أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 29 آذار - 4 نيسان

2024-04-05

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مركز حملة يصدر دليل المناصرة الرقمية والحملات (عربي)

حملة 

1 نيسان 2024، أصدر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي "دليل المناصرة الرقمية والحملات"، دليل تدريبي تفاعلي في مجال المناصرة والإعلام الرقميّ. يتيح الدليل لمنظّمات المجتمع المدني والناشطين/ات الحقوقيّين/ات والإعلاميّين/ات وكل المعنيّين/ات باكتساب وتعميق المعرفة والمعلومات في أسس وتخصّصات المناصرة والإعلام الرقميّ المعاصر، مجموعة مهنيّة ومتنوّعة ومجانيّة من المساقات التفاعليّة والأدلة التدريبيّة المعدّة من قبل مدربين/ات مختصون/ات في مجالاتهم. تحيط هذه المساقات بنطاق واسع من المعرفة والأدوات المعاصرة والمضامين المتنوعّة الإعلاميّة والتقنيّة والتسويقيّة التي تفيد المناصرة والحضور الرقمي للمؤسّسات والناشطين/ات والقضايا التي يعملون من أجلها، مثل استراتيجيات الاتصال الفعال، والسرد القصصي الرقمي بهدف المناصرة، والعرائض بهدف التنظيم، وتخزين وحماية الأرشيفات البصيرة ورقمنتها، ومكافحة الأخبار الكاذبة، وغيرها العديد.

 


 

2.

"ميتا" وتقييد المحتوى الفلسطيني: ماذا حذفت بعد 7 أكتوبر؟ (عربي) 

العربي الجديد

أرسل عضوا الكونغرس الأميركي، إليزابيث وارن وبيرني ساندرز، الاثنين الماضي، كتاباً إلى المدير التنفيذي لشركة ميتا، مارك زوكربيرغ، يطالبانه فيه بالردّ على الاتهامات بالانحياز إلى سردية الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على قطاع غزة، وبممارسة الرقابة على المحتوى المؤيد للشعب الفلسطيني، وفقاً لموقع ذي إنترسبت الإخباري الأميركي. وكانت إليزابيث وارن قد وجّهت كتاباً، في ديسمبر/ كانون الأوّل الماضي، إلى زوكربيرغ، يحتوي عشرات الأسئلة المحددة عن سياسة الإشراف على المحتوى المتعلق بالعدوان الإسرائيلي على غزة. وقالت وارنر، وهي ممثلة ماساشوستس في الكونغرس الأميركي، لـ"ذي إنترسبت"، آنذاك، إن "ميتا" تصرّ على عدم وجود تمييز ضد المحتوى المؤيد للفلسطينيين على منصاتها، لكنّها ترفض تقديم أي أدلة أو بيانات تدعم هذا الادعاء. 

 


 

 

3.

إسرائيل تطلق بتكتم برنامج تجسس جماعي للتعرف على الوجوه في قطاع غزة (عربي) 

الجزيرة

نشرت إسرائيل برنامج تعقب واسع النطاق للتعرف على الوجوه في قطاع غزة، وأنشأت قاعدة بيانات للفلسطينيين من دون علمهم أو موافقتهم، حسبما نقل موقع ذا فيرج عن تقرير لصحيفة نيويورك تايمز. ويستخدم البرنامج، الذي تم إنشاؤه بعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تكنولوجيا من برنامج صور غوغل، بالإضافة إلى أداة مخصصة صممتها شركة كورسايت (Corsight) ومقرها تل أبيب لتحديد الأشخاص المنتمين إلى حماس. تم إنشاء برنامج التعرف على الوجه بالتزامن مع الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة، وفقا لتقرير نيويورك تايمز. فبعد هجمات 7 أكتوبر/تشرين الأول، حدد ضباط في الوحدة 8200 التابعة للجيش الإسرائيلي، وهي وحدة الاستخبارات الرئيسية في الجيش الإسرائيلي، الأهداف المحتملة من خلال مشاهدة لقطات الكاميرا الأمنية ومقاطع الفيديو التي قامت حماس بتحميلها على وسائل التواصل الاجتماعي. كما طلب الجنود من السجناء الفلسطينيين تحديد أشخاص من مجتمعاتهم ينتمون إلى حماس.

 


 

4.

"ميتا تلغي العمل ببرنامج "كراود تانغل" المتخصّص في رصد المعلومات المضلّلة (عربي)

عرب 48 

ستلغي شركة "ميتا" برنامج "كراود تانغل" Crowd Tangle المتخصّص في رصد المعلومات المضلّلة وتحليلها عبر فيسبوك وانستغرام، ممّا أثار استياء عدد كبير من الباحثين والصحافيّين مع اقتراب الاستحقاقات الانتخابيّة في العالم. وأعلنت "ميتا" أنّ "كراود تانغل" لن يكون متاحًا بعد 14 آب/أغسطس، أي قبل أقلّ من ثلاثة أشهر على الانتخابات الأميركيّة. وتعتزم شركة "بالو ألتو" استبدال "كراود تانغل" بأداة جديدة يقول الباحثون إنّها لا تتمتّع بالميزات نفسها. وأتاح "كراود تانغل" لسنوات وخصوصًا خلال الدورات الانتخابيّة السابقة، لمستخدميه متابعة انتشار نظريّات المؤامرة أو التحريض على العنف أو حملات التلاعب الّتي تتمّ من الخارج. ويشير الخبراء إلى أنّ إلغاء هذه الأداة يندرج في إطار الاتّجاه الحاليّ للمنصّات الرقميّة الكبيرة للحدّ من الشفّافيّة، وهو اتّجاه يثير القلق من أن تشكّل الانتخابات أرضيّة مناسبة لنشر معلومات مضلّلة تضرّ بالعمليّة الديمقراطيّة.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!