أخبار
2 - 8 كانون الأول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-12-09

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

"وفا" ترصد التحريض والعنصرية في الإعلام الإسرائيلي (عربي)

وفا

رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الإسرائيلية في الفترة بين 27 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى 3 كانون أول/ديسمبر الجاري. وتقدم "وفا" في تقريرها الـ(284) رصدا وتوثيقا للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام الإسرائيلي المرئي، والمكتوب، والمسموع، وبعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيّات سياسيّة واعتباريّة في المجتمع الإسرائيلي.

 

2.

تقرير تقييم شبكة الهاتف المحمول في فلسطين (إنجليزي)

Open Signal

في هذا التقرير ندرس شبكة الهاتف المحمول لمشغلي شبكات الهاتف المحمول الرئيسيين في فلسطين - جوال وأوريدو- على مدى 90 يومًا تبدأ في 1 أغسطس 2022 وتنتهي في 29 أكتوبر 2022، لتقييم طبيعة أدائهم. بالمقارنة مع تجربة الهاتف المحمول العالمية، فإن فلسطين لديها مجال كبير للتطوّر بسبب الاعتماد فقط على شبكات 2G و3G حتى اليوم، إذ لم يقم المشغلون الفلسطينيون بإطلاق شبكة 4G بعد. وتوصل التقرير إلى مجموعة مهمّة من النتائج.

 

3.

حملة مناهضة العنف ضد النساء في فلسطين: «مسار وليس شعارا» أم جعجعة بلا طحين؟ (عربي)

القدس العربي

وفي سياق متصل أطلقت «حملة» المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي بحثاً جديداً بعنوان «العنف الجندري في الفضاء الرقمي الفلسطيني» والذي يهدف إلى رصد وفهم وتحليل ظاهرة العنف المبني على الجندر في الفضاء الرقمي الفلسطيني، والموجه ضد النساء بالأساس. سلّط البحث الذي حمل عنوان «شبكة منتهكة» الضوء على ضرورة ضمان حيز رقمي آمن وعادل وحر للجميع عبر المحافظة على الحقوق الرقمية للأفراد والتي تعتبر امتداداً لحقوق الإنسان في الواقع، وأيضا ضرورة معرفة حجم انعكاس العنف الجندري الممارس في الفضاء الرقمي، ومدى تأثيره على العنف الجندري الممارس على أرض الواقع.

 

4.

فرحة: حملة تشويه تستهدف فيلم نيتفليكس يصور النكبة (إنجليزي)

MEE

تركت المئات من الحسابات تقييمات سلبية لفيلم فرحة على موقع تصنيف الأفلام IMDb، فيما يبدو أنه حملة منظمة. يُبث الفيلم على Netflix وتدور أحداثه خلال نكبة 1948، ويدور الفيلم حول فتاة مراهقة تشاهد الميليشيات الصهيونية تقتل عائلتها بأكملها، بما في ذلك طفل رضيع. قالت المخرجة الأردنية دارين سلام إن فيلمها الأول مبني على أحداث حقيقية سمعت عنها لأول مرة من والدها الفلسطيني. في الوقت ذاته، نظّم نشطاء/ات داعمون/ات لفلسطين حملة رقمية مضادة للحملة الإسرائيلية.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!