سُمع لبعضهم عبارة أو اثنتان من قبيل "رفع العتب" كما يعتبرها الناشطون.

 


 

 

3.

كيف تؤثر خاصية تقييد المحتوى السياسي في انستغرام على توجهات الرأي العام؟ (عربي) 

مسبار

يواجه مستخدمو منصة انستقرام قيودًا جديدة على المحتوى السياسي فرضتها شركة ميتا، المالكة للمنصة وأعلنت عنها في فبراير/شباط الفائت. وقالت الشركة إنها أطلقت الخاصية بهدف تقليل ظهور المحتوى السياسي على المنصة "لتحسين تجربة المستخدمين من خلال تقليل التفاعل مع المحتوى الذي يمكن أن يثير الجدل أو يؤدي إلى الاستقطاب، والتركيز على المحتوى الشخصي والاجتماعي بدلًا من المحتوى السياسي". وتهدف الخاصية التي بدأت الشركة في تطبيقها تدريجيًا على منصة انستغرام، إلى تقليل التفاعل مع المحتوى السياسي من خلال تقليل ظهوره للمستخدمين. وتعتمد على خوارزميات تُحدد ما إذا كان المحتوى سياسيًا وتعمل على تقليل انتشاره بناءً على معايير تتعلق بالمحتوى النصي والمرئي.

 


 

4.

ثغرة أمنية بواتساب.. مخاوف من أن تستغلها إسرائيل لتنفيذ اغتيالات بغزة (عربي)

التلفزيون العربي

كشف موقع "إنترسبت" الأميركي أنّ مهندسي الأمان في شركة "ميتا" (فيسبوك) حذّروا من ثغرة أمنية مجهولة بتطبيق "واتساب" تُمكّن الحكومات من مراقبة الدردشات، بينما يخشى الموظفون من أن تستغلّ إسرائيل هذه الثغرة لانتقاء أهداف الاغتيال في غزة. وأوضح الموقع أنّه في شهر مارس/ آذار الماضي، أصدر فريق أمان "واتساب" مذكرة داخلية تُحذّر زملاءهم من أنّ الوكالات الحكومية كانت تتجاوز التشفير الخاصّ بالتطبيق لمعرفة المستخدمين الذين يتواصلون مع بعضهم البعض، وعضوية المجموعات الخاصة، وربما حتى مواقعهم.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!