أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 5 - 11 نيسان

2024-04-13

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

الحقوق الرقميّة الفلسطينيّة وأثر قانون الخدمات الرقميّة للاتّحاد الأوروبيّ خارج الحدود الإقليميّة (عربي)

حملة

أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي دراسة جديدة بعنوان "الحقوق الرقميّة الفلسطينيّة وأثر قانون الخدمات الرقميّة للاتّحاد الأوروبيّ خارج الحدود الإقليميّة". تناولت الدراسة العلاقة المعقدة بين السياق الإسرائيليّ/الفلسطينيّ وتشريعات الاتّحاد الأوروبيّ، وخاصة قانون الخدمات الرقميّة DSA، وبحثت جوانبه السلبيّة والإيجابيّة خارج الحدود الإقليمية لقانون الخدمات الرقميّة، لا سيّما بخصوص الصراع والأزمات التي تستمر آثارها عالمياً على عمليّات المنصات الرقمية الخارجة عن حدود الاتحاد الأوروبي، وخاصة إثر الحرب على غزّة ما بعد 7 تشرين الأول 2023. كما تناولت الدراسة انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية، والمخاوف من التميّيز والرقابة داخل الاتّحاد الأوروبيّ التي تؤثّر على الفلسطينيّين والمدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينيّ.

 


 

2.

أدلة تعليمية أساسية من مركز حملة: تشرين الأول 2023 - شباط 2024 (عربي)

حملة

أن عدداً من الأدلة تم إنتاجها بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني لصالح منصة "موارد إعلامية لغزة"، لتكون مكتبة مفتوحة المصدر للموارد والأدوات لدعم الناشطين/ات والمدافعين/ات ومؤسسات المجتمع المدني والمجموعات الفلسطينية الفاعلة ومحققي/ات المصادر المفتوحة.

 


 

 

3.

كيف تُقمع الحقوق الرقمية الفلسطينية في أوروبا؟ (عربي)

حملة

تناول مركز حملة، أي "المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي"، ومقره حيفا، في دراسة جديدة، "العلاقة المعقدة بين السياق الإسرائيلي/ الفلسطيني وتشريعات الاتحاد الأوروبي، وخاصة قانون الخدمات الرقمية"، وبحث "جوانبه السلبية والإيجابية خارج الحدود الإقليمية لقانون الخدمات الرقمية، لا سيّما بخصوص الصراع والأزمات التي تستمر آثارها عالمياً على عمليات المنصات الرقمية الخارجة عن حدود الاتحاد الأوروبي، وخاصة إثر الحرب على غزة ما بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023".

 

 


 

4.

هاتف آيفون يثير الجدل برمز تعبيري يوضح أن القدس عاصمة فلسطين (عربي)

الجزيرة

تعهدت شركة آبل الخميس وقف الاقتراح التلقائي لدى بعض مستخدمي هاتف آيفون لرمزٍ تعبيري يمثل العلم الفلسطيني عندما كتابة كلمة "القدس" في تطبيقها للرسائل النصية، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية. وأعادت شركة التكنولوجيا العملاقة الأمر إلى خطأ برمجي بعد اتهامها بالتحيز ضد اسرائيل وسط الحرب المستمرة في غزة. وقالت آبل لوكالة فرانس برس إن الرمز التعبيري المقترح في لوحة مفاتيح آيفون عند كتابة رسالة ليس مقصودا، مشيرة إلى أنه سيتم إصلاحه في التحديث التالي لنظام تشغيل الهاتف "آي أو إس".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!