أخبار
24 شباط - 2 آذار - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-03-02

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

  1. مركز حملة يصدر تقرير نشاطاته السنوي للعام 2022 (عربي)

حملة

أصدر حملة  - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي، اليوم الاثنين، 20/2/2023 تقرير نشاطاته السنوي، والذي يلخص فيه أبرز إنجازات مركز حملة خلال العام 2022، كان أبرز إنجازات المركز حصوله على الصّفة الاستشاريّة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC)، وانضمامه لعضوية مبادرة الشبكة العالميّة (GNI). نشر المركز على مدار العام 13 إصداراً تراوحت بين التقارير والأبحاث، كما درب المركز خلال العام أكثر من 3000 متدرب/ة في مجالات مختلفة، إضافة إلى توثيقه أكثر 1119 انتهاك للحقوق الرقمية الفلسطينية عبر منصة حرّ، هذا إلى جانب تنظيم والمشاركة في عدد من الحملات المحلية والإقليمية والدولية، واختتام النسخة السادسة من منتدى فلسطين للنشاط الرقمي 2022. 

 

2. عندما يكون تعديل المحتوى انتقائيًا (انجليزي)

Columbia Journalism Review

أثبت تقرير شبكة المسؤولية الاجتماعية للأعمال (BSR) أن سياسات "ميتا" تحيزة ضد الفلسطينيين وأن ممارسات الشركة تفرط في فرض سياسات تعديل المحتوى على المحتوى العربي الفلسطيني وتقلل من تقييد المحتوى العبري الإسرائيلي. ويشير التقرير إلى أن هذا الأمر يؤثر على الحق في حرية التعبير في فلسطين، من بين العديد من الحقوق الأخرى، بينما يسمح لخطاب الكراهية والتحريض ضد الفلسطينيين بالبقاء على المنصة، مما يؤدي غالبًا إلى ضرر حقيقي في العالم، كما ويؤكد تقرير آخر أعده مركز حملة ارتفاعًا بمقدار خمسة عشر ضعفًا في التحريض وخطاب الكراهية والخطاب العنيف باللغة العبرية خلال هبة الكرامة (أيار 2021)، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

3. إسرائيل هي الرائدة عالميًا في حملة القمع على مقاطع تك توك (انجليزي)

Memo

تم إلقاء نظرة على حجم الحملة الإسرائيلية على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اليوم مع الكشف عن أن دولة الاحتلال هي واحدة من الدول الرائدة في العالم في المطالبة بإزالة مقاطع الفيديو من منصة تك توك للتواصل الاجتماعي. وفقًا لتقرير في الجيروساليم بوست، تلقت تك توك 2713 طلبًا من الحكومات في جميع أنحاء العالم لإزالة أو تقييد المحتوى أو الحسابات في الربع الثالث من عام 2022. قامت الشركة بإزالة 110,954,663 مقطع فيديو تم تحميلها على المنصة في جميع أنحاء العالم خلال هذا الوقت، ما يقرب من واحد في المائة من جميع مقاطع الفيديو التي تم تحميلها على تك توك. من بين مقاطع الفيديو التي تمت إزالتها ، تمت إزالة 80.1 بالمائة حتى قبل مشاهدة الفيديو بأكمله ، بينما تمت إزالة 89.8 بالمائة في غضون 24 ساعة. يقال أنه تمت إزالة 2 في المائة من جميع أنحاء العالم بسبب محتوى يحض على الكراهية.

في حالة إسرائيل ، تم تقديم 252 طلبًا رسميًا ، مما يجعلها واحدة من الدول الرائدة في اتخاذ إجراءات صارمة ضد مقاطع فيديو TikTok. يمثل الرقم 9.2 في المائة من إجمالي عدد الطلبات إلى TikTok في جميع أنحاء العالم. على سبيل المقارنة ، كان لدى الولايات المتحدة 13 طلبًا ، وكندا خمسة ، وفرنسا 27 ، والمملكة المتحدة 71 ، وألمانيا 167 طلبًا تم تقديمها نيابة عن حكوماتهم.

 

4. تويتر يتعرض لانتقادات بسبب فرض رقابة على شخصيات عامة فلسطينية (انجليزي)

الجزيرة

تقول جماعات حقوقية رقمية إن عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي فرضوا قيودًا على حسابات الصحفيين والنشطاء الفلسطينيين وعلقت حساباتهم. أوقف مالك موقع تويتر، إيلون ماسك، حسابات بعض الصحفيين، بما في ذلك مراسلين من صحف مثل نيويورك تايمز وواشنطن بوست. دفاعًا عن قراره، زعم ماسك أن الصحفيين انتهكوا قاعدة الشركة الجديدة بشأن الكشف عن مواقع الأشخاص، وقد أدانت صحف الصحفيين وغيرها من المؤسسات الإعلامية هذا التعليق للحسابات، كما أدان ذلك أيضًا كل من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة قائلين إن هذه الخطوة تشكل سابقة خطيرة. إذ جاءت بعد يوم واحد من إجراء استطلاع رأى كانت نتيجتها عكس ما فضله المستجيبون. 

 

5. "خورخي" الإسرائيلي وأخواته... فصل من تاريخ التضليل (عربي)

العربي الجديد 

شف التحقيق الذي نشره موقع منظمة "فوربيدن ستوريز" الفرنسية، بالتعاون مع مؤسسات إعلامية عالمية عدة، عن "طاقم خورخي" الإسرائيلي، واستخدامه أساليب متقدمة من التلاعب بالمعلومات، وخلق الحسابات الوهمية، وتضليل الرأي العام، بهدف خدمة عملاء سياسيين ورجال أعمال ومساعدتهم على الفوز في معاركهم وصفقاتهم. من خلال هذا التحقيق، وهو جزء من مشروع "ستوري كيلرز"، نفهم كيف تحولت الأخبار الكاذبة إلى صناعة تدرّ ملايين الدولارات على أصحابها، كيف يعمل مرتزقة على الشبكة للتلاعب بنتائج انتخابات أو صفقات مالية.

 




انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!