أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 15 - 21 أيلول

2023-09-21

تفقدوا نشرتنا كاملة

1.

كيف تساعد التكنولوجيا الجديدة الناس على التحايل على الاستبداد الرقمي (إنجليزي)

Technology review

حلّل الباحثون في مركز حملة في تغريدات تتعلق بقرية حوارة الفلسطينية، والتي كانت مركزًا للصراع بين المستوطنين الإسرائيليين والفلسطينيين. باستخدام خوارزمية تحليل المشاعر، قاموا بتحليل أكثر من 15000 تغريدة باللغة العبرية، والتي تندرج تحت وسم (#لنمحو قرية حوارة و الوسم (#احرق- حوارة) ن بداية العام حتى نهاية آذار. ووجدوا أن أكثر من 80% من التغريدات تضمنت محتوى يحرض على العنف والعنصرية والكراهية ضد سكان بلدة حوارة.

 


 

2.

نتنياهو يجتمع مع أيلون ماسك... "التحريض" على "إسرائيل" والذكاء الصناعي أهم الملفات (عربي)

شبكة قدس الإخبارية

اجتمع رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مع "أيلون ماسك" مالك شركة "تسلا" وصاحب منصة"إكس" أو "تويتر" سابقاً، في مصنع الشركة في "فريمونت" في كاليفورنيا الأمريكية، يوم أمس. وبحث نتنياهو مع "أيلون ماسك" قضايا التعاون في محاربة "التحريض على إسرائيل"، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والذي يخفيه تحت شعار "معاداة السامية". وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن نتنياهو ناقش مع ماسك أيضاً قضية "الذكاء الصناعي ومخاطره على المجتمع".

 


 

3.

مشروع قانون يسمح للشرطة بتثبيت كاميرات التعرف على الوجوه في الحيز العام (عربي)

عرب 48

تدفع الحكومة الإسرائيلية، مشروع قانون قدمه وزيرا الأمن القومي، إيتمار بن غفير، والقضاء، ياريف ليفين، يسمح للشرطة باستخدام كاميرات التعرف على الوجوه في الحيّز العام، بما في ذلك في مواقع التظاهر والاحتجاجات، الأمر الذي أثار موجة من الخوف على الخصوصية نظرا للصيغة الفضفاضة لمقترح القانون وغياب جهة إشراف رقابية مستقلة ومن المقرر أن يطرح مشروع القانون لمناقشة اللجنة الوزارية للتشريع.

 


 

4.

تم الكشف: قامت شركات السايبر الإسرائيلية بتطوير أداة تجسس جديدة "مجنونة" (إنجليزي)

هآرتس

يكشف تحقيق أجرته صحيفة هآرتس أن شركات السايبر الإسرائيلية طورت تكنولوجيا تستغل نظام الإعلانات، في قلب الاقتصاد الرقمي، لمراقبة المدنيين واختراق هواتفهم وأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم والتجسس عليهم. هذه القدرة المرعبة، التي لا يوجد دفاع ضدها حاليًا، تم بيعها بالفعل لدولة غير ديمقراطية. نحن تحت المراقبة. إنها حقيقة معترف بها عالميًا حول هذا العصر الرقمي.




انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!