أخبار
21 - 27 نيسان - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-04-27

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

1.

ماذا تكشف قطة ترتدي كوفية عن تحيز الذكاء الاصطناعي ضد الفلسطينيين (إنجليزي)

مجلة +972

قررت مؤخرًا، كجزء من مشروع مستمر لفحص الحقوق الرقمية الفلسطينية والقصص في مساحات الإنترنت الناشئة، استكشاف التمثيل الفلسطيني للمكان في برنامج الذكاء الاصطناعي الشعبي لتحويل النص إلى صورة. بعد الطلب من برنامج الذكاء الاصطناعي إنتاج صور لقطط ترتدي كوفية فلسطينية أمام الأماكن المقدسة في القدس، أدركت بعد بضع نقرات أنني كنت أتصفح مشهدًا من التحيزات المبهمة داخل البرنامج.

 

 

2.

تحويل الاحتلال إلى ميميز؛ الإستراتيجية المفضلة لإسرائيل (إنجليزي)

الميادين

جنودٌ يرقصون، يمتطون ترندات "تيك توك"، ميميز، ونكات...كل هذا يبدو "ممتعًا" أليس كذلك؟ ومع ذلك، إذا كان هناك ما خلف الستارة لمنصات التواصل الاجتماعي لقوات الاحتلال الإسرائيلي، فستكون غرفة مليئة بالدماء والأسلحة القاتلة وجثث الآلاف من القتلى الفلسطينيين. ما يحدث وراء الكواليس هو تبييض محض للجرائم الإسرائيلية من أجل تفاعل وعاطفة يائسة. مهاجمة غزة؟ دعونا نصنع رسمًا بيانيًا عن عدد "الإرهابيين" الموجودين في القطاع. الفلسطينيون يدافعون عن أنفسهم ضد الهجمات الإسرائيلية؟ دعونا نصور مقطعًا قصيرًا عن جنودنا يبكون لإخراج بعض المشاعر من جمهورنا. وهذه هي الطريقة التي تعمل بها…بالنسبة لهم.

 

 

3.

تفكيك المظاهر الزائفة: منظور جنوب-عالمي حول حالة الانخراط مع شركات التكنولوجيا (إنجليزي)

مرصد الأعمال وحقوق الإنسان

لدى شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT) تأثيرات محددة على مختلف الصعد الشخصية والمهنية والاجتماعية والسياسية لحياتنا، للأفضل وللأسوأ. في حين أن زيادة الإنتاجية والوصول إلى المعلومات والكفاءة هي السمات المميزة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإن العواقب السلبية للعديد من منتجاتها وخدماتها هي: الانتشار غير المقيد لخطاب الكراهية، والمعلومات المضللة، والمراقبة المتطفلة، والخوارزميات المتلاعبة، والذكاء الاصطناعي التمييزي، والأضرار البيئية على شكل بصمة كربونية متزايدة وإلقاء النفايات الإلكترونية. في ظل ذلك، يظل دور المجتمع المدني في الدعوة إلى مساءلة الشركات وشفافيتها مهمًا للغاية ويشكل تحديًا فريدًا.

 

 

4.

تقرير عن اختراق برامج التجسس التابعة لـ "إن إس أو" لأجهزة "آيفون" مرة أخرى (إنجليزي)

Latin Times

ذكر فريق بحثي أن ما لا يقل عن ثلاثة هجمات "بدون نقرات" على هواتف "آيفون" الخاصة بأفراد يعملون في المجتمع المدني خلال العام الماضي تم تنفيذها باستخدام برامج تجسس من مجموعة "إن إس أو" الإسرائيلية. بعد أن أصاب برنامج "NSO" هواتف اثنين على الأقل من المدافعين عن حقوق الإنسان في المكسيك في عام 2022، نشر "Citizen Lab" نتائجه حول الوصول العالمي لـ منتجات "NSO" للتجسس التي أصبحت شائعة بشكلٍ متزايد في السنوات الأخيرة. هذه الاختراقات تعرض الأجهزة للخطر دون أي إجراء من قبل المستخدم. وذكرت قناة الجزيرة أنه من خلالها يمكن مراقبة الرسائل والمحادثات والمكالمات الهاتفية وجهات الاتصال ورسائل البريد الإلكتروني.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!