أخبار
7 - 13 تشرين الأوّل - التحديث الأسبوعي للحقوق الرقمية الفلسطيني

2022-10-13

تفقدوا التحديث الأسبوعي حول الحقوق الرقمية الفلسطينية

 

مؤسسات مجتمع مدني تطلق حملة لمطالبة ميتا التوقف عن فرض رقابتها على الفلسطينيين/ات (عربي)

حملة

أطلق "حملة - المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي" بالتعاون مع مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني المحلية والإقليمية والدولية، حملة واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لمطالبة شركة ميتا بالتوقف عن فرض رقابتها على الفلسطينيين/ات عبر منصاتها المختلفة. جاءت هذه الحملة على خلفية التقرير الأخير الصادر عن شبكة "أعمال من أجل مسؤولية مجتمعية" العالمية والمعروفة بـ  BSR، وتتضمن هذه الحملة إرسال رسائل بريد إلكتروني إلى مدراء تنفيذيين في شركة ميتا.

 

رقابة "ميتا" على المحتوى الفلسطيني بعيد كل البعد عن كونه "غير مقصود" (إنجليزي) 

مجلة +972 

بعد الكثير من الترقب والتأخير، أصدرت شركة استشارية مستقلة أخيرًا تقريرها حول سلوك "ميتا"- عملاق وسائل التواصل الاجتماعي الذي يدير فيسبوك وإنستغرام وواتساب- خلال أحداث أيار 2021 في إسرائيل وفلسطين. بعد سلسلة من الرقابة خلال ذلك الشهر العنيف - الذي شهد انتفاضة فلسطينية واسعة، وقمعًا إسرائيليًا، وحربًا على غزة - كلّفت "ميتا" شركة الأعمال من أجل المسؤولية الاجتماعية (BSR) بإجراء مراجعة لسياسات إدارة المحتوى الخاصة بمحتوى اللغة العربية والعبرية عبر جميع المنصات الثلاث، وإصدار تقرير العناية الواجبة بحقوق الإنسان على منصّات الشركة.

 

حراك لفضح دور شركات التكنولوجيا الكبرى في الترويج للاحتلال والفصل العنصري الإسرائيلي (إنجليزي)

 Peoples dispatch

اجتمع المئات من موظفي أكبر شركات التكنولوجيا في العالم معًا لمنع تعاون الأعمال التجارية  مع إسرائيل. تثير الحركة المسماة "لا تكنولوجيا للفصل العنصري" أسئلة تتعلق بشركات التكنولوجيا الكبرى مثل جوجل وأمازون تجاهل المعايير الأخلاقية وتواطؤهم المتزايد مع الاحتلال الإسرائيلي والفصل العنصري في الأراضي الفلسطينية المحتلة. يؤكد بيان مشترك صدر بموافقة أكثر من 1000 موظف/ة في "جوجا" و"أمازون" على الموقع الإلكتروني المخصص للحركة أنه "يجب استخدام التكنولوجيا للجمع بين الناس، وليس تمكين الفصل العنصري والتطهير العرقي والاستعمار الاستيطاني". تدعي الحركة أنها مستوحاة من المعركة الناجحة ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.

 

فلسطين تتقدم 27 مركزًا في سرعة الانترنت الثابت عالميًا (عربي)

راية أف أم

أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، يوم الإثنين، عن تقدم فلسطين للمركز 69 عالميًا في سرعة الإنترنت الثابت، خلال شهر أغسطس/آب 2022. وقالت الوزارة عبر فيسبوك إن "فلسطين تقدمت للمركز 69 عالميا في شهر آب/أغسطس بمقدار 27 مركزًا مقارنة بشهر تموز/يوليو، في سرعة الانترنت الثابت؛ وذلك بسرعة 63.51 ميجابت/ ثانية، وفقا للمنصة العالمية Ookla". وبحسب الوزارة، يأتي هذا التقدم بعد إطلاق خدمة الانترنت عبر الألياف الضوئية "FTTH" من قبل عدد من شركات الاتصالات.



انضم/ي لقائمتنا البريدية

وابقى/ي على اطلاع بأحدث أنشطتنا، أخبارنا، وإصداراتنا!