أخبار
25 تشرين الثاني - 1 كانون الأول - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-12-01

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

التحديث الأسبوعي: 25 تشرين الثاني - 1 كانون الأوّل

 

1.

مركز حملة يصدر بحثاً بعنوان "شبكة منتهكة" حول العنف الجندري في الفضاء الرقمي الفلسطيني (عرب)

حملة

أطلق "حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" اليوم 28/11/2022، بحثاً جديداً بعنوان "العنف الجندري في الفضاء الرقمي الفلسطيني"، والذي يهدف إلـى رصد، فهـم وتحليل ظاهرة العنف المبني على الجندر في الفضاءالرقمي الفلسطيني،  والموجه ضد النساء بالأساس. كما يحلل البحث ظاهرة العنف الإلكتروني في السياق الفلسطيني من حيث الأسباب، والأثر والتداعيات، وذلك في محاولة لاستكشاف توصيات عينية وعملية لمكافحته والحد منه. يسلّط بحث "شبكة منتهكة"  الضوء على ضرورة ضمان حيز رقمي آمن وعادل وحر للجميع عبر ضمان المحافظة على الحقوق الرقمية للأفراد والتي تعتبرامتداداً لحقوق الإنسان في الواقع (الفلسطينيين/ات في هذا السياق)، وأيضا ضرورة معرفة حجم انعكاس العنف الجندري الممارس في الفضاء الرقمي، ومدى تأثيره على العنف الجندري الممارس على أرض الواقع.



 


 

2.

شركات التكنولوجيا تعمل مع الجيش الإسرائيلي، انتهاك الحقوق، واستعمار الفلسطينيين (إنجليزي)

برس تي في

قالت ناشطة فلسطينية إن شركات التكنولوجيا بما في ذلك أمازون وجوجل تعمل مع الجيش الإسرائيلي وتساعد في انتهاكات حقوق الإنسان واستعمار الشعب الفلسطيني. تشير هدى عموري، المؤسس المشارك لشبكة العمل "فلسطين أكشن"، إلى مشروع نيمبوس أثناء بث تلفزيون برس تي في فلسطين يوم الأحد. مشروع نيمبوس سيئ السمعة هو عقد تقديم خدمات سحابية عقدته شركة جوجل وأمازون بقيمة 1.2 مليار دولار مع الجيش الإسرائيلي.




 


 

 

3.

تشعر إسرائيل بخيبة أمل لخسارة معركة الرواية لصالح الفلسطينيين (إنجليزي)

MEMO

على الرغم من القدرات العسكرية الفتاكة لإسرائيل، إلا أنها لا تزال تشعر بخيبة أمل شديدة لخسارة معركة السرد للفلسطينيين، الذين يحققون نجاحات كبيرة على صعيد الرأي العام الدولي. تظهر عدة حوادث فشل إسرائيل على الجبهتين الدبلوماسية والإعلامية. كان أحد هذه الهجمات هو هجوم الكوماندوز الإسرائيلي على أسطول الحرية بقيادة مافي مرمرة المتجه إلى غزة في عام 2010 لكسر الحصار. كان الحادث فشلًا مزدوجًا لإسرائيل، التي اعترفت بأنها لم تتوقع العثور على عشرات النشطاء على متن السفينة. على الرغم من أنه لم يُسمح له بالوصول إلى غزة، فقد حقق الأسطول هدفه من خلال التماهي مع الفلسطينيين ونزع الشرعية عن إسرائيل من خلال الكشف عن اختطافها للأسطول في المياه الدولية. تم الكشف عن السلوك الإسرائيلي غير المنطقي وغير القانوني من خلال صور جنود دولة الاحتلال وهم يطلقون النار على المدنيين الفلسطينيين الأبرياء.




 


 

4.

التقصّي عن برامج التجسس مستهدف بحملة تضليل، يقول خبراء (باللغة الإنجليزية)

ذي جارديان

حذر ضحايا برامج التجسس ومجموعة من الخبراء الأمنيين سرًا من أن لجنة تحقيق برلمانية أوروبية تخاطر بأن تخرج عن مسارها بسبب "حملة تضليل" مزعومة. جاء التحذير، الوارد في رسالة إلى أعضاء البرلمان الأوروبي موقعة من الضحايا والأكاديميين وبعض أشهر خبراء المراقبة في العالم، في أعقاب أنباء الأسبوع الماضي عن دعوة شخصين متهمين بمحاولة تشويه سمعة الأدلة المقبولة على نطاق واسع في قضايا برامج التجسس في إسبانيا، للمثول أمام لجنة التحقيق في إساءة استخدام برامج القرصنة.






انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!