أخبار
التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية: 25 - 31 آب

2023-08-31

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

بيان مؤسسات المجتمع المدني بخصوص مسودة قرار بقانون رقم () لعام 2023م بشأن تنظيم النشر والصحافة والإعلام (عربي)

أمان

طالعت مؤسسات المجتمع المدني والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الموقعة أدناه مسودة مشروع قرار بقانون رقم ( ) لسنة 2023م بشأن تنظيم النشر والصحافة والإعلام والذي تتم صياغته وإعداده بصورة سرية. ومن المفارقات التي تسجل على الحكومة الفلسطينية ووزارة الإعلام أن هذا التشريع والذي ينظم حقوق النشر والإعلام والصحافة تتم مداولته بصورة سرية وبعيدا عن النشر والمشاورات المجتمعية والمؤسسات المجتمعية والإعلامية التي تعتبر المخاطب والمتأثر الرئيسي بأحكامه. وقد لاحظ الموقعون أن هذا التشريع المقترح تضمن أحكاما تمثل خرقا وانتهاكا صريحا للمبادئ والمعايير الدولية ذات العلاقة بالتشريعات الناظمة للحريات الاعلامية والصحفية التي كرستها الاتفاقيات والمواثيق الدولية ومن ضمنها تلك المعاهدات التي وقعت عليها دولة فلسطين وأصبحت ملزمة بأحكامها. كما أن بعض الأحكام الواردة في هذا التشريع المقترح تمثل انتهاكا ومخالفة دستورية للمبادئ التي نص عليها القانون الأساسي الفلسطيني المعدل بخصوص الحقوق والحريات الإعلامية والصحفية وحرية الرأي والتعبير.

 


 

2. 

"ميتا" تحدّث سياسة الرقابة على "المنظمات الخطرة" المثيرة للجدل (إنجليزي)

The Intercept

قامت شركة "ميتا"، عملاق وسائل التواصل الاجتماعي، مؤخرًا بتحديث القواعد التي تستخدمها لفرض رقابة على المناقشات عبر الإنترنت للأشخاص والمجموعات التي تعتبرها "خطيرة"، وفقًا للمواد الداخلية التي حصل عليها موقع "The Intercept". وقد تعرضت هذه السياسة لانتقادات في الماضي بسبب استهدافها شبكة واسعة للغاية أدت في نهاية المطاف إلى إزالة محتوى مشروع وغير عنيف. الهدف من التغيير هو إزالة كمية أقل من هذه المضامين. وفي تحديث السياسة، قدمت شركة "ميتا"، الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام، أيضًا اعترافًا داخليًا بأن السياسة فرضت رقابة على الكلام بما يتجاوز ما قصدته الشركة.

 

 


 

3.

كيف تحول التكنولوجيا الإسرائيلية الاحتلال إلى ربح (إنجليزي)

The Global Herald

حول المجمع الصناعي العسكري الإسرائيلي، الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى ساحة اختبار للأسلحة المتقدمة وتكنولوجيا المراقبة، التي يصدرها في جميع أنحاء العالم. من الأدوات القوية مثل برنامج بيغاسوس المستخدم لاختراق هواتف شخصيات بارزة مثل "جيف بيزوس" وجمال خاشقجي، إلى بيع طائرات بدون طيار إلى الاتحاد الأوروبي لمراقبة الأشخاص الذين يسعون لعبور البحر الأبيض المتوسط، أصبحت التكنولوجيا الإسرائيلية رائدة عالميا في النزاعات حول العالم.

 


 

4.

 حرية التعبير من خلال "نظام عين الصقر": تقنية المراقبة الجديدة تشكل تهديدًا للخصوصية (إنجليزي)

"جيروزاليم بوست" 

يستند نظام "عين الصقر" على مجموعة من الكاميرات التي تتبع تلقائيًا، وتلتقط وتحدد صور لوحات ترخيص السيارات، في جميع الأوقات، من خلال تكنولوجيا معالجة الصور المتقدمة. لسنوات، كان هذا النظام قيد الاستخدام لجمع المعلومات الشخصية وحتى لاستخدامها في الإجراءات القانونية. والمثير للدهشة أن هذا تم دون تشريع ينظم استخدام مثل هذه التكنولوجيا بعيدة المدى والتأثير.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!