أخبار
التحديث الاسبوعي 10 - 16 تشرين الثاني

2023-11-17

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مركز حملة يرصد أكثر من مليون خطاب عنيف باللغة العبرية ضد الفلسطينيين على وسائل التواصل الإجتماعي (عربي)

حملة

رصد حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، باستخدام "مؤشر العنف" أكثر من مليون حالة خطاب كراهية وتحريض موجهة ضد الفلسطينيين/ات والمناصرين/ات للحقوق الفلسطينية على منصات التواصل الاجتماعي باللغة العبرية، والتي مازالت تنتشر بشكل هائل في خضم الأحداث السياسية المتصاعدة في المنطقة التي بدأت في السابع من تشرين الأول للعام 2023. تركز انتشار هذه الخطابات على منصة "إكس" نظرا لعدم تتبع المنصة للمحتوى الضار المنشور، والسماح بوجوده وانتشاره، وقد تنوعت خلفية هذه الخطابات ما بين 68% من الخطابات مبنية على أسس سياسية، و29% كانت مبنية على أسس عرقية؛ ذلك بالإضافة إلى خطابات العنف المبنية على أسس جندرية، ودينية وغيرها.

 

 


 

2.

استمرار ترهيب فلسطينيي الداخل... حظر تظاهر وفصل طلاب وملاحقة صحافيين والقائمة تطول (عربي)

رصيف22

حتى 7 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، وصل عدد حالات التحقيق والاعتقال التي تم التبليغ عنها إلى مركز عدالة القانوني إلى 215 حالة، بما في ذلك 58 حالة للنساء، بالإضافة إلى تقديم 27 لائحة اتهام في الداخل (منها 58 حالة في القدس). فيما يتعلق بالشرطة، أعلنت النيابة العامة الإسرائيلية في بيان صدر يوم الأربعاء الماضي، أن عدد لوائح الاتهام التي قدمتها منذ بدء الحرب على غزة ضد مواطنين عرب بلغ 60 لائحة اتهام، قُدّمت جميعها بمصادقة المستشارة القانونية للحكومة والمدعي العام. وأنها قامت بالتحقيق في 430 حالة تتعلق بمنشورات تحريضية على الإرهاب منذ بداية الحرب، منها 192 حالة تم إجراء تحقيقات فعلية فيها.

 


 

3.

كيف تغلّبت منصات التواصل على الإعلام التقليدي في معركة غزة؟ (عربي)

الخليج أونلاين

أثبتت حرب غزة أن الإعلام الجديد صار أكثر تأثيراً، وأن قوة الإعلام التقليدي بدأت تتضاءل أمام القدرة الهائلة لمواقع التواصل الاجتماعي في التأثير والوصول إلى الرأي العام. وعلى الرغم من سعي "إسرائيل" والحكومات المتحالفة معها كالولايات المتحدة ودول أوروبا، إلى تقييد المحتوى الفلسطيني في عديد من منصات التواصل، فإن ذلك لم ينجح، ولا تزال تلك المواقع مصدر المعلومة الأكثر تأثيراً في الرأي العام، بچهذه المرحلة. عدة منصات، أهمها "إكس" و"تليغرام"، أصبحت نوافذ يطلع من خلالها العالم على ما يحدث في غزة من فضائع يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، ووصلت آلاف المقاطع يومياً إلى كل مكان حول العالم، وأصبحت ذات تأثير بالغ على الرأي العام، وفي المقدمة مشاهير السوشال ميديا، في أوروبا وأمريكا وآسيا.

 


 

4.

56.4 % نسبة الداعمين لفلسطين الذين ينشئون محتوى أكبر عبر مواقع التواصل حول العالم (عربي)

آخر خبر

كشف تحليل جديد للبيانات أعدته "شركة مكانة 360" أن نسبة الداعمين لفلسطين الذين يقومون بإنشاء محتوى رقمي أكبر عبر كل منصات ومواقع التواصل الاجتماعي حول العالم بلغت 56.4%، مقابل 43.6% يدعمون الاحتلال بالمحتوى المنشور. وبين التحليل الممتد من 7 أكتوبر الماضي إلى 13 نوفمبر الجاري، أنه ركزّ على أكبر وأشهر منصات مواقع التواصل حول العالم، حيث بلغت نسبة الداعمين لفلسطين عبر منصة (تيكتوك) 75.3% وللاحتلال 24.7%، وعبر (انستغرام) 70% داعمون لفلسطين و30% للاحتلال. وأظهر أن نسبة الداعمين لفلسطين عبر منصة ( X ) بلغت 57%، وللاحتلال 43%، وعبر (يوتيوب) 46.2% داعمون لفلسطين و 53.8% للاحتلال، وعبر (المواقع الإخبارية) 39% داعمون لفلسطين و 61% للاحتلال. وأوضح التحليل أن حجم الحوارات والمنشورات من جميع المنصات الرقمية وبكل لغات العالم وصلت الى 711 مليون منشور وحوار.

 

5.

"تحيّز واضح".. مغاربة يواجهون قيود منصات التواصل الاجتماعي دعماً لغزة (عربي)

تي آر تي عربي

ينتقد نشطاء ومستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في المغرب حذف وتقييد حساباتهم بتلك المنصات، خصوصاً على فيسبوك وإنستغرام، بسبب تدوينات داعمة لفلسطين، ما يضطرهم للتعامل بأساليب بديلة لتفادي التقييد. يضع البعض حروفاً لاتينية تفصل بين كلمات تتّبعها الخوارزميات مثل "فلسطين" أو "غزة"، أو فصل تلك الكلمات بنقاط، فيما آخرون مستمرون في الأمر رغم أن الأمر يكلفهم فقدان حساباتهم. فالحرب ضد غزة عرّت حقيقة الديمقراطية وحرية التعبير والشفافية التي تزعمها هذه المنصات وكشفت تحيزها الواضح وتقييدها المواد التي تكشف عن حقائق ما يمارسه الجيش الإسرائيلي من فظائع ضد الفلسطينيين. ومنذ 35 يوماً، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً على غزة "دمّر خلالها أحياء سكنية على رؤوس ساكنيها"، واستُشهد أكثر من 10 آلاف و812 فلسطينياً، بينهم 4412 طفلاً و2918 سيدة، وأُصيب أكثر من 26 ألفاً، كما استُشهد 183 فلسطينياً واعتُقل 2280 في الضفة الغربية، حسب مصادر رسمية.

 

6.

نزع إنسانية الفلسطينيين على منصات "ميتا" مع نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي (عربي)

مونت كارلو الدولية

منذ سنوات ونشهد ازدواجية المعايير في التعامل مع الرواية الفلسطينية على المنصات الاجتماعية وفرض الرقابة المفرطة على المحتوى الفلسطيني، هذا لا يقيد حرية التعبير فحسب، بل يعيق أيضًا الوصول إلى المعلومات. كما كشف تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" عن  فرض الرقابة على المحتوى الفلسطيني مؤخرًا من قبل شركة "ميتا" التي  "خفضت الحد الأدنى" للثقة الذي تتطلبه أنظمتها الآلية قبل التعامل مع المحتوى العربي/الفلسطيني على وجه الخصوص، من نسبة 80٪ إلى 25%. تستضيف نايلة الصليبي في "النشرة الرقمية"  نديم الناشف، مدير عام مركز "حملة" المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي في فلسطين.  للتطرق إلى عمليات تجريد إنسانية الفلسطينيين وإهانتهم على المنصات الاجتماعية، وبالتحديد منصات ميتا. فما هي هذه العمليات و ما تأثيرها على الفلسطينيين و على الوعي الجمعي.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!