أخبار
21 - 27 تشرين الأوّل - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطيني

2022-10-28

تفقدوا نشرتنا الأسبوعية

 

1.

العنوان: "جوجل كلاود" ستزوّد خدمات حوسبة سحابية للجيش الإسرائيلي (إنجليزي)

المصدر: MEMO 

المحتوى: أعلنت "جوجل كلاود" عن إطلاق خدمة جديدة ستوفر خدمات سحابية للحكومة والجيش الإسرائيلي. وقالت "جوجل كلاود" في بيان: "بحلول عام 2030، ستساهم الشركة بمبلغ تراكمي قدره 7.6 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل، وستدعم خلق 21200 وظيفة في ذلك العام وحده". تقدم "جوجل" مجموعة متنوعة من أنظمة وميّزات الحوسبة السحابية المتقدمة للمستخدمين، مثل تحليلات البيانات ومنع فقدان البيانات وذكاء الشبكة وتصحيح الأخطاء.

 

2.

العنوان: المحتوى الرقمي الفلسطيني بين سندان الاحتلال ومطرقة الشركات المؤسسة (عربي)

المصدر: مصدر الإخبارية

المحتوى: من خلال المتابعة والرصد للواقع والمحتوى الرقمي الفلسطيني، ومن خلال الملاحظة عبر مواقع التواصل الإجتماعي المؤثرة في الرأي العام، مثل تويتر وفيس بوك وانستغرام وواتس اب ومنصات أخرى، وجدنا أن الفلسطيني مستهدف بشكل مكثف ومحاصر من كل الجهات. ويتجلى الحصار من الشركات المصممة للصفحات والتي تقيد أو تغلق الصفحات لأصحابها، أو من خلال الاحتلال الإسرائيلي، أو حتى من السلطة الفلسطينية بحد ذاتها. وبهذا الشأن تابعنا عدة تقارير لمراكز مختصة بالمجال، والتي نشرت إحصاءات تشير إلى حدوث انتهاكات عديدة خلال العام 2021، والربع الأول من عام 2022، ومن ضمنها تقرير شركة آيبوك المتخصصة بمجال مواقع التواصل الاجتماعي، والتي سجلت 1537 انتهاكاً رقمياً عام 2021 في تقريرها السنوي السادس.

 

3.

العنوان: "تويتر" سيشهد خفضا كبيرا في عدد العاملين فيه: إضعاف القدرة على ضمان أمن البيانات (عربي)

المصدر: عرب 48

المحتوى: تلوح عملية تسريح جماعية في "تويتر" في الأفق، لا سيما إذا أنجز الملياردير إيلون ماسك صفقة شراء الشركة التي تبلغ قيمتها 44 مليار دولار، كما ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" في تقرير نشرته، أمس الخميس. وقالت الصحيفة إنه خلال عرض صفقته لشراء تويتر على المستثمرين، قال ماسك إنه يخطط للتخلص من نحو ثلاثة أرباع العاملين في الشركة، وجعل عددهم أكثر بقليل من ألفي موظف. ويعمل في تويتر 7500 شخص. وأضافت أنه حتى إذا فشلت صفقة ماسك لشراء تويتر، ستؤدي خطة الشركة لخفض نحو 800 مليون دولار من كتلة رواتبها بحلول نهاية العام المقبل، إلى التخلي عن حوالي ربع العاملين فيها.

 

4.

العنوان: صحيفة عبرية: إسرائيل استخدمت بيجاسوس في اغتيال قادة عرين الأسود (عربي)

المصدر: الخليج الجديد

المحتوى: زعمت مصادر عسكرية إسرائيلية، الأربعاء، أن قوات الاحتلال استخدمت أدوات إلكترونية متقدمة لاغتيال عدد من قادة مجموعة المقاومة الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة "عرين الأسود"، بينها برنامج "بيجاسوس" التجسسي. ومن النادر كشف أوساط الاحتلال عن استخدام برنامج "بيجاسوس" في عملياته الأمنية داخل الأراضي المحتلة، خاصة بعد الكشف عن صفقات مريبة لبيع هذا البرنامج للعديد من الأنظمة القمعية وغير الديمقراطية حول العالم، حتى تحول إلى خطر حتى على دول العالم الحر.

 

انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!