أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 24 - 30 نوڤمبر

2023-12-01

تفقدوا نشرتنا كاملة

.

تضييق وحظر حسابات وتحريض على المدنيين.. كيف ساهمت الشركات المالكة لمنصات التواصل الاجتماعي في خنق المحتوى الخاص بفلسطين؟ (عربي)

عربي بوست

لا يخفى على أحد في هذا العالم أن مختلف منصات التواصل الاجتماعي تتحيز بشكلٍ فاضحٍ ضدّ المحتوى الخاص بفلسطين، فإذا أردت أن تتأكد، فما عليك سوى نشر صورةٍ أو مقطع فيديو لإحدى جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة على منصة فيسبوك أو إنستغرام، وستأتيك الإجابة بأسرع من البرق، بأنّ ما نشرته يعدّ، حسب سياسات تلك المنصات، تعاطفاً مع الجماعات الإرهابية، ثمّ يختفي ما نشرته، وفي حالاتٍ أخرى يعطّل حسابك أو يُغلق نهائياً، فكيف تساهم الشركات المالكة لمنصات التواصل في خنق المحتوى الخاص بفلسطين؟

 

 


 

2.

الحرب الإسرائيليّة الفلسطينيّة: كيف خذلت "ميتا" الفلسطينيّين مرّة أخرى؟ (عربي)

عرب 48

إنّ الاعتماد على الذكاء الاصطناعيّ التوليديّ المتحيّز، سواء فيما يخصّ الرموز التعبيريّة (الإيموجيّ) أو إدارة المحتوى، يعدّ أمرًا مجرّدًا من الإنسانيّة ومهينًا. كفلسطينيّ، عاودت ميتا خذلاني مرّة أخرى، ففي مثال جديد على التجرّد من الإنسانيّة، كشفت إحدى مزايا تطبيق واتساب الّتي تسمح للمستخدمين بالبحث في الصور الّتي يُنشئها الذكاء الاصطناعيّ، عن صور عنصريّة صارخة ضدّ الفلسطينيّين، حيث عرض تقرير حديث لصحيفة الجارديان، أنّه عند إجراء بحث عن "فتى مسلم فلسطينيّ" يتمّ توليد صورة كرتونيّة لطفل يشهر سلاحًا، في حين أنّ الذكاء الاصطناعيّ يولّد عند البحث عن "فتى إسرائيليّ" صورة أطفال يمرحون ويلعبون.

 

 


 

 

3.

"تيك tick".. منصة جديدة لكسر قيود وسائل التواصل على المنشورات الداعمة لفلسطين (عربي)

يورونيوز

أطلق مجموعة شبان أردنيين منصة إلكترونية، لكسر الحظر المفروض على المنشورات الداعمة لفلسطين، من قبل مواقع التواصل الاجتماعي. وأعلن مؤسس شركة "Gold media" المهندس أمجد شركس، عن انطلاق تلك المنصة التي تحمل اسم "تيك – tick" خلال مؤتمر صحفي، أمس السبت. وأشار شركس إلى أن الأوضاع الراهنة دفعته للبحث عن إنشاء منصة جديدة تتيح التعبير عن الآراء بلا محددات أو قيود في نقل المعلومة ونشر الحقائق حول ما يتعلق بالقضايا الراهنة.

 

 


 

4.

إيلون ماسك يغير سياسة منصة "إكس" بشأن دعم فلسطين (عربي)

صوت عمان

أعلن الملياردير إيلون ماسك عزمه تعليق أي حساب يستخدم مصطلحات مثل "إنهاء الاستعمار" و"من البحر الى النهر" استنادًا إلى استخدام تلك الحسابات مصطلحات يعتبرها محرضة على العنف وتروّج لما يسميه إبادة جماعية.   وأضاف في منشور عبر منصة "اكس": "كما قلت في وقت سابق من هذا الأسبوع، فإن "إنهاء الاستعمار" و"من النهر إلى البحر" وما شابه ذلك من العبارات الملطفة، تعني بالضرورة الإبادة الجماعية". وذلك بعد أعلان شركات مثل Apple وDisney وIBM قرارها بتعليق إعلاناتها على منصة "إكس". 

 

5.

رمزية البطيخ في الثقافة والنضال الفلسطيني (عربي)

الجزيرة

في ظلّ سياسات فيسبوك وتقييد وصول المنشورات التي تدعم فلسطين، قام روّاد الموقع باستخدام طرق مبتكرة، مثل: كتابة أحد الأحرف باللغة الإنجليزية عند كتابة المنشورات، ووضع صور البطيخ كوصف للحالة، أو كصورة للحساب الشخصي، وغيرها من الطرق للتلاعب بالخوارزميات، وتجنّب الرقابة المحتملة على المنشورات الداعمة لفلسطين أو حجب الحسابات. إن رؤية البطيخ توحي بالأمل والثبات في ظلّ الظروف الصعبة، وتعكس رغبة الفلسطينيين في الحرية والعدالة وإقامة دولتهم المستقلة، ومهما حاولت إسرائيل قمعهم فسوف يجدون طرقًا أخرى للتعبير عن أنفسهم.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!