أخبار
9 - 15 كانون الأول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-12-15

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

1.

وسائل التواصل الاجتماعي وآثارها السلبية على الصحة النفسية والعقلية (عربي)

الهدف

انتشرت في العقد الماضي وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير مسبوق نتيجة التطور والتقدم التكنولوجي الهائل، حيث أصبحت المنصات مثل: "تيك توك"، "وإنستغرام"، "وفيسبوك" "وتويتر" جزءاً من الروتين المعتاد للكثيرين من معظم الأفراد على مستوى العالم. فإذا كنت تقضي ساعات كل يوم في تصفح حسابتك على مواقع التواصل، فأنت لست وحدك من يفعل ذلك. ففي معظم المجتمعات يقضي الشخص العادي في المتوسط من 2 إلى 4 ساعات يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث يكون الاستخدام مرتفعاً بشكل خاص بين المراهقين والشباب، الذين لا يزالون يطورون هويتهم وشعورهم بالذات. ومعنى ذلك، أن هناك العديد من أفراد المجتمع يفضلون قضاء بعض الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن إن تحول هذا السلوك إلى استخدام مفرط سيؤثر على صحتنا العقلية والنفسية وأنشطة حياتنا اليومية مثل: العمل أو علاقاتنا الاجتماعية، فهذا ما يسمى بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

 

2.

الانتفاضة الاجتماعية: كيف يستخدم الشباب الفلسطيني وسائل التواصل الاجتماعي لصياغة أشكال فورية من النشاط (إنجليزي)

العربي الجديد

عملت وسائل التواصل الاجتماعي على التعبير ونقل الغضب والاستياء ضد الاحتلال، لكنها أصبحت أيضًا القناة الجديدة للشباب لتحديد وإيجاد أرضية سياسية مشتركة. قال الدكتور خليل الشقاقي، أستاذ العلوم السياسية ومدير المركز الفلسطيني للسياسات: "لقد كانت وسائل التواصل الاجتماعي مفيدة في تقديم الدعم لتعبئة وتنظيم الأجيال الشابة في مجموعات". يوضح الدكتور الشقاقي أن "الأمر الواضح هو أن هناك تحولًا اجتماعيًا جارياً لإحداث تغيير داخل المجتمع الفلسطيني والحاجة إلى نهج جديد للتعامل مع الاحتلال".

 

3.

تعزيز المساواة بين الجنسين وتغطية العنف القائم على النوع الاجتماعي في وسائل الإعلام الفلسطينية (الإنجليزية)

اليونسكو

تقدم اليونسكو وهيئة الأمم المتحدة للمرأة نتائج وتوصيات بحث حول تغطية وسائل الإعلام الفلسطينية العنف المبني على النوع الاجتماعي، ويوقع الصحفيون ووسائل الإعلام الفلسطينية على مدونة سلوك تلتزم بتحسين نهجها تجاه النوع الاجتماعي والعنف القائم على النوع الاجتماعي. قادت البحث السيدة ناهد أبو طعيمة التي قدمت التقرير ونتائجه وتوصياته خلال حفل الإطلاق. وجد البحث أن القضايا الجنسانية، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي، كثيرًا ما يتم تهميشها في وسائل الإعلام. تحصل حالات العنف البارزة ضد النساء والفتيات، مثل قتل النساء، إلى الحصول على تغطية إعلامية آنية سرعان ما تتلاشى.

 

4.

فيسبوك يهدد بحذف صفحة "فلسطين كرونيكل" والرقابة على موظفيها (إنجليزي)

Palestine Chronicle

بعد أن حرم مؤخرًا محرر الموقع، رمزي بارود، من وضعه كمسؤول على صفحة "فلسطين كرونيكل" على فيسبوك، تم إخطار محرري الصفحة الآخرين بأنه يمكن تقييد الصفحة أو إزالتها تمامًا. وقالت "رومانا روبيو"، مديرة تحرير "فلسطين كرونيكل"، "تلقيت إشعارًا يوم الاثنين، 12 ديسمبر، تخبرني أنه تم تقييد حساب ملفي الشخصي على "فيسبوك"، وأنه تم فرض" قيود متعددة "على حسابي".





انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!