أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 26 نيسان - 2 أيار

2024-05-03

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

تأثير يوتيوب على الحقوق الرقميّة للفلسطينيّين خلال الحرب على غزة (عربي)

حملة

أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي ورقة موقف بعنوان "تأثير يوتيوب على الحقوق الرقميّة للفلسطينيّين خلال الحرب على غزة"، تناولت الورقة سياسات يوتيوب وممارساتها التمييزيّة، ومدى امتثالها للقانون الدولي لحقوق الإنسان، بالإضافة إلى بذل العناية الواجبة لمراعاة حقوق الإنسان، وتأثيرها على الحقوق الرقمية للفلسطينيين/ات في أعقاب الحرب على غزة. تقدم الورقة تقييماً لمعايير وممارسات يوتيوب الإعلانية ومدى توافقها مع حقوق الإنسان الدولية

 

 


 

2.

"حملة" و"سمكس" يتعاونان لاستضافة فعاليات الحقوق الرقمية (إنجليزي)

حملة

إن منطقتنا تمر بلحظة مضطربة وقاتمة. على مدار العام الماضي، شهد السودان حربًا مروعة ومنسية إلى حد كبير، حيث اضطر أكثر من ثمانية ملايين شخص إلى الفرار بحثًا عن الأمان، ويواجه ما يقرب من 20 مليونًا انعدام الأمن الغذائي الشديد. وفي اليمن، أصبح أكثر من نصف السكان في حاجة ماسة إلى المساعدة بعد عقد من القتال. يواصل الاحتلال الإسرائيلي أجندة الإبادة الجماعية التي لا هوادة فيها في غزة بينما يقصف البلدات والقرى في جنوب لبنان بشكل يومي. يتسبب العنف وعدم الاستقرار السياسي في معاناة لا حصر لها للملايين، ويخلق أيضًا تحديات كبيرة للحقوق الرقمية في منطقتنا. استجابة لهذه القضايا الملحة، ندعوكم للمشاركة في فعالياتنا القادمة، خبز ونت أونلاين، الذي تستضيفه SMEX، ومنتدى النشاط الرقمي الفلسطيني (PDAF)، الذي تستضيفه حملة. توفر هذه اللقاءات فرصة لمناقشة المخاطر غير المسبوقة التي تؤثر على حقوقنا الرقمية ومعالجتها والاستجابة لها.

 


 

 

3.

هل يعرض تطبيق "واتساب" الفلسطينيين لخطر القتل في غزة؟ (إنجليزي)

وكالة الأناضول

لعقود من الزمن، عاش البشر مع احتمال مستقبل حيث سيتم خوض الحروب مع ما يسمى بالروبوتات القاتلة المدفوعة بالتكنولوجيا التي بدت دائمًا من عالم آخر. وهذا واقع مرعب الآن، نظرا لاستخدام إسرائيل للذكاء الاصطناعي في هجومها القاتل المستمر على قطاع غزة، وهو ما تم توثيقه في التقارير والتحقيقات التي أجرتها وسائل إعلام مختلفة، وليس أهمها المنشورات الإسرائيلية +972 Magazine و Local Call باللغة العبرية. وكشفوا عن استخدام برامج الذكاء الاصطناعي مثل The Gospel و Lavender و Where's Daddy؟، والتي تم استخدامها جميعها لتحديد عشرات الآلاف من سكان غزة كأهداف، وتتبع وضرب الأشخاص على وجه التحديد في منازلهم، وإدارة "مصنع اغتيالات جماعية" بشكل أساسي. مع الحد الأدنى من الإشراف البشري.


 

4.

منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2024: مركز حملة يطلق الأجندة ويفتح باب التسجيل للانضمام للنسخة الثامنة

مركز حملة

أطلق حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي أجندة منتدى فلسطين للنشاط الرقميّ 2024 بنسخته الثامنة، تحت ثيمة "الذكاء الاصطناعيّ (AI): وعود ثوريّة وواقع تميّيزيّ"، وفتح أبواب التسجيل في المنتدى الذي سوف يعقد في 4 و5  من حزيران القادم بشكلٍ رقمي. يهدف المنتدى إلى وضع الحقوق الرقمية الفلسطينيّة على رأس الأولويات على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وفي هذا العام سنناقش جوانب مختلفة من أثر الذكاء الاصطناعيّ على واقع الحقوق الرقميّة الفلسطينيّة وتغلغله في مختلف مناحي الحياة وخصوصا في فترة الأزمات والحرب على غزة.

 

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!