أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 19 - 25 كانون الثاني

2024-01-26

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

"هاشتاغ فلسطين": كل هذا العنف على الشبكة (عربي)

العربي الجديد

للسنة التاسعة يصدر المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي (حملة) تقرير "هاشتاغ فلسطين" الذي يرصد كل عام انتهاكات الحقوق الرقمية إلى جانب العنف الافتراضي الذي يتعرض له الفلسطينيون، ومناصرو الحقوق الفلسطينية في الفضاء الرقمي وعلى وسائل التواصل الاجتماعي. التقرير الخاص بعام 2023 صدر يوم الأربعاء الماضي، وحللت فيه "حملة" أثر التطوّرات السياسية والميدانية على الحقوق الرقمية طيلة العام، خصوصاً في الربع الأخير أي بعد عملية طوفان الأقصى ثمّ حرب الإبادة الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة.

 

 


 

2.

المحتوى الفلسطيني ضحية أخرى للعدوان الإسرائيلي (عربي)

العربي الجديد

منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يواجه المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، أزمة وصول ومطاردة وملاحقة بسبب القيود التي فرضتها غالبية هذه المنصات على كل ما له علاقة بفلسطين. ووثقت مئات الانتهاكات الرقمية التي تعرض لها المحتوى الفلسطيني بسبب إما الحذف أو الحجب أو الحظر وحذف الحسابات نهائيا، ما انعكس بالسلب على نقل الرواية الفلسطينية في ظل تغلغل الرواية الإسرائيلية عبر منصات التواصل الاجتماعي أو الوسائل الإعلامية الدولية.

 

 


 

 

3.

"ميتا" تُطارد "الأرشيف الفلسطيني": حربٌ على ذاكرة الأرض والمقاوَمة (عربي)

العربي الجديد

"هذه الصفحة للأسف غير متاحة"، تُقابلنا هذه العبارة ونحن نحاول الوصول إلى صفحة "الأرشيف الفلسطيني" على منصّة "إنستغرام" التابعة لشركة "ميتا" الأميركية، والتي تملك أيضاً منصّتَي "فيسبوك" و"واتساب". وعلى منصّة "إكس" (تويتر) سابقاً، حيث يُتابعها أكثر من ثلاثة وسبعين ألف شخص، تُخبرُنا المبادرة، التي تُعرّف نفسها بأنّها "صفحةٌ شخصية مختصّة بالأرشيف عن فلسطين من أجل فلسطين، ومحاولة لحفظ الذاكرة وجمع شتات ما تيسّر من أرشيف ضائع أو مسروق أو مبعثر، غير تابعة لمنظَّمة أو فصيل"، بأنّ إدارة إنستغرام أغلقت الصفحة منذ الخامس عشر من كانون الثاني/ يناير الجاري.

 


 

4.

للمرة العاشرة.. انقطاع خدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة (عربي)

سما الإخبارية

أعلنت شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل)، اليوم الإثنين، الانقطاع الكامل لخدمات الاتصالات والانترنت مع قطاع غزة بسبب العدوان الإسرائيلي المتواصل. يشار إلى أن قطاع الاتصالات يعاني من الاستهداف المستمر خلال عدوان الاحتلال على قطاع غزة، حيث وصل حجم الدمار ما يزيد عن 80%، بالإضافة لتعرض الطواقم الفنية للاستهداف المباشر خلال قيامها بعملها بالرغم من وجود تنسيق مسبق عن طريق المؤسسات الدولية.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!