أخبار
18 - 24 تشرين الثاني - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-11-24

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

في سابقة خطيرة.. مفاوضات أوروبية إسرائيلية على تبادل بيانات يشمل الفلسطينيين (عربي)

شبكة قدس

كشفت مجلة شبيغل الألمانية، أن مفاوضات تجري بين الاحتلال الإسرائيلي والمفوضية الأوروبية حول إبرام اتفاق لتبادل البيانات بين الاتحاد الأوروبي والاحتلال يشمل السكان الفلسطينيين. وبحسب المجلة، فإن القضية تم طرحها مؤخرا، ضمن اجتماع داخلي للاتحاد الأوروبي، حيث طرح في مسودة الاتفاق بند يسمح لقوات الاحتلال باستخدام البيانات الشخصية من الشرطة الأوروبية في المناطق التي تسيطر عليها السلطة. وتشير مسودة الاتفاق، إلى أنه يجوز لقوات الاحتلال استخدام البيانات "بشكل استثنائي في المناطق الجغرافية التي خضعت لإدارة الاحتلال بعد 5 يونيو 1967".

 

2.

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تفتتح ورشة عمل بعنوان الحقوق الرقمية الفلسطينية "ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2022" (عربي)

وزارة الاتصالات

افتتحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بعنوان الحقوق الرقمية الفلسطينية "ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2022"  والذي يشرف على تنظيمه وتنفيذه المركز الوطني للابداع التكنولوجي والابتكار ، وذلك بالتعاون مع مركز حملة للدفاع عن الحقوق الفلسطينية الرقمية . وتخللت الورشة العديد من المحاور والقضايا التي تتعلق بالحقوق الرقمية ، التعريفً بالحقوق والحريات الرقمية، ومصادرها المحلية والدولية، إضافة إلى أبرز هذه الحقوق، والمسؤوليات تجاهها، و حق الخصوصية وحماية البيانات الشخصية، ومرجعياته، ومضمونه وواقعه، موضحةً السياسات المهددة لممارسة الحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

3.

"تحوّل تويتر إلى شريان حياة للفلسطينيين" (الإنجليزية)

Jewish Currents

على مدى السنوات القليلة الماضية، استخدم النشطاء الفلسطينيون منصّة تويتر لمشاركة التقارير من الأرض في فلسطين وللدعوة إلى التغطية الإعلامية التي تتبنى بلا شك خط الحكومة الإسرائيلية. الآن، هذه المنصة في خطر: قام مالك تويتر الجديد، إيلون ماسك، بتسريح أكثر من نصف موظفيه البالغ عددهم 7500 شخصًا منذ توليه زمام الأمور في نهاية أكتوبر ودفع 1200 آخرين للاستقالة، مما أثار مخاوف من احتمال أن يكون الموقع قريبًا من التوقف عن العمل. قالت مروة فطافطة، التي تشغل منصب مديرة سياسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة "أكسس ناو" للدفاع عن الحقوق الرقمية، "لقد كان تويتر شريان حياة للعديد من الفلسطينيين في جميع أنحاء العالم، لمنظمات المجتمع المدني والناشطين على مستوى القاعدة". "لقد نجحت في ربط السكان المشتتين بطريقة أخرى: فلسطينيون من غزة والقدس وأوروبا والولايات المتحدة."

 

4.

تأجيل محاكمة الصحافية لمى غوشة واستمرار حبسها منزليا (عربي)

عرب 48

أجلت محكمة الصلح الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة، اليوم الثلاثاء، جلسة محاكمة الصحافية المقدسية لمى غوشة (30 عاما)، إلى 20 كانون الأول/ديسمبر المقبل، وأبقت على التقييدات وشروط الحبس المنزلي، حسب ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة. وكانت قد قدمت النيابة العامة الإسرائيلية، لائحة اتهام ضد غوشة، وطالبت بإبقائها رهن الاعتقال، حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضدها. وزعمت النيابة العامّة أن غوشة نشرت عبر حسابها في "فيسبوك" عبارات تدعم وتتماهى مع منظمات "إرهابية"، وعبارات تدعم حركة "الجهاد الإسلامي"، وتحرض على العنف. وبحسب لائحة الاتهام، فقد نشرت غوشة عبر فيسبوك محتوى باللغة العربية نال انتشارا، "ووفر منصة للآخرين للتعبير عن دعمهم للمحتوى" الذي نشرته.

 

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!