أخبار
27 كانون الثاني - 02 شباط - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-02-03

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1

مركز "حملة" وكلية الإعلام الحديث في الجامعة العربية الامريكية تنظمان مؤتمر "الأمان الرقمي: الخصوصية في عصر المراقبة" بحضور ست جامعات فلسطينية (عربي)

حملة

نظم حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي بالشراكة مع كلية الإعلام الحديث في الجامعة العربية الأمريكية، مؤتمر الأمان الرقمي تحت عنوان "الخصوصية في عصر المراقبة"، حيث حضره كليات الإعلام في الجامعات الفلسطينية، من طلبة وطالبات وأكاديميين/ات، وصحفيين/ات، وخبراء ومختصين/ات ومهتمين/ات في الإعلام الرقمي، حيث أقيم المؤتمر في حرم الجامعة في مدينة رام الله. افتتحت فعاليات المؤتمر عميد كلية الإعلام الحديث في الجامعة الدكتورة هنادي دويكات بكلمة رحبت فيها بالحضور، وأكدت على أهمية موضوع المؤتمر الذي يضم طيف من الجامعات الفلسطينية وأقسام الإعلام، كما ثمنت الشراكة مع مركز حملة معتبرة ان هذه الشراكة بنيت على العمل الدؤوب والتخطيط والتفكير والعمل كفريق واحد.

 

2

هاشتاغ فلسطين 2022 : مركز حملة يسترجع ثلث المحتوى الفلسطيني المحذوف عن منصات التواصل الاجتماعي (عربي)

حملة

أصدر "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" اليوم الخميس الموافق 2/2/2023، تقريره السنوي الثامن "هاشتاغ فلسطين"، والذي يسلط فيه الضوء على انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية التي يتعرض لها الفلسطينون/ات ومناصريهم/ن في الفضاء الرقمي من قبل الحكومات والشركات التكنولوجية المختلفة، مشخصاً حالة الحريات الرقمية، ومجملاً أبرز أنماط انتهاكات الحقوق الرقمية وتوجهاتها خلال عام 2022. وقد اعتمد المركز على المعلومات التي وثقها خلال العام ضمن مرصد توثيق انتهاكات الحقوق الرقمية الفلسطينية (حر) ورصد المواد الإعلامية المحلية والإقليمية والدولية بهذا الخصوص، بالإضافة إلى التعاون مع الشركاء في تحليل ورصد العديد من الانتهاكات.

 

3.

تعيين "جوردانا كاتلر" من فيسبوك رئيسةً لوزارة إسرائيلية مثيرة للجدل تثير مخاوف من الرقابة (الإنجليزية)

Mint Press

في 11 كانون الثاني (يناير)، عين وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي الجديد، رون ديرمر، أحد كبار موظفي فيسبوك، جوردانا كاتلر، مديرةً عامةً للوزارة. تشتهر الوزارة بمحاربة "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" وتعزيز الصورة الإيجابية لإسرائيل في الخارج. ولكن مع سيرة كاتلر وتاريخ فيسبوك في فرض الرقابة على المحتوى الفلسطيني، يدق الخبراء والنشطاء ناقوس الخطر بشأن التعيين. عملت كاتلر كمديرة للسياسات العامة لإسرائيل والشتات اليهودي في فيسبوك منذ عام 2016. وخلال فترة وجودها هناك، اتُهمت شركة التواصل الاجتماعي العملاقة باستمرار بتقييد المحتوى الفلسطيني على تطبيقاتها - وهي مشكلة لا تزال قائمة حتى اليوم.

 

4.

قضية الفصل العنصري الرقمي: كيف يقمع عمالقة التكنولوجيا النشاط الفلسطيني (إنجليزي)

Business Standard

يواجه النضال الفلسطيني من أجل تقرير المصير مصيرًا صعبًا، حتى في العالم الرقمي. تواصل السلطات الإسرائيلية تثبيت آليات قوية لخنق القضية الفلسطينية، والآن يبدو أنها كثفت انتشارها وتأثيرها عبر الفضاء الرقمي. شركات التكنولوجيا متواطئة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى عدم استعدادها للمشاركة في القضايا السياسية مع الأنظمة القوية. والنتيجة النهائية هي توسيع نطاق الفصل العنصري الرقمي والفضاء المُنتهك للقضية الفلسطينية في الفضاء الرقمي، إلى ما هو أبعد بكثير من نقاط التفتيش المادية التي تحتل فلسطين.

 

5.

من "فوضى" إلى فيسبوك: استكشاف الرقابة والانحياز ضد فلسطين في الإعلام (إنجليزي)

صندوق القدس

مع إصدار الموسم الرابع من مسلسل فوضى على "نتفليكس" هذا الشهر، عادت قضية تمثلات الفلسطينيين من قبل وسائل الإعلام الغربية وإسرائيل إلى الواجهة على الفور. ليس مسلسل فوضى الإسرائيلي فقط، الذي فشل في تصوير النضال الفلسطيني بطريقة عادلة. هناك أيضًا عرض مستمر للرقابة الإعلامية المؤيدة للفلسطينيين، بشكلٍ أساسي على منصات تويتر وفيسبوك طوال السنوات القليلة الماضية. يستكشف هذا المقال المختصر الرقابة على وسائل الإعلام على النشاط الفلسطيني.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!