أخبار
20 - 26 كانون الثاني - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-01-26

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

فهم التمكين الإعلامي: صحافة المواطن في فلسطين (إنجليزي)

Nature

أظهرت التطورات في التكنولوجيا ووسائل التواصل الاجتماعي تأثيرًا كبيرًا على الصحافة كمهنة، والتعليم، وعلى مستوى التعليم العالي عبر مختلف التخصصات (مثل علم النفس، والاقتصاد، والتكنولوجيا، وعلم الاجتماع، والاتصالات، والتسويق، والسياسة). في هذا السياق، تركز صحافة المواطن على الدراسة الحالية التي تتعلق بكمية متساوية من الموارد الإعلامية المتاحة للصحفيين كمحترفين وغيرهم من الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنافذ الإنترنت. مع زيادة عدد المواطنين الذين ينشرون الأخبار وينتجونها بشكلٍ كبير في السنوات الأخيرة، أصبحت الحاجة إلى فهم التصورات والتأثيرات والجوانب المهنية أكثر انتشارًا.

 

2.

مزودو الإنترنت بغزة.. تلاعب بالأسعار والسرعات (عربي)

زوايا

في ظل التحول الرقمي الذي تنتهجه المؤسسات الحكومية في فلسطين ووسط حاجة جميع أفراد المجتمع لخدمة الانترنت لمواكبة هذا التطور، تداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي أنباء مفادها أن مزودي الخدمة في غزة قرروا رفع سعر الاشتراكات على المواطنين، الأمر الذي أثار استياء المستفيدين خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها سكان القطاع. توجد في قطاع غزة ثمان شركات رئيسية مزودة لخدمة الإنترنت اللاسلكي، والتي تحصل على الخدمة من شركة الاتصالات الفلسطينية أو من شركات إسرائيلية تعمل في المجال، وتقوم هذه الشركات بتزويد الانترنت لأصحاب الشبكات محدودة الانتشار، والذين بدورهم يعملون على توزيعه داخل الأحياء الشعبية، ويبيعونه على شكل بطاقات مؤقتة للمواطنين.

 

3.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية، في الفترة ما بين 15 وحتى 21 من شهر كانون الثاني/يناير الجاري. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(291) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. ورصد التقرير جملة من المقالات والتقارير الإخبارية التي تناولت قضية إخلاء قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس، والاستيلاء على مزيد من الأراضي في المناطق المصنفة (ج) في الضفة الغربية.

 

4.

الشرطة الإسرائيلية تحقق مع ماهر يونس بدعوى "التحريض" (عربي)

وكالة الأناضول

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، السبت، الأسير الفلسطيني المحرر ماهر يونس، وحققت معه، بدعوى "التحريض"، قبل أن تفرج عنه، وفق قناة (كان) الرسمية. وقالت قناة (كان)، عبر صفحتها الرسمية في موقع "تويتر" إنّ الشرطة الإسرائيلية " اعتقلت يونس، وحققت معه، بتهمة التحريض عبر فيسبوك". والخميس، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن ماهر يونس (64 عاما) بعد أن أمضى 40 عاما في سجونها.

 

5.

ملفات تويتر: ما وراء الستار... الفلسطيني أول المقموعين (عربي)

عرب 48

كشفت لنا ملفات تويتر عما يجري وراء الستار في الشركة العملاقة وكنا نشك فيه، صحيح أن النقاشات الحالية تتناول في الغالب الأسباب وراء نشرها، ومن بالضبط نشرها وكيف، والحسابات السياسية وراء ذلك، وما شابه، إلا أننا بحاجة لننظر بدقة أكثر للملفات نفسها، خاصة لمن في الأحزاب اليسارية. صحيح أن بعض النقد مصيب، خاصة مدى مصداقية الملفات، لكننا يجب أن نحلل طبيعة العلاقة التي تربط منصات التواصل الاجتماعي بأجهزة المخابرات ووكالات الأمن القومي، وتبعات هذا النشر على مستقبل منصات التواصل الاجتماعي.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!