أخبار
6 - 12 كانون الثاني - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2023-01-13

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية



التحديث الأسبوعي: 06 - 12 كانون الثاني

1.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (وفا)

وكالة وفا للأنباء

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة ما بين 1 كانون الثاني/يناير الجاري وحتى 7 منه. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(289) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي. ورصد التقرير تركيز الإعلام الإسرائيلي وتحريضه على الأسرى في أعقاب إطلاق سراح عميد الأسرى الفلسطينيين والعرب كريم يونس، بعد أن أمضى 40 عاما متواصلة في سجون الاحتلال، والضغوطات لإقرار قانون "سحب الجنسية" من الأسرى، وسحب الامتيازات للأسرى القابعين في سجون الاحتلال.

 

2.

انتقدت مؤسسات ومجموعات حقوقية اضطهاد إسرائيل لنشطاء وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينيين (إنجليزي)

عرب نيوز

تتخذ سلطات الأمن الإسرائيلية إجراءات صارمة ضد نشطاء ومستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الفلسطينيين بزعم التحريض على العنف، حسب زعم منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية. تقول المجموعات إن السلطات الإسرائيلية صعدت بشكل كبير من اضطهادها للفلسطينيين على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، في عام 2022. تم اعتقال حوالي 410 فلسطينيًا على مدار العام بسبب أنشطتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لمركز فلسطين لدراسات الأسرى. ويظهر أنّ اعتقال النشطاء/ات الفلسطينيين/ات على خلفية التعبير عن آرائهم على منصات التواصل في ازدياد مضطرد على مدار الأعوام الماضية.

 

3.

ناشط على وسائل التواصل الاجتماعي: "لقد حظرني تطبيق "تيك توك" بسبب دعم فلسطين'' (إنجليزي)

رؤيا نيوز

قال صاحب الحساب، الذي يعيش في كندا ويطلق عليه اسم "Bandage"، في مقطع فيديو نُشر على "إنستغرام" أنّ حسابه على منصّة "تيك توك" حُظر بعد دعم وطنه فلسطين. نصّت الرسالة من "تيك توك": "تم حظر حسابك. إذا كنت تعتقد أنّ هذا كان خطأ، فيمكنك تقديم التماس". يهتم الحساب، الذي يديره مسعف طبي، بالصحّة، وينشر محتوى لتعليم الناس كيف يمكن إنقاذ الأرواح، بالإضافة إلى نشر محتوى عن بلده فلسطين. ومن المثبت أنّ هذه ليست المرة الأولى التي تزيل بها منصّات التواصل الاجتماعي محتوى داعم لفلسطين.

 

4.

مجلس الإشراف بشركة ميتا يسمح بمنشورات “الموت لخامنئي” (عربي)

رأي اليوم

ألغى مجلس الإشراف بشركة ميتا اليوم الاثنين قرار الشركة بحذف أي منشور على منصة فيسبوك يتضمن شعار “الموت لخامنئي” وقال إن هذا لا يمثل انتهاكا للقاعدة التي تحظر التهديدات العنيفة. وقال المجلس، الذي تموله الشركة لكنه يعمل بشكل مستقل، في قراره إن العبارة تُستخدم في الغالب بمعنى “يسقط خامنئي” في إشارة للزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي الذي يقود حملة قمع عنيفة ضد الاحتجاجات التي تشهدها بلاده منذ أشهر. وحث المجلس الشركة على تطوير طرق أفضل لتنقيح المنشورات في مثل هذا السياق بما يتماشى مع سياسات المحتوى الخاصة بها وتحديد الخطوط العريضة بوضوح للظروف التي يُسمح فيها بالتهديدات الكلامية لقادة الدول.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!