أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 01 - 07 أيلول

2023-09-07

تفقدوا نشرتنا كاملة

التحديث الأسبوعي: 01 - 07 "أيلول"

 

1.

ماسك يهدّد بمقاضاة منظّمة ناشطة في إطار "مكافحة معاداة السامية" (عربي)

عرب 48

هدّد رئيس شركة "تيسلا" وشبكة "إكس" (تويتر سابقًا) إيلون ماسك بمقاضاة "رابطة مكافحة التشهير" (ADL) المعنيّة بمكافحة معاداة السامية والعنصريّة، متّهمًا إيّاها بتشويه صورة شبكته الاجتماعيّة. وكتب ماسك مساء الاثنين عبر "إكس" "من أجل إزالة الشبهات عن اسم منصّتنا في ما يتعلّق بمعاداة السامية، يبدو أن ليس لدينا خيار سوى مقاضاة رابطة مكافحة التشهير بتهمة التشهير... يا لها من مفارقة!". ويحمل ماسك رابطة مكافحة التشهير مسؤوليّة خسارة منصته قسمًا من الإيرادات

 


 

2.

متظاهرون يشجبون عقد العمل بين شركة جوجل وإسرائيل خلال مؤتمر سان فرانسيسكو (إنجليزية)

The San Francisco Standard

رفع المتظاهرون لافتات وهتفوا وقرعوا الطبول ولوحوا بالأعلام الفلسطينية أمام مؤتمر "Google Cloud Next" في سان فرانسيسكو يوم الثلاثاء احتجاجا على عقد المراقبة الذي أبرمته الشركة مع إسرائيل. ويأتي الاحتجاج، الذي أغلق شارع "هوارد" خارج المدخل الرئيسي لمركز "موسكون"، في الوقت الذي تحتفل فيه جوجل بعامها الأول من الربحية في مؤتمرها الرائد للحوسبة السحابية. وفقًا لمهندس برمجيات جوجل جوش ماركسن، أعرب عمال التكنولوجيا الفلسطينيون وزملاؤهم من المجموعات المهمشة الأخرى عن مخاوفهم بشأن العقد، المسمى مشروع "نيمبوس"، وقدرته على تسهيل المراقبة المتقدمة للفلسطينيين في غزة منذ عام 2021.

 


 

 

3.

لماذا يجب أن نقلق بشأن اعتماد تويتر لمنتجات دولة المراقبة الإسرائيلية (إنجليزي)

العربي الجديد

تعتبر إسرائيل دولة رائدة عالميًا في مجال تكنولوجيا المراقبة ومنتجات الأمن السيبراني. وعلى الرغم من أن لديها شركات تعمل في مجال التكنولوجيا السيبرانية الدفاعية، إلا أنها معروفة - وسيئة السمعة - بتكنولوجيتها الهجومية وبرامج التجسس التي تقدمها شركات مثل NSO Group، وCandiru، وCircles، وParagon، وIntellexa، وCitrox، وCellebrite. تستغل منتجاتها نقاط الضعف في البروتوكولات الأمنية للأجهزة الإلكترونية لاعتراض الصوت والفيديو والنصوص ورسائل البريد الإلكتروني. وتستخدمها وكالات الاستخبارات وجهات إنفاذ القانون في كل من الأنظمة القمعية والديمقراطيات لتعقب المنشقين السياسيين ونشطاء حقوق الإنسان والصحفيين والمحامين والمعلمين.

 


 

4.

إسرائيل تساعد الدول الأخرى على التجسس على مواطنيها (إنجليزي)

MEMO

اتُهمت إسرائيل بمساعدة دول مختلفة على إجراء مراقبة ضد مواطنيها. باكستان هي زبون، والآن يُزعم أن الحكومة الهندية تشتري أيضًا أدوات مراقبة من دولة الاحتلال. ووفقا لصحيفة فايننشال تايمز، تشتري الحكومة الهندية أدوات مراقبة متطورة من شركات التكنولوجيا الإسرائيلية مثل Cognyte وSeptier. يتم استخدامها لمراقبة البصمة الرقمية وأنشطة المواطنين الهنود. منتجات Septier قادرة على استخراج الرسائل الصوتية وتصفح الويب ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بأهدافها.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!