أخبار
07 - 13 تمّوز - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-07-13

تفقدوا نشرتنا كاملة

 

1.

حملة يصدر تقريره الربعي لانتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية: نيسان - حزيران 2023 (عربي)

حملة

تشهد الأرض الفلسطينية المحتلة حالة من الاضطراب والتوتر المستمر، حيث لا تزال الأحداث الميدانية تتدحرج بشكلٍ سلبي. وفي الربع الثاني من العام الجاري، شهدت تصاعدًا في أعمال العنف والاعتداءات التي يمارسها جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون ضد الفلسطينيين/ات. وما لبثت تلك الأحداث أن أثرت سلبًا على حقوق الإنسان وحريات الفلسطينيين/ات في الفضاء الرقمي. بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات، استمرت شركات منصات التواصل الاجتماعي في إزالة المحتوى وتقييد الحسابات والصفحات الفلسطينية بشكلٍ مكثف. وبينما تُمنح حماية واسعة للخطابات العنيفة والمليئة بالكراهية ضد الشعب الفلسطيني والنشطاء المناصرين له في الفضاء الرقمي الإسرائيلي كما أظهر بحث أصدره مركز حملة مؤخرًا يُحلّل الخطابات العنيفة المنتشرة على منصّة تويتر، يتعرض النشطاء الفلسطينيون والداعمون/ات للقضية الفلسطينية حول العالم لتشويه وقمع يعيق تواصلهم ونشاطهم.



2

الاحتلال اعتقل 162 فلسطينيا بسبب نشاطهم على مواقع التواصل الاجتماعي (عربي)

عرب 48

وجهت محاكم الاحتلال تهمه التحريض لجميع المعتقلين على خلفية التعبير على مواقع التواصل، وقدمت لوائح اتهام لبعضهم وصدر بحقهم أحكام مختلفة تراوحت ما بين شهر وعام، بينما آخرين تم تحويلهم إلى الاعتقال الإداري دون محاكمات. اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 162 فلسطينيا في الضفة الغربية والقدس المحتلتين خلال النصف الأول من العام الحالي، على خلفية الكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي. وأكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى في بيان له، اليوم الإثنين، أن سلطات الاحتلال واصلت خلال العام الحالي ملاحقتها للفلسطينيين بسبب آرائهم ونشاطهم على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

 


 

3.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 2-7-2023 وحتى 8-7-2023. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(315) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. ورصد تقرير "وفا" عدة مقالات تحريضية بعد العدوان الواسع على مخيم جنين الأسبوع الماضي، ودعوات لعدوان أوسع، ولمزيد من البناء الاستيطاني.

 


 

4.

الهجوم الإسرائيلي على جنين أشعل فتيل حرب على وسائل التواصل الاجتماعي في أمريكا اللاتينية  (إنجليزي)

Arab News

قال المؤرخ سعيد ماركوس تينوريو، نائب رئيس المعهد البرازيلي الفلسطيني، إن الحملة الدعائية المؤيدة لإسرائيل على وسائل التواصل الاجتماعي في أمريكا اللاتينية قوبلت بمقاومة شرسة. عادة ما تستثمر إسرائيل في الترويج لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي خلال مثل هذه الاعتداءات العسكرية. والجزء المثير للدهشة إلى حد ما هو أن العديد من الأمريكيين اللاتينيين أظهروا سخطهم وانتقدوا المزاعم الإسرائيلية على وسائل التواصل الاجتماعي.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!