أخبار
14 - 20 نيسان - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-04-20

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

برنامج تجسس إسرائيلي جديد لاستهداف صحفيين وسياسيين في عدة دول يوقف عن العمل (إنجليزي)

MEMO

تم إيقاف برنامج تجسس إسرائيلي جديد، تم الكشف عنه الأسبوع الماضي لاستهدافه صحفيين وسياسيين معارضين في عدة دول، حسب ما أوردته صحف إسرائيلية. كانت شركة "QuaDream"، التي أسسها مسؤول عسكري إسرائيلي سابق وموظف مخضرم سابق في شركة "NSO"، تعاني من مشاكل مالية في الأشهر الأخيرة، لكنها عانت من انهيار كامل، بعد تقرير نشره "Citizen Lab"، أوضح أدوات الاختراق الخاصة بالشركة، وتستخدم ضد مؤسسات المناصرة وشخصيات معارضة وصحفيين في 10 دول.

 

 

2.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا)، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 9 نيسان/أبريل الجاري وحتى 15 منه. وتُقدم "وفا" في تقريرها الـ(303) رصدًا وتوثيقًا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. وأظهر التقرير تحول الإعلام الإسرائيلي لما يشبه مكتب علاقات عامة لمكتب الوزير المتطرف ايتمار بن غفير، إذ ينشر بشكل مكثف تصريحات وتحركات وإجراءات وأخبار عن اعتقالات وتقديم لوائح اتهام بتهم التحريض بعد أنّ شكل طاقما خاصا بأمر من بن غفير نفسه، مهمته ملاحقة كل منشور فلسطيني، وكل فعل فلسطيني ووسمه بالتحريض والإرهاب.

 

 

 

3.

تعمل في CNN.. الصحافية اللبنانية تمارا قبلاوي تواجه حملة تحريض (عربي)

مقاطعة

بدأت منظمة " أونيست ريبورتنغ " حملة تحريض الصحافية اللبنانية، تمارا قبلاوي، التي تعمل في شبكة "سي إن إن" منذ عام 2015، ضمن منصب منتجة رقمية أولى حول قضايا الشرق الأوسط في مكتب لندن. وقالت المنظمة إن قبلاوي نشرت سلسلة من "التعليقات الهجومية والمناهضة لإسرائيل والمؤيدة للإرهاب على وسائل التواصل الاجتماعي"، عقب ما اسمته "اكتشافات أخرى لصحفيين معاديين بشكل صارخ للسامية". وأضافت أنه في مادة منشورة بتاريخ 8 أبريل الجاري، على "شبكة سي إن إن إنترناشيونال" بعنوان "الهجمات في الضفة الغربية وتل أبيب مع استمرار التوترات بعد الضربات الإسرائيلية" لم يتم الإشارة إلى أن "الغارات الجوية كانت ردًا على أعمال عدوانية من قبل الجماعات الإرهابية في غزة ولبنان".

 

 

4.

"واتساب" يصعّب مهمة المحتالين (عربي)

سكاي نيوز

بدأ تطبيق التواصل الفوري "واتساب" في طرح عدة مزايا جديدة تعزز أمن المستخدمين وتصعّب المهمة على المحتالين الذين يريدون تنفيذ عمليات إجرامية ضد مستخدمي التطبيق. وتتركز المزايا الجديدة حول حماية المستخدمين مما يعرف بـ "SIM Jacking"، وهو نوع من الجرائم الإلكترونية يحدث بعدما يحصل المجرمون على شريحة الهاتف، ومن خلالها يجرون مكالمات هاتفية ويبعثون برسائل. ويكلف هذا الأمر الضحايا الكثير، إذ قد يتفاجؤون بفواتير هاتفية باهظة.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!