أخبار
11 - 17 تشرين الثاني - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطينية

2022-11-17

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تفتتح ورشة عمل بعنوان الحقوق الرقمية الفلسطينية "ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2022" (عربي)

 وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

افتتحت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورشة عمل بعنوان الحقوق الرقمية الفلسطينية "ضمن أنشطة أسبوع الريادة العالمي 2022" والذي يشرف على تنظيمه وتنفيذه المركز الوطني للابداع التكنولوجي والابتكار، وذلك بالتعاون مع مركز حملة للدفاع عن الحقوق الفلسطينية الرقمية. وتخللت الورشة العديد من المحاور والقضايا التي تتعلق بالحقوق الرقمية، التعريفً بالحقوق والحريات الرقمية، ومصادرها المحلية والدولية، إضافة إلى أبرز هذه الحقوق، والمسؤوليات تجاهها، و حق الخصوصية وحماية البيانات الشخصية، ومرجعياته، ومضمونه وواقعه، موضحةً السياسات المهددة لممارسة الحقوق الرقمية الفلسطينية.

 

الشاباك يقرّ بالتجسس على صحافيين بواسطة هواتفهم الخليوية (عربي)

عرب 48

أقرّ جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) بأنه تجسس على صحافيين من خلال معطيات الاتصالات التي تحتفظ بها شركات الهواتف الخليوية. كما استخدم هذه المعطيات في تحقيقات في أحداث جنائية، وليس في تحقيقات أمنية فقط. وجاء ذلك في رد النيابة العامة على التماس قدمته جمعية حقوق المواطن في إسرائيل إلى المحكمة العليا.

 

تدعو الأمم المتحدة إلى المداخلات العامة لميثاق رقمي عالمي جديد من أجل "مستقبل رقمي مفتوح ومجاني وآمن للجميع" (إنجليزي)

ميدياناما

يسعى "الميثاق الرقمي العالمي" الذي اقترحته الأمم المتحدة حديثًا إلى بناء إجماع دولي حول "المبادئ المشتركة لمستقبل رقمي مفتوح وحر وآمن للجميع". لكي يتم تداولها بشكل مشترك من قبل الأمم المتحدة وحكومات الدول والمجتمع المدني والقطاع الخاص، تشمل القضايا التي تمت مناقشتها في إطار المعاهدة الناشئة؛ إعادة تأكيد الالتزام بجلب غير المتصلين، بالإنترنت، وتجنب تجزئة الإنترنت، والسماح للأشخاص باختيار طريقة استعمال بياناتهم. وإدخال تدابير المساءلة لتعزيز "إنترنت جدير بالثقة".

 

تسريح جماعي يضرب شركات التكنولوجيا.. ميتا تتخلى عن 11 ألفا.. و"تويتر" تطرد 50% (عربي)

اليوم السابع 

إن عمليات التسريح الجماعي للعمال فى مجال التكنولوجيا التى انتهت بشركتى ميتا وSalesforce اليوم ترفع العدد الإجمالي للموظفين الذين فقدوا وظائفهم هذا العام إلى حوالى 60 ألفًا من العمال أصحاب المهارات العالية. وشرحت التغطية أن شركة "ميتا" المالكة لـ"فيس بوك" أنها ستسرح 11 ألف موظف، فى إطار حملة تخفيض النفقات التى أعلنت عنها قبل أيام،كما قررت مواصلة تجميد التعيينات الجديدة حتى الربع الأول من العام المقبل، ضمن خطة تهدف إلى خفض الإنفاق، فى ظل التباطؤ الحاد فى سوق الإعلانات الرقمية، وتذبذب الاقتصاد العالمى الذى يواجه مخاطر الركود. تنضم الشركتان إلى تويتر ومايكروسوفت وما يقرب من اثنتي عشرة شركة تكنولوجية رفيعة المستوى فى تقليص قوتها العاملة، بينما أعلنت شركات مثل ابل وأمازون أنها ستغلق أبوابها مؤقتًا أمام التعيينات الجديدة.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!