أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 15 - 21 ديسمبر

2023-12-22

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مركز حملة يصدر تقريرا بشأن صناعة أنظمة المراقبّة الإسرائيليّة وأثرها على حقوق الإنسان (عربي) 

مركز حملة
19 كانون الأول 2023، نشر حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي تقريرا عن "صناعة أنظمة المراقبّة الإسرائيليّة وحقوق الإنسان: آثارها على الفلسطينيين وتداعياتها في العالم"، بحث التقرير واقع صناعة أنظمة المراقبة الإسرائيلية وآثارها على حقوق الإنسان للفلسطينيين والعالم، معتمدًا على أدبيات أكاديمية وموجزات سياساتية وبحوث سابقة حول الواقع الفلسطيني تحت الرقابة الإسرائيلية الشديدة التي تزايدت في المنطقة بشكلٍ كبير خلال الحرب الإسرائيلية الحالية على قطاع غزة التي بدأت أحداثها منذ السابع من تشرين الأول لعام 2023. يؤكد التقرير على أن تطوير تقنيات المراقبة ونشرها بلا أي قيود في الأرض الفلسطينية المحتلة لها أثر قمعي على حياة المدنيين الذين يعيشون تحت الاحتلال ويتسبب في مفاقمة العنف وانتهاك حقوق الإنسان في فلسطين، كما يمس تطوير هذه التقنيات بحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم. وناقش التقرير أيضا تجاهل الشركات الإسرائيلية الخاصة للقيود المترتبة على تنفيذ أنظمة المراقبة الرقمية المدعمة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في سبيل تسويقها وترويجها لتلك الأنظمة، مستفيدة من ازدياد الخوف، والقمع، وانعدام الأمان كما هو الحال في الأرض الفلسطينية المحتلة. كما  تسوّق الشركات الإسرائيلية برمجياتها التجسسية وتقنيات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي وتقنيات المراقبة البيومترية كحلولٍ عامّة لانعدام الأمن الدّولي، التي جربت فعاليّتها، واختُبِرت على حساب حقوق الإنسان  للفلسطينيين/ات.

 

2.

رسالة - تخوفات بشأن موقف مؤسسة ويكيميديا في ظل الحرب الإسرائيلية على غزة (عربي)

مركز حملة

يعبر الائتلاف الفلسطيني للحقوق الرقمية عن قلقه البالغ بشأن تجاوز مؤسسة ويكيميديا الصريح عن التصدي للإجراءات الإسرائيلية المتعمدة خلال الحرب المستمرة على غزة في بيانها الأخير "تحديثات حول الأزمة في غزة وإسرائيل"، الذي صدر في الأول من كانون الأول، ودعوتها في بيانها الصادر في الخامس من ذات الشهر إلى "الاتصال غير المقيد للإنترنت والوصول إلى المعرفة في غزة."، فقد شعر الائتلاف بقلقٍ مضاعف بشأن الدور الذي لعبه جيمي ويلز، المؤسس المشارك وعضو مجلس إدارة ويكيميديا، في إدامة المعلومات المضللة عبر الإنترنت حول الحرب، والذي يتناقض بشكلٍ صارخ مع مهمة المنظمة المتمثلة في مكافحة المعلومات المضللة، مما أدى إلى إثارة الشكوك حول نزاهة مؤسسة ويكيميديا. إن رؤية مثل هذه البيانات المخيّبة للآمال من المؤسسة بعد ثمانية أسابيع من صمتها التام حول الفظائع ومواصلة المؤسس المشارك وعضو مجلس الإدارة تضخيم المعلومات المضللة المؤيدة للحرب، أمر محبط.

 

 


 

3.

هكذا تُستخدم قناة تليغرام إسرائيلية لإثارة العنف ضد الفلسطينيين (عربي) 

الجزيرة

أشار تقرير نشره موقع "ميدل إيست آي" البريطاني إلى قناة على موقع التواصل الاجتماعي تليغرام أنشأتها دائرة التأثير في الجيش الإسرائيلي في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتشارك بانتظام انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين. وقالت كاتبته نادين عثمان، وهي صحفية مصرية بريطانية مقيمة في المملكة المتحدة، إن هذه القناة أدينت باعتبارها شكلا من أشكال "الحرب النفسية" وأداة لتأجيج العنف. والقناة، التي تضم الآن أكثر من 10 آلاف و500 مشترك، كان اسمها "المنتقمون"، وتغيّر بعد يوم واحد لتصبح "عزازيل"، لتبدو مثل النطق العبري لغزة، وهي كلمة تعني "الجحيم"، ثم تغيّر اسمها لاحقا إلى "72 عذراء غير مراقبة". ونشرت القناة أكثر من 700 صورة ومقطع فيديو تظهر انتهاكات صارخة بحق الفلسطينيين وتدمير مناطق ومبان مدنية، ووعدت مشاهديها بـ"تحطيم" خيال من وصفتهم بالإرهابيين وعرض "محتوى حصري من قطاع غزة". وبحسب صحيفة هآرتس الإسرائيلية، نفى الجيش الإسرائيلي إدارته القناة، لكن مسؤولا عسكريا كبيرا أكد للصحيفة أن الجيش مسؤول عن تشغيلها. وتشجع بعض رسائل القناة الأشخاص على مشاركة المحتوى حتى يتمكّن الجميع من "رؤية أننا نعبث بهم"، وفي بعض المشاركات التي شاهدها موقع ميدل إيست آي على القناة، يتعرض الفلسطينيون للسخرية والإساءة.



4.

بسبب منشورات والدته المناصرة لفلسطين... فصل طالب من مدرسة بفلوريدا (عربي) 

شبكة قدس الإخبارية

قالت وسائل إعلام أمريكية، إن إدارة مدرسة ثانوية في ولاية فلوريدا فصلت طالبا من أصل فلسطيني، بسبب منشورات والدته المناصرة لغزة على وسائل التواصل الاجتماعي. و"جاد أبو حمادة"، البالغ من العمر 15 عاما، هو طالب في مدرسة "باين كريست" في فورت لودرديل، وانضم إلى الضحايا المتأثرين بالمشاعر المعادية للفلسطينيين في البلاد. وفصل أبو حمادة من المدرسة لأن والدته، مها المصري، نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي منشورات تنتقد فيها "العقاب الجماعي" الذي تمارسه دولة الاحتلال في غزة. وزعم بيان صادر عن إدارة المدرسة أن منشورات المصري كانت "استفزازية ومليئة بالكراهية"، في حين نفت المصري هذه المزاعم، مؤكدة أن منشوراتها تهدف فقط إلى لفت الانتباه إلى المأساة الإنسانية في غزة. وأكد أبو حمادة، وهو طالب في الصف الثاني الثانوي، أنه من الظلم والمخيب للآمال أن يتم طرده من المدرسة التي كان طالبا فيها لمدة 10 سنوات لهذا السبب.



 


 

 

5.

 

ألغى مجلس الإشراف قرار شركة Meta الأصلي بإزالة محتوى حول المستشفى المعمداني من إنستغرام (عربي)

مجلس الإشراف

تتضمن هذه الحالة مقطع فيديو مثير للعواطف إلى درجة كبيرة يصوِّر الآثار التي خلَّفتها غارة على مستشفى الشفاء في غزة أو بالقرب منه خلال العملية البرية الإسرائيلية على القطاع، مع شرح توضيحي يُدين الهجوم. أزالت أنظمة Meta التلقائية المنشور لانتهاكه معيار مجتمعها بشأن المحتوى العنيف والصادم. بعد رفْض Meta الطعن على هذا القرار، لجأ المستخدم إلى الطعن أمام مجلس الإشراف. وبعد تحديد المجلس الحالة للمراجعة، ألغت Meta قرارها واستعادت المحتوى مع تضمين شاشة تحذيرية. يرى المجلس أن القرار الأصلي بإزالة المحتوى لم يتفق مع سياسات المحتوى لدى شركة Meta أو مسؤولياتها تجاه حقوق الإنسان. ويوافق المجلس على قرار استعادة المحتوى مع تضمين شاشة تحذيرية لكنه يرفض ما يقترن بذلك من خفض لتصنيف المحتوى على نحو يحول دون ظهوره في التوصيات.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!