أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 6 - 12 أوكتوبر

2023-10-13

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

مركز حملة يرصد 19000 تغريدة عنيفة باللغة العبرية على منصة إكس (عربي)

حملة

حتى مساء أمس، رصد حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي أكثر من 19 ألف محتوى يحرض على الكراهية والعنف باللغة العبرية، على منصة إكس (تويتر سابقاً)، ابتداءً من اليوم الأوّل من عملية "طوفان الأقصى" في السابع من الشهر الجاري، حيث أغرقت منصات التواصل الاجتماعي بخطابات عنف وكراهية ضد الفلسطينيين/ات، وتستمر بالإزدياد حتى اللحظة، تضمنت الحالات التي تم رصدها أنواع مختلفة من المحتوى الضار بلغت 50% منها خطابات الكراهية، و30% ادعاءات مضلّلة، بالإضافة إلى خطابات العنف والتحريض. حملت التغريدات طابع سياسي بنسبة 48%، وطابع عرقي بنسبة 32%، وتنوعت باقي الحالات بين العنصرية الجندرية والعنصرية الدينية. بالإضافة الى ذلك، تمت معالجة 357 توجه لانتهاكات مختلفة عبر منصة حُر- المرصد الفلسطيني لانتهاكات الحقوق الرقمية، حتى مساء الأربعاء 11 تشرين الأول 2023.



 


 

2.

مركز حملة يوثق خطاب كراهية وتحريض باللغة العبرية ويدعو الجمهور للإبلاغ عن التحريض (عربي)

حملة

في ظل التصاعد الأخير للأحداث السياسية في البلاد، قام مركز حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي برصد وتوثيق مئات من حالات انتهاك الحقوق الرقمية عبر منصة حُر منذ يوم أمس، وشملت هذه الانتهاكات حالات خطاب كراهية وتحريض باللغة العبرية، حذف المحتوى الفلسطيني، بالإضافة إلى تقييد حسابات ناشطة في الحقوق الفلسطينية، يقوم مركز حملة بالتواصل المستمر مع شركات وسائل التواصل الاجتماعي ونجح في إزالة عدد كبير من هذه الانتهاكات حتى الآن. مركز حملة يؤكد على أهمية الإبلاغ عن حالات خطاب الكراهية والتحريض، ويشدد خصوصاً على الحالات المكتوبة باللغة العبرية، هذا الإبلاغ يسهم بشكل كبير في توثيق ومتابعة الانتهاكات التي يتعرض لها الأفراد الفلسطينيون والمؤسسات الفلسطينية.



 


 

 

3.

حرب غزة تشهد تصاعداً في خطاب الكراهية المناهض للفلسطينيين باللغة العبرية (إنجليزي)

العربي الجديد

حذرت منظمة حقوق إنسان من تزايد خطاب الكراهية والتحريض على العنف ضد الفلسطينيين باللغة العبرية. قال مركز "حملة" يوم الأحد أنّه رصد ووثقت مئات حالات انتهاك الحقوق الرقمية من خلال منصة "حُر" في أعقاب التصعيد الأخير للعنف بين حماس وإسرائيل، والذي بدأ يوم السبت. وقالت المركز إن الانتهاكات شملت حالات خطاب الكراهية والتحريض على العنف باللغة العبرية، وحذف المحتوى الفلسطيني، فضلًا عن تقييد الحسابات المدافعة عن الحقوق الفلسطينية.



 


 

4.

الفيسبوك يدخل حرب إسرائيل على غزة... لمصلحة من تعمل الخوارزميات؟ (عربي)

رصيف22

رصيف22 توجه إلى مدير عام حملة-المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي ومقرها حيفا، نديم ناشف بالسؤال عما إذا كان الإسرائيليون يتعرضون للمعاملة نفسها من فيسبوك وأكس وإنستغرام؟ فأجاب: "بالتأكيد لا تمارس عقوبات وسائل التواصل الاجتماعي على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي بالسوية نفسها، ويوجد تحيز واضح لصالح إسرائيل". ويضيف: "في الأيام الماضية، شهدنا تصاعداً ملحوظاً في انتهاكات الحقوق الرقمية على وسائل التواصل الاجتماعي في ظل الأوضاع السياسية الراهنة، لقد رصدنا على منصة (حُر) أكثر من 259 بلاغًا منذ أن بداية الأحداث في 7 تشرين الأول وحتى اللحظة. هذه البلاغات شملت 99 انتهاكاً يتضمن تعليق وتقييد حسابات مناصرة لفلسطين وإزالة محتوى داعم لها، و160 انتهاكاً يتضمن خطابات كراهية وتحريض خاصة باللغة العبرية".

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!